اعلان

تليفزيون صغير يوصل الفيلم القصير تالافيزيون إلى الأوسكار

فيلم تالافيزيون في الأوسكار
فيلم تالافيزيون في الأوسكار

على الطريق ستجد العديد من أجهزة التلفاز التي اضطر أصحابها إلى إلقائها في الشوارع خوفاً من بطش داعش، ولكن هذا الطريق الذي سلكته تالا الطفلة الصغيرة نحو مفرق طرق بين الحياة والموت، هو نفسه الطريق الذي أوصل مراد أبو عيشة مخرج فيلم تالافيزيون للمنافسة مباشرة في حفل جوائز الأوسكار الرابع والتسعين الذي سيقام في شهر مارس من العام القادم.

فيلم تالافيزيون في الأوسكار

حصل فيلم تالافيزيون على جائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة جوائز الأوسكار الطلبة وذلك بعد التنافس مع ستة أفلام أخرى ضمن قسم أفلام المدارس الدولية إذ كان يمثل مدرسة أكاديمية الفيلم بادن فورتمبيرغ، ليكون أول فيلم عربي يحصل على هذه الجائزة في فئة الأفلام الروائية.

ويملك الفيلم تاريخاً حافلاً مع المهرجانات الدولية، إذ شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان ماكس أوفولس بألمانيا، حيث فاز بجائزتي الجمهور ولجنة التحكيم لتكون المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي ينال فيها فيلم متوسط المدة جائزتين ضمن فعالياته، كما حصل مشروع الفيلم على جائزة فيرست ستيبس، وجائزة مايكل بولهاوس لأفضل كاميرا، واختارته لجنة تحكيم مهرجان كليرمون فيران للأفلام القصيرة ضمن سوق كليرمون.

فيلم تالافيزيون في الأوسكار

فيلم تالافيزيون

يتميز تالافيزيون بعدة عناصر تجعل من علامة فارقة، ففي البدء بساطة القصة بما يتوائم مع روح الطفلة بطلة الفيلم، ولكن هذه البراءة تضيف إلى أجواء الفيلم طابعاً مأساوياً، إذ يصبح واضحاً أن الهدف على رغم بساطته وكونه جزءً من حياة المتفرجين اليومية إلا أنه تحول بسبب الحرب إلى حلم بعيد المنال، ولم يكن الأمر ليصبح مستساغاً دون وجود الطفلة عائشة بلاسم التي لعبت دور الطفلة 'تالا' ببراعة شديدة، فالمشاهد ينسى معها أنها وكل ما يراه منها هو انعكاس الأمل واليأس من الوضع القائم حولها.

يضم طاقم عمل الفيلم أيضاً الممثل زياد بكري الذي أدى دور والد 'تالا' والصراع بين واجبه تجاه ابنته والرغبة في البقاء، يشاركه البطولة خالد الطريفي، وتصوير فيليب هينز الذي قدم من خلال عدساته صورة موحشة تفتقر إلى الجمال الذي لا نراه سوى من خلال أعين 'تالا' عندما تنظر إلى تلفازها الصغير.

من هو مراد أبو عيشة؟

مراد أبو عيشة هو صانع أفلام أخرج العديد من الأفلام القصيرة والاعلانات لرويال هاي كيرت الأردن قبل أن يبدأ دراسة الإخراج في أكاديمية الفيلم بادن فورتمبيرغ. وأثناء دراسته أستغل مراد وقته بالتقرب من السياسة في الشرق الأوسط بمنظور أوسع، واستخدم نهجة السينمائي لإلقاء الضوء على المظالم السياسية والإنسانية في العالم العربي. عُرضت أفلامه في أكبر مهرجانات للمواهب الشابة في ألمانيا. وبجانب دراسته فهو ممثل برنامج التنمية السمعية البصرية لبلدان أفريقيا Follow The Nile لمؤسسة روبرت بوش، حيث لديه الفرصة أن يمنح الدعم للمخرجين الأفارقة الناشئين لخلق رؤيتهم الخاصة ولتوسيع آفاقه كمواطن وكمخرج.

WhatsApp
Telegram