اعلان

في ذكرى وفاة الشهير "بالدوق أرثر".. تعرف على محطات في حياة الفنان زكي طليمات

أستاذ الفن المسرحي زكي طليمات
أستاذ الفن المسرحي زكي طليمات

تحل اليوم، ذكرى ميلاد الفنان الراحل زكي طليمات، الشهير باسم 'الدوق أرثر'، فهو ممثل ومؤلف ومخرج وأحد رواد المسرح الـمصري، وفي السطور التالية سنعرض أهم التفاصيل في حياة زكي طليمات.

ميلاد زكي طليمات

ولد زكي طليمات في اليوم الموافق 29 مايو عام 1894، بحي عابدين في القاهرة، والده من أصول سورية حيث كان جده من أسرة معروفة بالوجاهة في حمص بسوريا، وحصل على البكالوريا من الخديوية الثانوية.

مشواره الفني

التحق بمعهد التربية ثم أوفد في بعثة إلى فرنسا لدراسة فن التمثيل في باريس في مسرح الكوميدي فرانسيز والأوديون، وعاد حاملًا دبلومًا في الإلقاء والأداء وشهادة في الإخراج.

عمل مراقبًا للمسرح المدرسي من 1937 إلى 1952 ثم مديرًا للمسرح القومي من 1942 إلى 1952، ثم مؤسسًا وعميدًا لمعهد التمثيل، وأيضًا عمل مديرًا عامًا للمسرح المصري الحديث، ومشرفًا فنيًا على فرقة البلدية في تونس من 1954 إلى 1957 ثم مشرفًا فنيًا على المسرح العربي في الكويت.

عُرف زكي طليمات بدور آرثر الشهير في فيلم «صلاح الدين» وقد عرفه مشاهدو هذا الفيلم بجملته الشهيرة لليلى فوزي 'في ليلة أقل جمالًا من ليلتنا ستأتين زاحفة إلى خيمتي يا فرجينيا'.

ويعرفه جمهور السينما أيضًا بشخصية المليونير والد زبيدة ثروت في فيلمها مع عبد الحليم حافظ «يوم من عمري» وهو حاصل على جائزتي الدولة التشجيعية والتقديرية، ودرجة الدكتوراه الفخرية.

WhatsApp
Telegram