اعلان

بعد تصدر عمرو دياب التريند.. رحلة الهضبة من إذاعة بورسعيد للعالمية

عمرو دياب
عمرو دياب

ابتسامة لا تفارق وجهه، أجيال نشأت على صوته، فيأخذك الحنين دون أن تدري، صوت يعود بك إلى سنوات للوراء، ومرة أخرى يجعلك تعشق الواقع، وتارة تظن أن العمر مهما مر ستظل كما أنت في الحادي عشر من أكتوبر، بدأت حركة غير عادية داخل منزل عبدالباسط عبدالعزيز دياب، الجميع يتأهب لميلاد طفله، الكل ينتظر قدومه، ولأنه لم يكن شخصًا عاديًا، ولد في شهر العظماء، ليسطر تاريخًا عظيمًا في حياة الموسيقى العربية.

في بداية الستينيات وتحديداً عام 1961، شهدت مدينة بورسعيد ميلاد عمرو عبدالباسط، أو عمرو دياب، وحصل على بكالوريوس من أكاديمية الفنون في تخصص الموسيقى العربية، ليرسم بصوته لوحات موسيقية تظل محفورة في أذهان الجميع،كان الظهور الأول لصوته عبر إذاعة بورسعيد بعدما غنى النشيد الوطني، عبر الإذاعة، واستمع إليه محافظ بورسعيد وقتها، فأعجب بصوته، وقدم له جيتارًا هدية، لتكون أول الجوائز والتكريمات التي يحصل عليها في سن السادسة، يبدأ صوت عمرو دياب يصدح عبر المذياع بعد أول ألبوم غنائي له حمل اسم 'ياطريق' عام 1983 وهو في عامه الثاني من التعليم الجامعي، ولكن بدأت شمس 'دياب' في السطوع بعد أن انتهى من تسجيل ألبومه 'ميال' ليبدأ خطواته بأقدام ثابتة نحو العالمية، حيث وقتها بدأ في الظهور في حفلات خارج مصر.

وتفرد عمرو دياب بكونه المطرب الذي دخل قلوب ومنازل كل الطبقات في العالم العربي، فتجد صوته في أحدث السيارات الفارهة، وتجده أيضًا يستمع إليه سائق يقود حافلة للنقل الجماعي، وبين ذلك وذاك استطاع عمرو أن يكون الفنان الأكثر مبيعًا في منطقة الشرق الأوسط بأكملها، ليحصل على الجائزة العالمية' music award' سبع مرات، كما استطاع عمرو أن يكون المغني الوحيد الذي استطاع أن يمزج الموسيقى العربية بالموسيقى الغربية، فيما عُرف بـ' Mediterranean Music'.

عمرو دياب

بداية عمرو دياب

بدأ عمرو دياب رحلته الغنائية في الفترة من 1983 وحتى 1987 وظهر له وقتها أربع البومات غنائية، و هما 'يا طريق' و 'غني من قلبك ' و'هلا هلا ' و 'خالصين'.

عمرو دياب و السينما

شارك عمرو دياب في فيلم ' السجينتان' بجوار إلهام شاهين، ويوسف شعبان، وفي نفس الوقت من عام 1988 أصدر عمرو دياب ألبومه الشهير 'ميال' والذي مازلنا نردد أغانيه حتى يومنا هذا.

بدأ عمرو دياب الإتجاه إلى عالم السينما، ولكنه تفرد أيضًا بكونه أول مغني وفنان في منطقتنا العربية يقوم بعمل فيديوهات موسيقية، وشهدت فترة التسعينيات أكثر الأعمال السينمائية للهضبة . حيث في عام 1992 قام ببطولة فيلم آيس كريم في جليم حين حقق وقتها ايرادات عالية ، و حيث شارك عام 1993 بجوار أعظم فناني السينما المصرية العالمي عمر الشريف و الفنانة المتميزة يسرا في فيلم ' ضحك ولعب وجد وحب'

عمرو دياب والعالمية

تتميز أعمال عمرو دياب بأنها تعيش بين الناس مهما مر عليها الزمن، فمهما بلغ العمر تظل أعماله شابة لا تشيخ، لذا يعتبر الهضبة التي حطم عليها الزمن.

عام 1996 أصبح صوت الهضبة يضرب في الأرض من جنوبها إلى شمالها، ويعبر المحيطات ويتخطى الألف من الكيلومترات، بعد أن ظهر البومه نور العين، الذي حصل على أعلى مبيعات في الوطن العربي، وبدأ يستمع إليه غير العرب، ففي البرازيل أصبح التتر الرئيسي لمسلسل ' o clone' وفي آسيا انتشر في الهند وافغانستان، أما في أوروبا فاختلطت الموسيقى الأوربية الراقصة على أنغام أغنية نور العين، ليحصل عمرو بعدها على جائزة الموسيقى العالمية، ويحصل على أفضل أغنية عربية في المهرجان العربي عام1997 .

عزز دياب من مكانته الموسيقي بعد ألبوم ' عودوني' ليثبت للعالم بأكمله أنه يخطو نحو العالمية بخطى ثابتة.

ومن بعدها ألبوم قمرين، ويشارك فيه الشاب خالد والمغنية اليونانية أنجيلا ديميترو

واصل الهضبه تحقيق نجاحه في بداية الألفية بظهور ألبومه 'تملي معاك' والذي دمج فيه الموسيقى العربية بالجيتار الأسباني، وفي العام التالي شارك معه مغني الراب سندمان في ألبوم 'أكتر واحد بيحبك'.

واصل عام 2004 نجاحه مع روتانا في ألبوم ليلي نهاري، وفي العام التالي وصلت مبيعات ألبومه كمل كلامك 3 ملايين نسخة في الشهر الأول من طرح الألبوم.

وحصل أيضًا عمرو دياب على جائزة الموسيقى العالمية بعد ألبومه ' الليلة دي' بعد أن وصل مبيعات مليون نسخة في خمسة أيام.

تربع الهضبة على الساحة الفنية طوال فترة الألفية، ليصبح الأكثر مبيعًا بين المطربين.

عمرو دياب و جينيس

كما دخل عمرو دياب موسوعة جينيس العالمية كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من الجوائز العالمية لأكثر عدد مبيعات في الشرق الأوسط .

عمرو دياب تريند 2022

تصدر النجم عمرو دياب هذه الأيام تريند موقع التغريدات الصغيرة 'تويتر' عقب طرحه أحدث أغانيه 'سينجل'، من كلمات بهاء الدين محمد، لحن عزيز الشافعي، وتوزيع وسام عبد المنعم، تسجيل أندرو داود وشيرى شكرى وميكساج وديجيتال ماستر أمير محروس

وكان عمرو دياب قد طرح أغنية 'ماتيجي نفك' من كلمات وألحان محمد يحيى، وتوزيع وسام عبدالمنعم.

وأحيا مؤخرًا النجم الكبير عمرو دياب حفلاً غنائيًا بدولة الكويت، وقدم خلال الحفل باقة مميزة من أشهر أغنياته التي يعشقها جمهوره ومحبيه، وذلك ضمن الحفلات التي يحييها نجوم الغناء والطرب في مختلف الدول العربية.

وتألق الهضبة عمرو دياب، خلال حفله الغنائي الذى أحياه مؤخرًا فى ختام فعاليات الاحتفال بمرور 50 عامًا على تأسيس العلاقات المصرية الإماراتية في احتفالية كبرى عقدتها حكومة البلدين، تحت شعار 'مصر والإمارات قلب واحد'.

وكان الهضبة عمرو دياب قد طرح أغنيته الجديدة 'من 6 لـ 9' عبر إحدى المنصات الغنائية الشهيرة، ضمن أغانى ألبومه الجديد، وهى من كلمات أيمن بهجت قمر، ألحان محمد يحيى، توزيع وسام عبد المنعم، ميكساج وديجتال ماستر أمير محروس.

يأتى ذلك بعدما طرح مؤخرًا الهضبة عمرو دياب أغنية 'باريس' عبر إحدى المنصات الغنائية الشهيرة، ضمن أغانى ألبومه الجديد، وهى من كلمات أيمن بهجت قمر، ألحان محمد يحيى، توزيع وسام عبدالمنعم، ميكساچ وديچتال ماستر أمير محروس، تسجيل أندرو داود وشيرى شكرى، تصوير فوتوغرافى كريم نور

عمرو دياب و أنغامي

وألقى الحساب الرسمي لجائزة 'ورلد ميوزك أورد' العالمية الضوء على تربع الهضبة عمرو دياب قائمة أفضل فنان عربي لعام 2022 عبر منصة أنغامي.

كما أشار حساب الجائزة إلى أن عمرو دياب الفنان الأكثر متابعة على المنصة بـ 16.1 مليون متابع كما أنه النجم العربي الأسطوري الأكثر مشاهدة على أنغامي مع نهاية عام2022

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو