اعلان

"اعرف حقك".. 23 سؤالًا شائعًا لرواد شواطئ الإسكندرية.. تعرف على إجابتها

أصدرت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية بيانًا لتوضيح عدد من الموضوعات المثيرة للجدل بالشارع السكندري والإجابة على عدد من الاستفسارات والتساؤلات المنتشرة والشائعة بواسطة المسؤولين بالإدارة، وذلك في إطار جهود الإدارة لنشر الوعي لدى جمهور ورواد شواطئ المحافظة ضمن حملة "اعرف حقك"، وتنفيذًا للتعليمات الصادرة من اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة.

1- ما هو الفرق بين الشـواطئ السياحية والشواطئ المميزة وشواطئ الخدمة والشواطئ العامة ولماذا تم تقسيمها؟ لا يوجد فرق بين الشواطئ ولكن تم تقسيمها لشرائح تناسب كافة المستويات الاقتصادية للجمهور وأيضا تراعي البعد الاجتماعي، كما تم مراعاة أن يكون هناك شاطئ عام وشاطئ خدمة وآخر مميز وشاطئ سياحي بكل منطقة، بمعنى مراعاة انتشار تقسيمات الشواطئ بنطاق الأحياء للمحافظة.

2- ارتفاع سعر تذكرة دخول الشواطئ لـ 25 جنيه وهي قيمة مرتفعة للغاية؟ تذكرة دخول الشواطىء السياحية إما 17 جنيه أو 20 جنيه أو 25 جنيه وعددها (6) شواطىء من أصل (59) شاطىء، وفيما يخص الشواطئ التي سعر دخولها 25 جنيه عددهم (4) شواطئ فقط وهم "شاطىء ستانلي، وسيدي بشر 3 الشرقي، وسيدي بشر 3 الغربي، وسيدي بشر 3 منطقة أفلاطون".

3-هل إذا دخل المواطن الشاطئ للاستمتاع بالسير عليه يلزمه دفع رسوم؟ يستطيع المواطن دخول جميع الشواطئ العامة والخدمة فقط بعد دفع 2 جنيه مقابل الانتفاع بخدمات الشاطىء مثل النظافة واستخدام دورات المياه.

4- ما هي الفائدة العائدة على المواطن مقابل دفعه رسوم على البوابة عند دخول الشاطئ؟ التذكرة التي يدفعها المواطن على البوابة شاملة حصوله على "كرسي وشمسية وترابيزة" واستخدام وحدات الخدمات.

5-ماذا يُعني دفع 1 جنيه لصالح صندوق الغرقى؟ (واحد جنيه) لدعم صندوق الغرقى وذلك لصرف تعويض لأسر الغرقى.

6-ما هو السن المحدد للأطفال لدفع تذكرة دخول الشاطئ؟ يتم حساب تذكرة كاملة للأطفال من سن 6 سنوات.

7- ما هي رسوم دخول دورة مياه الشاطئ؟ دورة المياه مجاناً لأن المواطن دفع 1 جنيه ضمن تذكرة دخول الشاطئ.

8- متى يستطيع المواطن الحصول علي "شمسية" ثانية؟ "الشمسية" مخصصة لكل 4 أفراد شمسية أي لو أن العدد 5 أو 6 أفراد فمن حقه الحصول علي 2 شمسية ولو أنه فرد واحد فقط فمن حقه أيضًا شمسية.

9-في الشـواطئ العامة كم يدفع الشخص للحصول على كرسي آخر زائد؟ يدفع 1 جنيه لكل كرسي زائد.

10- لماذا تم تأخير موعد نزول البحر لـ 7 مساءً ؟ تعليمات النزول في مياه البحر من الساعة 7 صباحا حتى غروب الشمس، حيث تتعذر الرؤية ليلاً لذلك لا يمكن تقديم خدمة الإنقاذ أو الإسعاف وهذه مسؤولية وخطر للغاية، كما أنها تعليمات الجهات الأمنية.

11- لماذا لا يتم وضع لافتة في الشواطئ مدون عليها كافة التفاصيل والأسعار وأرقام الشكاوى؟ الأصل في هذا الأمر أن يتم التأكد أولًا أن كل مستأجر يعلن عن قيمة تذكرة الدخول وما يمكن الحصول عليه من خدمات مقابل التذكرة، كما لابد وأن يكون الإعلان ظاهر وموضح به رقم الشكاوى وألا يتعرض للمخالفة، والإدارة المركزية للسياحة والمصايف تحرص على تواجده بالفعل.

12- هل مسموح بوجود ألعاب كهربائية على الشاطئ؟ غيـــر مسموح بوجود ألعاب كهربائية وميكانيكية لخطورتها على الأطفال، ولكن مسموح بالألعاب المطاطية والبلاستيكية.

13- منطقة جليم بها شاطئين هل السعر المعلن ينطبق عليهما؟ الشاطئ العام رسم دخوله 3 جنيهات للشمسية و3 جنيهات للكرسي وخدمات الشاطئ ويسمى شاطىء جليم الشرقي فقط.

14- ما هي نوعية المشاكل التي إذا صادفت المواطن يقوم بالإبلاغ عنها؟ كل المشاكل التي من الممكن أن تقابلك من زيادة سعر التذكرة عن السعر المعلن أو زيادة عدد التذاكر عن عدد الأفراد أو دفع فلوس لاستخدام دورة المياه أو فرض إتاوة من عامل الشماسي أو سوء معاملة أو ضعف مستوى الخدمات (دورات مياه غير صالحة - شاطىء غير نظيف) مما يستوجب معه توقيع مخالفة على مستأجر الشاطىء.

15-هل كل شواطئ الإسكندرية تخضع لرقابة الإدارة ؟ الشواطىء الخاضعة للإدارة هى المعلن عنها على الصفحة الرسمية للإدارة فقط.

16- هل لابد من توقيع غرامة كبيرة على مستأجر الشاطئ أو فسخ تعاقده؟ هناك قوانين لابد من اتباعها عند رصد مخالفة من المستأجر وطبقا لكراسة الشروط وبنود التعاقد يتم توقيع غرامات وزيادتها فى حالة تكرارها حتى تصل إلى فسخ التعاقد وسحب الشاطىء.

17- شواطئ المنتزه والمعمورة لماذا لا يوجد حملات تفتيشية عليها؟ لأنها لا تخضع لإشراف الإدارة المركزية للسياحة والمصايف.

18-هل القرى السياحية بالساحل الشمالي تحت إدارة الإدارة المركزية؟ يوجد مجالس إدارة لإدارة شؤون تلك القرى من حيث الإشراف على الخدمات المقدمة.

19-لماذا لا يتم شن حملات على شواطئ رأس البر ومطروح؟ الإدارة مسؤولة فقط عن شواطئ الإسكندرية.

20-في حالة وجود مشكلة ما وقام المواطن بالإبلاغ عنها فسيستغرق الحضور وقتًا كبيرًا فماذا يفعل؟ علي المواطن أن يقوم بدفع المبلغ المفروض عليه وبعد أن يجلس تحت شمسيته ويستقر يقوم بالاتصال بالإدارة لإبلاغها بالشكوى وسيتم الاستجابة على الفور لأن للإدارة مراقبين ومفتشين منتشرين على امتداد الشواطئ وبمجرد اتصال المواطن يتوجهوا لمكان الشكوى مباشرة ويتم رد المبالغ المحصلة بدون وجه حق للمواطن وفرض غرامة على المستأجر وتضمن الإدارة للمواطن ألا يتعرض له أحد باقي اليوم.

21-ماذا عن انتشار أعمال بلطجة في منطقة قلعة قايتباي؟ لا تخضع لرقابة الإدارة لكن يستمر حي الجمرك في شن حملاته لإزالة أي تعديات وإشغالات.

22-لماذا لا تعود الشواطئ لتدار بواسطة الأحياء ويكون هناك موظفين تابعين للأحياء لتحصيل الضريبة مثلما كان يحدث في الماضي؟ مع زيادة عدد الشواطئ ووصولها إلى 59 شاطئ وزيادة أعداد المترددين عليها والذي يتعدى الـ ٥ مليون زائر كل صيف يصعب جداً على الأحياء إدارة الشواطئ، فكان لابد من وجود شركات تتولى إدارة تلك الشواطئ وفق إجراءات وتعاقدات وكراسات الشروط، بينما تدير المحافظة عدد 9 شواطىء مع استمرار الإدارة في مهمة المراقبة والمتابعة لكل الشواطىء وفرض الغرامات وفسخ التعاقدات في بعض الحالات.

23-لماذا لا تكون الشواطئ مجانية ومتاحة للجميع بدون دفع رسوم؟ عدد شواطئ الإدارة 59 شاطىء منها 9 شواطىء عامة تديرها المحافظة وسعر دخولها 6 جنيه شامل شمسية وكرسي واستخدام وحدات الخدمات وفي حالة استخدام المعدات الشخصية يكون ثمن التذكرة 2 جنيه، وعدد 21 شاطىء خدمة لمن يطلبها وسعرها 7 جنيه للفرد مقابل الحصول على كرسي وشمسية وترابيزة واستخدام وحدات الخدمات وفي حالة استخدام المعدات الشخصية يكون ثمن التذكرة 2 جنيه، وبذلك يكون عدد الشواطئ التي تقدم الخدمة بأسعار مخفضة في حدود 30 شاطىء وهذا يعني أن أكثر من 50 % من شواطئ الإسكندرية لخدمة الطبقة المتوسطة.

أما من يرغب فى بعض الخصوصية والخدمة المميزة فتم تقسيم باقي الشواطئ إلى شواطئ مميزة وسياحية حيث يتم تأجير هذه الشواطئ بمزايدات علنية يحضرها العديد من الجهات الرقابية المتخصصة ويتم الإعلان عنها فى جريدة رسمية ويتم توجيه حصيلة المزايدات لتعظيم موارد المحافظة واستخدامها فى المشروعات التنموية التي تحتاجها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يعزي في وفاة نجل البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني