اعلان

بدء محاكمة رئيس الوزراء الماليزي السابق في فضيحة اختلاس أموال من صندوق الاستثمار

كتب :

بدأت المحاكمة الرئيسية لرئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب عبدالرزاق اليوم، في إطار الفضيحة المرتبطة باختلاس أموال من صندوق الاستثمار "1 إم دي بي" مع عرض الادعاء اتهامات بنقل أموال ضخمة إلى حسابه الشخصي.

محاكمة رئيس الوزراء الماليزي السابق

فضيحة اختلاس أموال من صندوق الاستثمار

رئيس الوزراء الماليزي السابق

نجيب عبدالرزاق

ويواجه نجيب عبدالرزاق والمقربون منه اتهامات بسرقة مبالغ هائلة من الصندوق السيادي الماليزي، الذي يفترض أن يستخدم لتنمية ماليزيا اقتصاديا لتمويل نفقات من قطع فنية إلى عقارات.

الصندوق السيادي الماليزي

وهي المحاكمة الثانية في ماليزيا في إطار اختلاس مليارات الدولارات من صندوق الثروة السيادية الماليزي "1 إم دي بي"، ما أدى إلى فتح تحقيقات قضائية وساهم في سقوط رئيس الوزراء الماليزي السابق المتهم بالفساد، وقال المدعي الرئيسي جوبال سري رام، أمام "المحكمة العليا" في كوالالمبور لدى بدء المحاكمة، إنّ رئيس الوزراء المخلوع لعب "دورا محوريا" في نهب الأموال و"هدفه الإثراء الذاتي".

اقرأ أيضا..جواد ظريف: طهران لا تسعى لزيادة التوتر في المنطقة

وفي هذه المحاكمة ستوجه إلى عبدالرزاق 21 تهمة بتبييض الأموال و4 تهم باستغلال النفوذ، وهو متهم بالحصول بصورة غير مشروعة على 540 مليون دولار بين 2011 و2014، وينفي التهم الموجهة إليه.

ويتم التحقيق أيضا في هذا الملف في الولايات المتحدة وأوروبا، في حين أنّها لطخت سمعة بنك "جولدمان ساكس" الأمريكي للاشتباه بأنّه ساهم في عمليات اختلاس مفترضة، فيما قالت وزارة العدل الأمريكية أنّ رئيس الوزراء الماليزي السابق والمقربين منه اختلسوا 4.5 مليار دولار من الصندوق السيادي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً