اعلان

للفلسطينيين حق مثل الإسرائيليين.. خطاب مثير للرئيس الأمريكي السابق أوباما (فيديو)

باراك أوباما
باراك أوباما

تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي، في الساعات القليلة الماضية، مقطع فيديو للرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، حيث كان يتحدث في الفيديو المتداول عن أوضاع في فلسطين.

وقال ناشرو الفيديو إنه تصريح حديث على خلفية الأحداث الجارية في قطاع غزة، لكن هذا الادعاء مضلل، إذ تبين أن الفيديو مصور قبل 10 سنوات خلال إلقائه خطابًا في القدس.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، كيف أثار الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما الجدل بسبب فلسطين، وحقيقة الفيديو المتداول.

حقيقة فيديو أوباما المتداول عن فلسطين

ويظهر في الفيديو أوباما وهو يلقي كلمة أمام جمهور ويقول: 'لكن حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره والحق في العدالة، يجب الاعتراف به لهم، ضعوا أنفسكم مكانهم، انظروا للعالم بأعينهم، يعيشون حياتهم مع وجود جيش أجنبي يتحكم بحركتهم'.

وعلق الناشرون على الفيديو المتداول: 'اليوم أوباما خاطب الإسرائيليين بكل صراحة وأمانة وقال ضعوا أنفسكم مكان الفلسطينيين'.

بالبحث عن الفيديو تبين أن الخطاب كاملا منشورا سنة 2013 على قناة باراك أوباما حينما كان رئيسا للولايات المتحدة.

وفي خطابه الذي يعتبر أبرز محطات زيارته التي استغرقت 3 أيام، دعا الرئيس الأمريكي حينها الشبان الإسرائيليين إلى حض قادتهم على العودة إلى محادثات السلام المتعثرة مع الفلسطينيين.

للفلسطينيين حق أن يكونوا شعبا حرا

وطلب أوباما من الإسرائيليين 'النظر إلى العالم من خلال أعين (فلسطينية)'، وأضاف: 'مثلما بنى الإسرائيليون دولة على وطنهم، فإن للفلسطينيين حقا بأن يكونوا شعبا حرا في أرضهم'.

يأتي انتشار هذا الفيديو بهذا السياق في ظل تواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية من قصف وتوغل بري في غزة، والتي أسفرت عن مقتل عشرين ألف شخص بينهم على الأقل ثمانية آلاف طفل و6200 امرأة، بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، وذلك منذ هجوم حماس المباغت الذي أسفر عن مقتل نحو 1500 شخص معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى أحدث الأرقام الإسرائيلية الرسمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً