اعلان

في ذكرى ميلادها.. سبب الحكم على وردة الجزائرية بالإعدام

وردة الجزائيرية
وردة الجزائيرية
كتب : منة حسين

يحل اليوم السبت، الموافق 22 من يوليو ذكرى، ميلاد المطربة والنجمة الراحلة وردة الجزائرية، التي تعتبر واحدة من أهم المطربات في تاريخ الفنالعربي.

وحققت وردة نجاحًا كبيرًا بعدما قدمت العديد من الأعمال الفنية الهامة، وشاركت كبار الشعراء أبرزهم: عبد الوهاب محمد وسيد مرسي وعبد الرحيم منصور ومحمد حمزة، وتعاونت مع عمالقة الملحنين سيد مكاوي ورياض السنباطي ومحمد الموجي.

وعلى الرغم من النجاح التي حققته في مجال الفن، كان لها نصيب من المشاركة السينمائية وقدمت 6 أفلام، منهم 3 مع النجم الراحل رشدى أباظة.

ويرصد لكم موقع أهل مصر في هذا التقرير، سبب الحكم بالإعدام على وردة الجزائيرية، وأهم أعمالها الفنية خلال مشوارها الفني الي يظل خالدًا في أذهان محبيها.

الحكم بالإعدام على وردة الجزائرية

كشف نجل الفنانة وردة الجزائرية، رياض القصري عن أسباب الحكم على والدته بالإعدام، وتبين أن السبب دعمها للمقاومة الجزائرية بالغناء ومساندتهم معنويًا، كما أن الحكم نفسه صدر علي محمد فتوكي والد الفنانة وردة.

وتابع رياض أن الحكم جاء بعدما أكدت التحقيقات تستر والدها على مخازن سلاح تابعة للمقاومة، الأمر الذي جعله يضطر للهرب هو وابنته «وردة»، إلى بيروت خوفًا من تنفيذ حكم الإعدام.

أهم أعمال وردة الجزائرية

قدمت وردة الجزائيرية العديد من الأعمال السينمائية والدرامية ومنها:

ألمظ وعبده الحامولي مع عادل مأمون

أميرة العرب مع رشدي أباظة وفؤاد المهندس

صوت الحب مع حسن يوسف وعماد حمدي

حكايتي مع الزمان مع رشدي أباظة

آه يا ليل يازمن مع رشدي أباظة ويوسف شعبان

ليه يا دنيا مع محمود ياسين وصلاح السعدني

قدمت مسلسل “أوراق الورد” مع عمر الحريري، وشاركت بمسلسل “الوادي الكبير“، ومسلسل “آن الأوان” من تأليف يوسف معاطي وإخراج أحمد صقر، جسدت فيه شخصية سيدة تملك شركة إنتاج كاسيت تقف بجوار الأصوات الجيدة، وهو قريب من سيرتها الذاتية.

تعاملت مع كبار الملحنين منهم فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي وعمار الشريعي ومحمد القصبجي ومحمد الموجي وسيد مكاوي وبليغ حمدي وكمال الطويل ومؤخرا صلاح الشرنوبي وحلمي بكر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | التشكيل