اعلان

قمة بغداد.. تكثيفات أمنية قبيل مؤتمر دول الجوار في العراق (فيديو)

قمة بغداد واهمية قمة الجوار

رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي
رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي
كتب : سها صلاح

بسبب قمة بغداد ، تداول نشطاء عراقيون على موقع التغريدات الشهير تويتر، مقطع فيديو يظهر الاستعدادات الأمنية الكثيفة قبل قمة بغداد التي من المفترض انعقادها غداً السبت، في العاصمة العراقية بغداد لدول الجوار، وتهدف قمة بغداد إلى منح العراق 'دورا بناء وجامعا لمعالجة الأزمات التي تعصف بالمنطقة'، حسب ما أكدت مصادر من محيط رئيس الوزراء العراقي، وكانت بغداد، خلال الأشهر الماضية، مسرحا للقاءات مغلقة بين ممثلين عن الرياض وطهران.

قمة بغداد

ويفترض أن تطرح خلال قمة بغداد قضية سيادة العراق، البلد الذي ينتظر خروج القوات الامريكية القتالية نهاية هذا العام، وقد يطرح في قمة بغداد ملف حساس آخر هو العمليات العسكرية التي تخوضها تركيا في شمال العراق وفي كردستان العراق ضد حزب العمال الكردستاني المصنف 'إرهابيا' من قبل أنقرة.

وتثير الضربات التركية المتكررة التي تودي أحياناً بحياة مدنيين على الأراضي العراقية استياء بغداد لكنها لم ترفع النبرة كثيرا في هذا الملف ضد جارتها تركيا التي هي أحد أبرز شركائها التجاريين.

وعلى الصعيد الداخلي تأتي قمة بغداد ، قبل أقل من شهرين على الانتخابات التشريعية المبكرة التي تنظم فيما يعيش العراق أزمة اجتماعية واقتصادية وسط تفشي وباء كوفيد-19 في العراق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي