اعلان

ترك الطيران ودخل التمثيل بالصدفة وأتقن 5 لغات.. أبرز محطات رشدي أباظة في ذكراه

رشدي اباظة
رشدي اباظة

تحل اليوم 27 يوليو ذكرى الفنان رشدى أباظة، 'دنجوان السينما المصرية' الذى جسد العديد من الأدوار المؤثرة على شاشة السينما بفضل موهبته وحضوره ووسامته، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1980.

ولد رشدي سعيد بغدادي أباظة، الشهير بـ رشدى أباظة، فى 3 أغسطس 1926 لأسرة شديدة الثراء، والدته 'تريزا لويجي' إيطالية، ووالده سعيد أباظة ضابط بوليس، وحصل على البكالوريا من «كلية سان مارك» بالإسكندرية، ورغم التحاقه بكلية الطيران، ثم كلية التجارة، إلا أنه قرر ترك الدراسة الجامعية، بسبب اهتمامه وعشقه لممارسة الرياضة.

عاش طفولة سعيدة، وساعدته والدته الإيطالية على تعلم الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية بالإضافة للعربية، وكانت صداقته القوية لأحمد رمزي وعمر الشريف سببا لدخوله التمثيل، والذي عارضه والده بشدة حيث رفض أن يكون ابنه 'مشخصاتى' وينشغل بالفن والسهر.

الرجل الثاني

ظهر رشدي أباظة فى بعض الأفلام فدل على استعداد يبشر بمستقبل ناجح، وكتب تاريخا فنيا هائلا، جسد خلاله شخصيات عديدة، ومن أشهر أفلامه 'الرجل الثاني' وهو المحطة التي أثبتت نجوميته عام 1959.

انطلق بعد ذلك في أدوار البطولة التي شاركته خلالها نجمات الجيل مثل 'المراهقات' مع ماجدة الصباحي و'صراع في النيل' مع هند رستم، و'الزوجة 13' و'الطريق' مع شادية، وسعاد حسني في 'صغيرة على الحب' وأفلام أخرى.

تزوج 'رشدي أباظة' 5 مرات، كانت أولاها من الفنانة تحية كاريوكا واستمر زواجهما 3 سنوات، وتزوج من الأمريكية بربارا وأنجب منها ابنته الوحيدة 'قسمت'، وطلقها بعد 4 سنوات، ثم تزوج من الفنانة سامية جمال، وتعتبر أكثر زيجاته استمرارا، حيث ظل زواجهما قرابة 18 عامًا، ليتزوج من الفنانة صباح ويستمر زواجهما أسبوعين فقط، أما نبيلة أباظة فكانت زوجته الخامسة، وهي ابنة عمه تزوجها قبل وفاته بسنتين.

WhatsApp
Telegram