اعلان

يديعوت أحرنوت: الحرب الإسرائيلية على غزة تكلفها أمولًا طائلة

قصف غزة
قصف غزة

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إن الحرب الإسرائيلية على غزة، تكلف إسرائيل الكثير من الأموال التي قد تصل إلى ربع تريليون شكيل في الأشهر القادمة، حسب توقعات وزارة المالية الإسرائيلية.

وأشارت الصحفية إلى أن هذا المبلغ يعادل في الوقت الحالي نحو 15% من الناتج المحلي الإجمالي السنوي لـ إسرائيل، والذي يقترب من 1.8 تريليون شكيل، ويساوي أكثر من نصف ميزانية إسرائيل لـ عام 2023، والتي تبلغ نحو تصف تريليون شكيل، مع أيضًا 13 مليار شكيل إضافية وافقت الحكومة عليها مؤخرًا.

وأضافت الصحفية أن إسرائيل تواجه مشكلة كبيرة في الحصول على قروض بمبالغ ضخمة من خلال إصدار سندات محلية ودولية، حيث تدرك المؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم، أن جرب صعبة تدور حاليًا في الشرق الأوسط، بما في ذلك حرب اقتصادية، والتي يمكن أن تمتد إلى الشمال ولهذا السبب، فإن الفائدة التي هم على استعداد لفرضها على إسرائيل، مقابل القروض، سوف تكون عالية جدًا.

ونقلت الصحيفة عن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش قوله أنه يتعين إجراء تخفيضات مؤلمة في بعض البنود في الميزانية، لكنه أوضح أيضا أنه لن يتم اللجوء لزيادة الضرائب.

وقال وزير المالية: " سيتم تمويل عجز الميزانية من خلال قروض كبيرة ومكلفة بشكل غير عادي سنسددها نحن وأبناؤنا وأحفادنا في العقود القادمة، بالإضافة إلى تخفيضات مؤلمة للغاية في الخدمات الأساسية التي تقدمها الحكومة".

وتقول الصحيفة: "دعونا نأمل فقط ألا نجد أنفسنا في مشاكل اقتصادية خطيرة من شأنها أن تسبب عبئا هائلا إضافيا على الإسرائيليين، بسبب الحاجة إلى تمويل الحرب الصعبة" على قطاع غزة.

وقال مكتب الإحصاء الإسرائيلي إن معدل البطالة ارتفع إلى نحو 10% في أكتوبر بعد الحرب على غزة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً