اعلان

حظر أعلام روسيا وروسيا البيضاء في بطولة أستراليا للتنس بعد شكوى أوكرانية

حظر أعلام روسيا وروسيا البيضاء في بطولة أستراليا للتنس
حظر أعلام روسيا وروسيا البيضاء في بطولة أستراليا للتنس
كتب : وكالات

منعت بطولة أستراليا المفتوحة للتنس رفع علمي روسيا وروسيا البيضاء في منطقة ملاعب ملبورن بارك، خلال المنافسات، بعد شكوى من سفير أوكرانيا بالبلاد وهي خطوة وصفتها السفارة الروسية بأنها "مؤسفة".

ونشر فاسيل ميروشنيتشينكو، سفير أوكرانيا في أستراليا ونيوزيلندا، صورة تظهر العلم الروسي بجوار ملعب كانت تخوض فيه مواطنته كاترينا بياندل مباراة بالدور الأول الإثنين.

وكتب عبر تويتر "أدين بشدة الإشهار العام لعلم روسيا خلال مباراة للاعبة التنس الأوكرانية كاترينا بياندل في أستراليا المفتوحة اليوم".

وأضاف "أطالب الاتحاد الأسترالي للتنس بتطبيق قاعدة ‭‭‭'‬‬‬العلم المحايد‭‭‭'‬‬‬ فورا".

ورد الاتحاد الأسترالي، الثلاثاء، بحظر علمي البلدين، وقال في بيان "علما روسيا وروسيا البيضاء محظوران داخل بطولة أستراليا المفتوحة".

وتابع: "سياستنا في البداية كانت السماح للجماهير بجلب العلمين لكن دون استخدامهما في التسبب بإزعاج، بالأمس كانت هناك واقعة تتعلق بوجود علم بجوار ملعب. يطبق الحظر فورا وسنواصل العمل مع اللاعبين والجماهير للتأكد من توفير أفضل بيئة ممكنة للاستمتاع بالتنس".

وحُرم لاعبو روسيا وروسيا البيضاء من المشاركة ببطولة ويمبلدون العام الماضي، لكن يمكنهم التنافس بشكل مستقل دون تمثيل وطني في أستراليا المفتوحة.

وشكلت روسيا البيضاء نقطة انطلاق رئيسية للحرب الروسية في أوكرانيا، والتي تعتبرها موسكو "عملية خاصة".

ولم يظهر العلمان بجوار أسماء لاعبي البلدين أثناء البث التلفزيوني على عكس بقية اللاعبين من دول أخرى، كما لا تتم الإشارة إلى البلدين في سجلات المباريات.

رد السفارة الروسية في أستراليا

وقالت السفارة الروسية في أستراليا، إن الاتحاد الأسترالي للتنس استسلم لما اسماه "التلاعب السياسي".

وأضافت السفارة الروسية، في بيان: "علاوة على التمييز بالفعل ضد لاعبي التنس الروس بسبب سياسة 'العلم المحايد'، ذهب الاتحاد الأسترالي الآن إلى أبعد من ذلك من خلال التأكد من عدم إمكانية دعم

الجماهير لهم بشكل واضح، "إنه لأمر مؤسف حقا أن نرى منظمي البطولة يستسلمون للتلاعب السياسي الصريح والمتعجرف إلى حد ما والتضحية بروح اللعب النظيف التي كانت متأصلة في بطولة أستراليا المفتوحة".

وقالت أرينا سبالينكا، لاعبة روسيا البيضاء إنها تفهمت كيف يمكن أن يثير علما البلدين غضب لاعبي أوكرانيا.

وأبلغت المصنفة الخامسة الصحفيين عقب فوزها في الدور الأول، أمس الثلاثاء: "كنت اعتقد حقا أن الرياضة لا دخل لها بالسياسة، لكن اذا كان يشعر الجميع بأن هذه هي الطريقة المثلى حسنا "اذا اتخذ الاتحاد الأسترالي هذا القرار ليجعل شعورهم أفضل، حسنا، فعلوا ذلك، ماذا يمكنني أن أفعل؟ ليس بوسعي شيء".

وقالت اللاعبة الثانية في أوكرانيا، مارتا كوستيوك، إنها لن تصافح بالأيدي أي منافسة من روسيا أو روسيا البيضاء تشعر بأنها لم تعترض بما يكفي على الغزو.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً