اعلان
اعلان

ننشر قواعد قبول طلاب دبلومات الثلاث سنوات بالجامعات

جامعة القاهرة

أعلن مكتب التنسيق، اليوم الجمعة، قواعد قبول الطلاب الحاصلين علي الشهادات الفنية عام 2016 نظام الثلاث سنوات (تجاري- صناعي – سياحة وفنادق " – زراعي ) عام 2016 بكليات الجامعات المصرية والمعاهد الفنية المتوسطة الحكومية والخاصة والمعاهد العليا الخاصة التي تقبل هذه الفئات من الطلاب في العام الجامعي 20162017 وفقًا للشروط والضوابط التالية:

- فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة – التربية "الكليات التي بها شعب تعليم فني" - الزراعة - الآثار - التعليم الصناعي) بالجامعات المصرية على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات.

- يسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية تخصصات (صناعي – تجاري –– زراعي ) ونظائرهم بمجموع درجات70% على الأقل من المجموع الكلي فقط في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية المصرية.

- تحدد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية وبحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات. ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقًا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

- يتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم ببعض كليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة فنية على حده في ضوء ما يلي:

(أ) أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب في شهاداتهم الفنية الناجحين فيها.

(ب) ترتيب رغبات الطلاب.

(ج) الأعداد المقررة لهذه الفئات من الطلاب (نسبة 10 % سالفة الذكر).

- عدم التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية الصناعية – التجارية – الزراعية عند قبولهم بكليات ( التربية – التجارة – الزراعة - التعليم الصناعي) بالجامعات المصرية وفقًا للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات علي اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الأولى.

- قبول الطلاب الخمسة أوائل الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب استثناءً من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها.

الشهادات الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات

1- دبلوم المدارس الثانوية التجارية(ونظائرها)

نظام الثلاث سنوات

المؤهلات التي تقبل بالكليات والمعاهد:

1- دبلوم المدارس الثانوية التجارية نظام مطور

(الشعبة العامة - الشئون القانونية.– التسويق وسوق المال - مشتريات وأعمال مخازن - تأمينات اجتماعية)

2- دبلوم المدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج:

( مساعد فني إداري - خدمات النقل الدولي- سكرتارية طبية )

3- دبلوم المدارس الثانوية الفنية للإدارة والخدمات

( الشئون القانونية - مشتريات وأعمال مخازن - معاملات تجارية - تأمينات تجارية )

يتم ترشيح حملة هذه الشهادات على أساس المجموع الكلي للدرجات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً