اعلان

وفاة هنري كسينجر وزير الخارجية الأمريكية الأسبق عن عمر يناهز 100 عام

هنري كيسنجر
هنري كيسنجر
كتب : أهل مصر

توفى وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر، اليوم الخميس، عن عمر يناهز الـ100 عام، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية.

واحتفل هنري كيسنجر، في 27 مايو الماضي بعيد ميلاده الـ100، وهو أحد ألمع السياسيين الأمريكيين، ومهندس السياسة الخارجية الأمريكية، وأهم المفكرين الذين مزجوا النظرية بالتطبيق، كما أنه أحد الرموز الذي نال لقب «سيد الدبلوماسية الأمريكية».

هنري كسينجر

وقالت المؤسسة الاستشارية التابعة للدبلوماسي الراحل في بيان إن هينري كيسنجر الذي كان وزيرًا للخارجية في عهدي الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد، وأدى دورًا دبلوماسيًا محوريًا خلال الحرب الباردة 'توفي اليوم في منزله بولاية كونيتيكت'.

هنري كسينجر والحرب العالمية الباردة

وكيسنجر الذي كان لاعبا رئيسيا في الدبلوماسية العالمية خلال الحرب الباردة والحائز على نوبل للسلام، أطلق التقارب مع موسكو وبكين في سبعينات القرن الماضي، معتمدا على رؤية براغماتية للعالم تعد نوعا من 'السياسة الواقعية' على الطريقة الأمريكية.

وظلّ كيسنجر حتى وفاته فاعلاً على الساحة السياسية الدولية ولم يثنه تقدّمه في السنّ عن السفر ولقاء العديد من قادة العالم، وكان آخرهم الرئيس الصيني شي جينبينغ الذي التقاه في يوليو الماضى في الصين.

كسينجر والأمن القومي

وألف كيسنجر 21 كتابًا حول مسائل الأمن القومي، ونظرا لكونه أحد رجال الدولة العظماء في أمريكا، فقد تمت استشارته بانتظام من قبل الرؤساء الأمريكيين لكلا الحزبين السياسيين وعشرات الزعماء الأجانب بعد أن أنهى خدمته الحكومية في عام 1977.

هنري كيسنجر

ويذكر أن هاينز ألفرد كيسنجر ولد في 27 مايو 1923 في فورث في ألمانيا لأسرة من اليهود الألمان، ولد بالاسم هاينز ألفريد كسنجر، وبسبب ديانته اليهودية هرب مع عائلته عام 1938 من ألمانيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والتحق بمعهد جورج واشنطن في نيويورك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعاون الاقتصادي وحرب غزة يتصدران مباحثات السيسي ورئيس البوسنة والهرسك بالاتحادية