اعلان

قادة الاتحاد الأوروبي يجتمعون لليوم الثالث في مسعى للتوصل إلى اتفاق بشأن صندوق التعافي

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
كتب : أهل مصر

مدد قادة الاتحاد الأوروبي الـ 27 قمتهم ليوم إضافي في مسعى لإبرام صفقة بشأن حزم تحفيز ضخمة بمليارات اليورو لاقتصاداتهم المتضررة من فيروس كورونا. .

ومن المقرر أن يجتمع رؤساء الحكومات اليوم الأحد(1000 بتوقيت جرينتش) بعد أن بدا أن اقتراح جديد للخطة طرحة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل قد أخذ المفاوضات إلى الاتجاه الصحيح، لكنهم لم يتمكنوا من حل العديد من الأسئلة الشائكة التي تعيق الاتفاق.

وبعد أن دعا ميشيل إلى محادثات مساء السبت بعد أكثر من 38 ساعة من بدء القمة قال مصدر دبلوماسي ألماني لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)إن "المداولات في مرحلة مهمة ولا يمكن القول ما إذا كان يمكن التوصل إلى حل غدا (الأحد)".

وأضاف المصدر "لكن الأمر يستحق مواصلة العمل لأن هناك استعدادا واسعا بين الدول الأعضاء لايجاد حل".

وتشمل القضايا الرئيسية التي تعوق الاتفاق حتى الآن كيفية الإشراف على إنفاق الأموال، وما هو التوازن بين القروض والمنح التي يجب تقدم بهاالأموال، وكيفية تضمين آلية تربط الوصول إلى الأموال بالامتثال لمعايير سيادة القانون.

وبعد أسابيع من المشاورات المحمومة وبعض الانتقادات الصاخبة، قام المسؤول الكبير في الاتحاد الأوروبي بتغيير تركيبة حزمة التحفيز، واقترح أن يقوم الصندوق بدفع بمبلغ 450 مليار يورو على شكل منح و300 مليار يورو على شكل قروض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً