اعلان

ابتعدوا منذ سنوات.. أبرز المخرجين المختفين عن الساحة الفنية رغم موهبتهم الكبيرة

داوود عبد السيد
داوود عبد السيد

يزخر الفن المصري، على مدار تاريخه بالمخرجين الموهوبين المتميزين الذين يضعون بصمات كبيرة في أعمالهم وقدموا روائع فنية لا يمكن أن تنسى، وهناك عدة مخرجين من العيار الثقيل يغيبون عن الساحة الفنية رغم ما يمتلكوه من مهارات عالية نرصدهم في الآتي.

محمد فاضل

يغيب المخرج محمد فاضل عن الساحة الفنية منذ عام 2012 حين قدم آخر أعماله مسلسل 'ربيع الغضب'، ومن وقتها اختفى تماماً، لكن مؤخرا انتشرت أنباء عن تعاقده على مسلسل جديد يعود به بعد غياب للساحة وهو مسلسل يتناول قصة حياة عملاق الكوميدي نجيب الريحاني باسم الضاحك الباكي نجيب الريحاني.

ولد محمد فاضل في الإسكندرية يوم 22 يونيو 1938، تخرج في كلية الزراعة، وقدم أول أعماله الدرامية من خلال مسلسل 'القاهرة والناس' عام 1972 وحقق نجاحاً كبيراً عند عرضه، وكون فاضل ثنائياً فنياً مع المؤلف أسامة أنور عكاشة، وقدما معاً عدة مسلسلات منها: 'أبنائي الأعزاء شكراً' 1979، 'وقال البحر' 1982، 'أبو العلا البشري' بجزئيه 1985- 1996، 'عصفور النار' 1987، 'الراية البيضا' 1988، أنا وأنت وبابا في المشمش' 1989، 'النوة' 1991، وفي السينما قدم محمد فاضل عدة أفلام منها: 'شقة في وسط البلد' 1975، 'حب في الزنزانة' 1983، 'ناصر 56' 1996، 'كوكب الشرق' 1999.

داود عبد السيد

يغيب المخرج داوود عبد السيد عن الساحة الفنية منذ أكثر من 6 سنوات، وآخر عمل فني قدمه كان فيلم يحمل اسم 'قدرات غير عادية' عام 2015، ومن وقتها لم يشارك في أعمال درامية او سينمائية.

ولد داوود عبد السيد يوم 23 نوفمبر عام 1946، حصل على بكالوريوس إخراج سينمائي من المعهد العالي للسينما عام 1967، ولم يكن ضمن طموحه في الطفولة أن يصبح مخرجًا سينمائيًا لكنه أراد أن يكون صحفي، بدأ العمل كمساعد مخرج في بعض الأفلام أهمها 'الأرض' مع المخرج الراحل يوسف شاهين، و'الرجل الذي فقد ظله' لكمال الشيخ، و 'أوهام الحب' لممدوح شكري.

وبدأ بعد ذلك في صناعة أفلاماً تسجيلية إجتماعية تهتم برصد المدينة وأهلها، فقدم العديد من الأفلام التسجيلية أهمها 'وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم 1976'، و'العمل في الحقل 1979'، و'عن الناس والأنبياء والفنانين 1980'، ثم قدم عدة أفلام سينمائية هامة تعتبر من علامات السينما المصرية ومن أهم أفلامه: 'الصعاليك، الكيت كات، البحث عن سيد مرزوق، أرض الأحلام، أرض الخوف، مواطن ومخبر وحرامي، رسائل البحر'.

على بدرخان

ويختفي المخرج القدير على بدرخان عن الساحة الفنية المصرية منذ عام 2002، وقدم آخر أعماله من خلال فيلم 'الرغبة' بطولة الفنانة نادية الجندي، والهام شاهين، وياسر جلال، ومن وقتها يغيب عن أي أعمال فنية رغم ما يمتلكه من قدرات كبيرة.

ولد علي بدرخان يوم 25 أبريل عام 1946، التحق بالمعهد العالي للسينما وتخرج منه في عام 1967، وحصل بعدها على منحة للتدريب في استوديوهات مدينة السينما الإيطالية لمدة عامين، أخرج أول فيلم طويل له من خلال فيلم الحب الذي كان عام 1973، قدم بعدها عدة أعمال هامة منها 'الكرنك، شفيقة ومتولي، الجوع، الراعي والنساء'.

ساندرا نشأت

تعتبر ساندرا نشأت من المخرجات المميزات، إلا أنها لأسباب غير واضحة تغيب عن إخراج الأعمال الفنية منذ عام 2012، بعدما قدمت فيلم المصلحة بطولة الفنان أحمد السقا وأحمد عز، ومن وقتها تغيب عن الساحة الفنية.

ولدت ساندرا نشأت يوم 2 فبراير عام 1970، في مدينة القاهرة في عام 1970، حصلت على بكالوريوس المعهد العالي للسينما قسم الإخراج عام 1992 وليسانس الآداب قسم اللغة الفرنسية عام 1993، كما حصلت على منحة دراسية في عام 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، بدأت حياتها الفنية بالفيلم القصير 'أخر شتا'، ثم أخرجت فيلم تسجيلي يحمل اسم 'الموفيولا'، في حين كانت بدايتها في الأفلام الروائية الطويلة من خلال فيلم 'مبروك وبلبل' في عام 1996، ثم قدمت بعده عدد من الأفلام الناجحة مثل: 'ليه خلتني أحبك، حرامية في كي جي تو، ملاكي إسكندرية، مسجون ترانزيت، المصلحة'، وبجانب ذلك قدمت العديد من الأغاني المصورة، منها 'فاكرك يا ناسيني' للمطرب محمد فؤاد، وأغنية 'أصعب حب' للمطرب خالد عجاج، وأغنية 'لماذا' للمطربة غادة رجب.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«فيتش» تتوقع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بمصر 13 مليار دولار في هذا الموعد