اعلان
اعلان

مخلفات الحروب تحصد أرواح المصريين

يبدو أن ويلات الحروب لازالت تحاصر المصريين في كل صحاري مصر وتحصد أرواحًا لا ذنب لها سوي أن القدر ساقها إلي التحرك في تلك المنطقة دون وعي، وفى واقعة تتكرر بين الحين والحين، إنفجرت دانة مخلفات حرب في منطقة وادي النطرون بالبحيرة أسفرت عن وفاة كل من أحمد فوزي عثمان ومحمد غالب محمد، وكلاهما من من أسيوط.

فيما أصيب عبده محمد عثمان 19 سنة، وقاسم شميع 23 سنة، ومحمد عبدالجابر أحمد 19 سنة وجميعهم يعمل في مزرعة ملك حمدي زكي بوادي النطرون.

و من خلال بيان لها أعلنت مديرية امن البحيرة فإن المديرية تلقّت إخطارًا بالحادث وانتقلت على الفور قوات المفرقعات والحماية المدنية "وتبين من المعاينة انفجار دانة (لغم) من مخلفات الحرب العالمية الثانية بمحيط ميدان الرماية بصحراء وادي النطرون، في بعض الأشخاص، تصادف مرورهم بالقرب منها، وقاموا بالعبث بها".

وأضاف البيان الأمني، أن الانفجار "أدى لمصرع شخصين وإصابة 3 آخرين، وجارٍ التحقّق من هوية الضحايا، حيث تم نقل المصابين إلى مستشفى جراحات اليوم الواحد (بوادي النطرون)".

ولم يوضح البيان الأمني سببًا لوجود هذا اللغم الحربي القديم في هذا المكان، غير أنه وقع في شهر مايو العام الماضي، حادثٌ مماثل راح ضحيته اثنان أيضًا.

وكان اللواء علاء الدين شوقى، مدير أمن البحيرة قد تلقى إخطارًا من العميد جمال يس مدير الحماية المدنية، يفيد بتلقيه بلاغًا بانفجار بمنطقة الوادى الفارغ بوادى النطرون، وبالانتقال تبين مصرع شخصين واصابة 3 اخرين إثر انفجار دانة مخلفات حرب أثناء لهوهم بها، وانتقلت الأجهزة الأمنية إلى موقع الحادث، ويتم تمشيط المنطقة.

ومنذ اندلاع أحداث الحرب العالمية الثانية تعاني مصر من الألغام المتمركزة في صحاري الشمال والجنوب حيث طالبت مصر مرارًا المجتمع الدولي، خاصة الدول التي شاركت في الحرب العالمية الثانية بتحمل مسؤوليتها الأخلاقية في تطهير الساحل الشمالي والصحراء الغربية من الألغام ومخلفات الحرب، مؤكدةً أنها "فاتورة حرب" لم تشارك بها

وفي عام 1942 وقعت ما يعرف بمعركة العلمين إحدى معارك الحرب العالمية الثانية بين القوات البريطانية بقيادة الجنرال برنارد مونتجمري والقوات الألمانية والإيطالية بقيادة آرفين روميل.

وتقدر الألغام ومخلفات الحرب من قذائف طائرات ومدفعية ومدافع رشاشة في الأراضي المصرية بنحو 22 مليون لغم ودانة وقذيفة تمثل 21% من المخلفات القابلة للانفجار في العالم المنتشرة في 65 دولة.

ومن جانبها وصفت الأنباء المتداولة الإنفجار بالشديد، حيث تسبب في فزع الأهالي بمركز وادي النطرون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل