اعلان

نقابة المهندسين ضمن لجنة أعمال صيانة قبة جامعة القاهرة

المهندس ماجد سامى

شاركت اليوم نقابة المهندسين ممثلة فى المهندس ماجد سامى، رئيس مجلس شعبة الهندسة المعمارية، فى إجتماع اللجنة التى شكلها الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، بشأن أعمال صيانة قبة جامعة القاهرة.

وهى اللجنة التى تشكلت من ممثلين عن جامعة القاهرة وممثلين عن لجنة التنسيق الحضارى بالإضافة إلى نقابة المهندسين

وقد استهل الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، الاجتماع بعرض تاريخ تكييف قبة الجامعة وأهميته، وأبدى استعداده لتنفيذ أية تغييرات يسفر عنها الاجتماع، كما وافق على أن يشمل أعمال لجنة التنسيق الحضارى بالجامعة أعمال الصيانة للمبانى التراثية بالتنسيق مع جهاز التنسيق الحضارى ورئيس شعبة العمارة بنقابة المهندسين.

وقد أسفر الاجتماع عن عدد من النقاط منها:

انه يمكن تعديل مسارات مجارى الهواء ووحدات مناولة الهواء ومعالجتها معماريًا بما يتوافق مع تصميم القبة الأصلى والحفاظ على طابع القبة الأصيل وتفاصيلها المعمارية مع إخلاء العوائق أمام فتحات الشبابيك بقدر الإمكان.

وأكد الاجتماع على أن الأعمال الجارية (سواء كانت مسارات الهواء أو المعالجة المعمارية) يتم تمييزها ويمكن فكها وتركيبها وفقًا للحاجة ومتطلبات الصيانة وذلك وفقًا للمواثيق الدولية للتعامل مع المبانى التاريخية.

كما أوصى الاجتماع بأن يقوم الاستشارى بالشروع فى عمل التعديلات المطلوبة فورًا وفقًا لما تم الاتفاق عليه.

جدير بالذكر ان نقابة المهندسين كانت قد خاطبت الدكتور جابر نصار.. رئيس جامعة القاهرة بضرورة الإسراع فى إيقاف التشويه الحادث فى مبنى قبة الجامعة والمتمثل فى وجود مسارات تهوية وتكييف من الصاج على الواجهات.

ومن جانبه أشار الدكتور جابر.. أن نقابة المهندسين قد سبق وان خاطبته بشأن التشويه الذى حدث فى مبنى كلية الصيدلة، وقام على الفور بإصدار أوامره بإيقاف الأعمال بناءً على استشارة نقابة المهندسين وتعديل الأعمال بما لا يشوه المبنى. وأكد رئيس جامعة القاهرة أن الأمر نفسه سوف يحدث فى حال اتفاق المجتمعين من المتخصصين الممثلين عن جهات معمارية مختلفة وسيتم تنفيذ توصياتهم على الفور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية