اعلان

قبل تشغيل سد النهضة.. خبير مائي يوضح كيفية استغلال مصر مواردها الأرضية والمائية

الدكتور عفيفي عباس، الأستاذ في معهد بحوث الأراضي والمياه

قال الدكتور عفيفي عباس، الأستاذ في معهد بحوث الأراضي والمياه، إنه من الضروري استفادة مصر من مواردها الأرضية والمائية لاسيما في ظل الحديث عن أضرار تشغيل سد النهضة، مشيرًا إلى أنه الأمر يتطلب حسن استغلالها وليس إضافة موارد جديدة، فمساحة مصر تبلغ مليون كيلو متر مربع، أي 238 مليون فدان، والمساحة السكنية تتراوح من 6 إلى 6.5 % من المساحة الكلية لمصر.

وأوضح أنه يتم استغلال موارد مصر الأرضية والمائية، يساعد في الحفاظ على المكون الأساسي للبيئة، مشيرًا إلى أن الحديث عن تطوير الري بالتنقيط في الدلتا غير صحيح، نظرًا لارتباط شمال الدلتا بمواجهة البحر فلابد من وجود غطاء مائى والاعتماد على الري بالغمر.

وأشار إلى الموارد المائية على الحدود الشمالية لدولة من رفح إلى السلوم، وسقوط المطر بحوالى 150 مليمتر في رفح، ويصل إلى 250 مليمتر في الشمال، يجب استخدامهم في الزراعة الموسمية.

وأضاف: "المياه الأخري غير التقليدية الأمطار التى تسقط على الجبال وتشكل 29 % من مساحة مصر في جنوب سيناء ومنطقة البحر الأحمر، في سريان مائي يهدم الطرق، فبدلًا من عمل السدود يمكن استغلال ذلك في موارد جديدة".

اقرأ أيضًا.."التنبؤ بالفيضان": سيول حتى الأربعاء.. وخبير مائي يكشف كيفية استغلال مياه الأمطار لمواجهة العجز المائي

وتابع:"السواحل المصرية تبلغ 3150 كليو متر طول يمكن استغلالها في تحلية مياه البحار، وخاصة أن هذه الأراضى احتلت في المنتجعات السياحية مما قطع الوصول بين البحر وهذه الأراضي.. ولابد من طرحها في مشروعات قومية للزراعة وتحلية مياه البحر".

ويجدر الإشارة إلى أن مفاوضات سد النهضة مازالت جارية من أجل التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد أثيوبيات قبل 15 يناير 2020 نظرًا لما أسفرت عنه الاجتماعات التى تمت في واشنطن خلال الشهور الماضية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً