اعلان

parasite.. البساطة وسحر تناول الأحداث يخطفان الأضواء من عمالقة هوليوود في حفل الأوسكار 2020

فيلم Parasite
فيلم Parasite

نجح فجر اليوم الاثنين الفيلم الكوري 'الطفيلي' أو Parasite ، في حصد النصيب الأكبر من جوائز مهرجان الأوسكار 2020، الذي أقامته أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية في مسرح دولبي بلوس أنجلوس، فجر الإثنين، ويعتبر أول فيلم أجنبي يحصد جائزة حفل الأوسكار 2020 لأفضل فيلم.

وحصد الفيلم عدد كبير غير متوقع من جوائز الأوسكار 2020، وهي جائزة أفضل فيلم أجنبي' وأفضل مخرج لمخرجه الكوري الجنوبي بونغ جون هوو، وأفضل سيناريو أصلي، والمفاجأة الغير متوقعة كانت بتتويجه جائزة أفضل فيلم سينمائي لعام 2020، ليكتسح الفيلم بذلك كبار صناع هوليوود الذين أنفقوا ملايين الدولارات على اعمالهم من مؤثرات وجرافيك وغيرها من الاساليب التي تعتمد على الإبهار في المقام الأول، في المقابل جاء فيلم 'Parasite' بسيطا للغاية متناولا حكاية عادية متواجدة امامنا دائما لكن سردها بطريقة غير تقليدية مبتعدا عن الكليشيهات، بطريقة ساحرة جعلت صناع السينما في العالم اجمعه يقف احتراما لهم.

يتحدث فيلم 'Parasite' عن عائلتين كل منهما مكون من أربعة أفراد، أب وأم وابن وابنة، لكن الحياة التي تعيشها كل عائلة مختلفة تمامًا عن الأخرى، فهناك عائلة 'كيم كي تيك' شديدة الفقر أفرادها الأربعة بلا وظيفة، تعيش على طي علب البيتزا لأحد المطاعم، وتمكث في قبو لا يطل على سطح الأرض إلا عبر نافذة وحيدة، وأول جملة نسمعها في الفيلم للدلالة على الفقر الشديد على لسان الابن: 'لقد انتهى أمرنا، لا مزيد من الواي فاي المجاني'، بعدما غيرت السيدة التي تسكن الطابق الأعلى كلمة السر. ثم نشاهد انزعاج بقية العائلة من ذلك وخاصة أن الإنترنت وسيلة تواصلهم الوحيدة مع العالم الخارجي بعد أن فصلت خدمة الاتصالات عن هواتفهم.

ويضطر الابن بعد ذلك ويسعى للحصول على شبكة واي فاي أخرى متاحة، وينجح في ذلك ويجد إشارة لشبكة جديدة داخل الحمام في مكان يفترض بهم أن يجلسوا القرفصاء من أجل الحصول على الإشارة. يجلس الابن والابنة بأريحية إلى جوار المرحاض، أعلى نقطة في القبو الذي يسكنونه، للحصول على الإشارة

في المقابل نجد عائلة السيد بارك ذات الثراء الفاحش والتي تعيش في منزل شديد الثراء، تتطور الأحداث ويتمكن ابن العائلة الفقيرة بتوصية من أحد أصدقائه أن يجد عملًا كمعلم لابنة العائلة الثرية، والبخداع والمكر تتمكن العائلة الفقيرة في أن تعمل بالكامل لدى الأسرة الثرية، ليطرح الفيلم على المشاهد سؤالا هاما ما مصير العائلتين إذا اجتمعتا تحت سقف واحد؟ ما نتيجة الصدام بين قوتين على هذا القدر من الاستقطاب؟، وأهم ما يميز الفيلم هو البعد التنميط اوالكليشية المتعلق بصورة الفقراء والأغنياء في الأفلام التي تتصدى لموضوع الصراع الطبقي، لكن في parasite نجد مشاعر متناقضة تجاه الطرفين، فالفقراء يتوجهون نحو الخداع والاحتيال والعنف من أجل البقاء، والأغنياء لطفاء وساذجون جدا.

WhatsApp
Telegram