اعلان

انطلاق المنتدى الأول للحكومة الإلكترونية بشرم الشيخ.. ديسمبر

كتب : وكالات

أطلقت المنظمة العربية للتنمية الإدارية ووزارة الاتصالات، اليوم الإثنين، المنتدى الأول للحكومة الإلكترونية المتواصلة "الطريق إلى التنمية المستدامة" المقرر عقده برعاية وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضي في ديسمبر 2016 بشرم الشيخ.

وأكد مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية الدكتور ناصر القحطاني - في مؤتمر صحفي عُقد اليوم لإطلاق المنتدى - أن المنظمة وشركاءها في المنتدى يتطلعون إلى أن يساهم في تحقيق تنمية مستدامة للأمة العربية من خلال برامج وخدمات حكومية مترابطة.

وقال القحطاني "نتطلع من خلال المنتدى إلى تفعيل برامج الحكومة الإلكترونية في كافة الدول العربية؛ حيث إن رفع درجة التعاون والتنسيق بين تلك البرامج يمكن أن تحقق عدة أهداف مثل الاستفادة من الخبرات المشتركة، ووضع برامج وتطبيقات تخدم عدة دول للتقليل من تكلفة تطوير الخدمات الإلكترونية، والإسراع في التوصل إلى نتائج ملموسة تعود على اقتصاد الدول العربية بالفائدة".

وأشار إلى أن التطورات التكنولوجية الحديثة يمكن أن تسهم بشكل فعال في تطوير برامج التعليم والصحة والتنمية الاجتماعية والتبادل التجاري والبنية التحتية، والدول العربية كافة هي أحوج ما تكون للدفع بكل مسارات التنمية المستدامة هذه.

من جانبها، قالت ممثلة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندسة نرمين السعدني - في كلمة وزير الاتصالات - إن مشاركة الوزارة في هذا الحدث الهام تأتي في إطار استضافة مصر للمنتدى العربي الأول للحكومة الإلكترونية المتواصلة، والذي سيُعقد تحت عنوان "الطريق إلى التنمية المستدامة" بمدينة شرم الشيخ في ديسمبر المقبل.

وأوضحت "أود أن أؤكد أن مصر تسعى حاليا للدخول في شراكات لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي أقرت في سبتمبر 2015 من قبل رؤساء الجمهوريات بأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها رقم (70) لعام 2015، حيث يرتكز تحقيق بعض الأهداف بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي من ضمنها: إقامة بنى تحتية قادرة على الصمود، تعزيز النمو الاقتصادي والشامل للجميع والمستدام، تشجيع الابتكار والشمول المالي بالإضافة إلى اعتماد مبدأ الشفافية".

وأضافت "يمكن ترجمة تنفيذ وتحقيق هذه الأهداف من خلال مفهوم الحكومة الإلكترونية والخدمات الممكن تقديمها للمواطن والمستثمر وكذلك صانع القرار، حيث تعتبر الآن الحكومة الإلكترونية هي عماد تقدم ونمو اقتصاديات الدول خاصة في ظل تطور وتصاعد مفهوم الاقتصاد الرقمي".

وتابعت "في إطار المنتدى العربي الأول للحكومة الإلكترونية المتواصلة، نتطلع قدما لتقديم منصة لكافة أصحاب المصلحة لمناقشة الأوجه المختلفة لهذا المفهوم وأفضل الممارسات التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة للمواطن العربي".

يشار إلى أن المنتدى العربي للحكومة الإلكترونية المتواصلة "الطريق إلى التنمية المستدامة" ينطلق من مبدأ أساسي وهو الانتقال ببرامج الحكومة الإلكترونية المتواصلة من مشاريع تكنولوجية إلى روافع قادرة على أن تدفع بالخدمات الحكومية نحو نمو حقيقي ومستدام تقوده إدارة فعالة تعتمد الشفافية والعدالة.

ويركز المنتدى على مناقشة أربعة محاور: الأول هو الاتجاهات الحديثة للحكومة الإلكترونية المتواصلة، والثاني هو أمن المعلومات ومتطلبات المحافظة على سرية وخصوصية الأفراد والمؤسسات، والثالث هو الظواهر التكنولوجية الحديثة واستخدامها في برامج التنمية، والرابع هو التجارب والخبرات العربية والدولية في مجال الحكومة الإلكترونية المتواصلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً