اعلان

بعد توجهات الحكومة بزيادة الاستثمار.. تعرف على كيفية تأسيس شركة في 5 خطوات

صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

تتوجه الجهات المعنية بالدولة نحو زيادة فاعلية الاستثمار في مصر، عن طريق تيسير الإجراءات اللازمة، والتي من شأنها ضخ مزيد من المشروعات الاستثمارية خلال الفترة المقبلة، لذا يستطيع المستثمر تأسيس شركته بموجب قانون الاستثمار، حيث تأتي تأسيس الشركات في مصر عبر طريقتين، إذ تكمن الطريقة الأولى في التوجه إلى مقر مركز خدمات المستثمرين بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في صلاح سالم بمدينة نصر، بينما تتمحور الطريقة الثانية عند التأسيس عبر الموقع الإلكتروني الذي تم إطلاقه مؤخرًا من قبل وزارة الاستثمار لخدمة التأسيس إلكترونيا.

ويقوم المستثمر بتأسيس المنشأة الفردية وفقًا لأحكام القانون رقم 72 لسنة 2017 فقط، وتباشـر نشاط أو أكثر من الأنشطة المنصوص عليها في المادة الأولي من القانون المذكور بالشروط والأوضاع المقررة لكل نشاط، ويُنشئ المنشأة الفردية شخص طبيعي واحد بمفرده، ويعتبر في حكم القانون تاجرًا، ويشترط حد أدنى لرأس مال المنشأة الفردية مائة ألف جنيه مصري، كما يشترط القانون في الشخص الذي يريد مزاولة التجارة، أن يكون قد بلغ الحادية والعشرين ومكتمل الأهلية.

الخطوة الأولى، يقوم المستثمر بالحصول على شهادة عدم التباس، وهي شهادة لضمان عدم تعارض أسماء الشركات أو تكرار علامته التجارية، بحيث إذا كان هناك اسم شركة تم اختياره من قبل فيتم عمل بيان بمسمى أخر للشركة، والحصول على عدم التباس الاسم.

الخطوة الثانية، ضرورة تقديم المستندات المطلوبة عند تأسيس الشركة عبر مركز خدمات المستثمرين، والتي تتمثل في شهادة بنكية وتوكيلات الشركاء، وشهادات ميلاد المؤسسين، وشهادة المحاسب، وهي أمور يوضحها العاملين بالهيئة، ثم الذهاب إلى إدارة المراجعة، التي بدورها تقوم بتفيذ الأوراق المطلوبة، والتأكد من صحتها واتفاقها مع الإجراءات.

الخطوة الثالثة، عند الانتهاء من تقديم الأوراق المطلوبة كافة التي تمكن من تأسيس شركة، يتم الحصول على طلب القيد في السجل التجاري، كما يقوم مركز خدمات المستثمرين باستخراج البطاقة الضريبية من داخل المبني.

الخطوة الرابعة، في حالة رغبة المستثمر عند تأسيس الشركات، يجب إنشاء حساب على البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للاستثمار، يحصل من خلالها على خدمات التأسيس الإلكتروني، استيفاء الشروط لنموذج التأسيس، الذي يحدد من خلاله الشكل والنظام القانوني الخاضع له، والبيانات والمستندات كافة اللازمة للحصول على الخدمة.

الخطوة الخامسة، يقوم المستثمر بسداد رسوم التأسيس إلكترونيًا دفعة واحدة لحساب الجهات المتصلة بتقديم خدمات التأسيس، حيث يتم التوقيع الإلكتروني على النماذج كافة، وتبدي الهيئة في الموافقة على اسم الشركة عند تقديم طلب التأسيس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً