اعلان

تايم: الولايات المتحدة تتجه نحو الحرب في الشرق الأوسط

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قالت مجلة تايم إن الولايات المتحدة تتجه نحو الحرب في الشرق الأوسط، حيث أدى هجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة أمريكية يوم الأحد إلى مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة 34 آخرين. ودفع الهجوم، الذي أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق المسؤولية عنه، والتي تعارض دعم واشنطن لإسرائيل، الرئيس جو بايدن إلى التعهد بالانتقام. وتستعد إدارته لضربات انتقامية 'على مدار عدة أيام' تمثل تصعيدًا خطيرًا قد يخرج عن نطاق السيطرة.

الرأي العام الأمريكي وقادته منقسمون بشدة اليوم حول سياسة الشرق الأوسط

تقول مجلة تايم أنه بغض النظر عن المشاعر المؤيدة لإسرائيل، فإن الرأي العام الأمريكي وقادته منقسمون بشدة اليوم حول سياسة الشرق الأوسط. لن تؤدي الحرب إلى الركود واستنزاف موارد الولايات المتحدة لصالح الصين فحسب، بل إن الانقسامات في الداخل قد تلحق الضرر بالسياسة الخارجية للولايات المتحدة لسنوات قادمة. لقد حان الوقت إذًا لكي يقوم بايدن بتهدئة التوتر ودفع إسرائيل نحو السلام.

وأشارت مجلة تايم إلى أن كل حرب أميركية كبرى منذ عام 1900 تخوضها الولايات المتحدة كانت مدعومة في بدايتها بقصة كبيرة تُظهر الأبحاث إجماعاً وطنياً محفزاً وقبولاً لتكاليف الحرب. وقد جلبت قصة عن الخطر الوجودي المتمثل في التوسع السوفييتي ووقف الشيوعية دعمًا أوليًا قويًا لكوريا وفيتنام. في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت القصة الكبرى تدور حول أحداث 11 سبتمبر وهزيمة الإرهاب. ساعدت رواية 'الحرب على الإرهاب' هذه في توليد دعم شعبي أولي قوي لتدخل الولايات المتحدة في أفغانستان (88% في عام 2001) والعراق (70% في عام 2003).

وقف إطلاق النار في الحرب الإسرائيلية على غزة

لكن مع ذلك تقول مجلة تايم إن غياب القصة الكبيرة يظهر اليوم في المناقشات الدائرة حول الشرق الأوسط. وتظهر استطلاعات الرأي أن 84% من الأميركيين يشعرون بالقلق من الانجرار إلى الحرب. ويريد حوالي 65% وقف إطلاق النار في الحرب الإسرائيلية على غزة، وليس القيام بعمل عسكري أمريكي. كما أن جهود بايدن لحشد الأمة بتصريحات بليغة لم تنجح أيضًا (كما يشهد الرؤساء الآخرون، يحدث هذا بدون قصة كبيرة). 33% فقط يوافقون على تعامل بايدن مع أزمة اليوم.

وفي نفس الوقت فإن مجلة تايم تشير إلى إن معارضة نهج بايدن بشأن غزة لن تتوسع إلا مع حرب أوسع نطاقا. ويعارض الناخبون الشباب بشدة دعم بايدن الثابت لاستخدام إسرائيل غير المتناسب للقوة في غزة، والذي أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 26 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال. والديمقراطيون التقدميون يرفضون ذلك أيضاً. إن حربًا أمريكية جديدة اليوم ستخلق اشمئزازًا عميقًا من هذه الجهات. وسوف يأتي الاشمئزاز أيضا من الجمهوريين أيضا. إن الجناح القومي القوي في الحزب الجمهوري لا يشعر بالارتياح تجاه الحرب اليوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً