اعلان
اعلان

بالفيديو والصور.. أكثر من 400 قتيل على قضبان العياط.. ومشهد 2002 يخيم على أذهان المصريين.. وقطار 2016 "لن يكون الأخير"

تعرض اليوم الأربعاء، قطار العياط رقم 80 المتوجه من القاهرة إلى الصعيد عن القضبان بمركز العياط، مما أدي إلي سقوط 5 قتلي وعشرات المصابين.

الحادث لم يعد جديدا بالنسبة للقارئ لاسيما أن منطقة العياط مشهورة بحوادث القطارات ويكفيها الحادث المشهور والمروع عام 2002 إبان حكم الرئيس الأسبق مبارك، عندما اشتعل القطار رقم ‏832‏ المتوجه من القاهرة إلي أسوان‏، والذي خلف أكثر من 350 قتيلا في أسوأ كارثة قطارات تشهدها مصر.

ومنذ ذلك الحين يخرج المسئولون عن النقل في مصر للحديث عن عيوب فنية أو بشرية، فضلا عن الحديث عن خطط وسياسات تحل الأزمة لكن شيئا لم يحدث ليستمر نزيف الدم علي القضبان في مصر.

في التقرير التالي يرصد "أهل مصر" أبرز حالات نزيف القضبان في العياط:

• حريق قطار العياط 2002 .. ومشاهد مروعة لجثث مفتحمة

اندلعت النيران في إحدي عربات القطار رقم ‏832‏ المتوجه من القاهرة إلي أسوان‏، لكن سائق القطار لم ينتبه للحريق، حيث بقي علي خط سيره لمسافة 8 كيلو مترات، لتمتد النيران إلي 5 عربات مجاورة، وتخلف مئات القتلي والجرحي.

وقال شهود إن سائق القطار لم يتنبه إلى الحريق وظل يقوده لثمانية كيلومترات والنيران مشتعلة في عرباته في حين كان الركاب يقفزون من النوافذ والأبواب في الأراضي الزراعية وترعة الإبراهيمية القريبة من السكة الحديدية.

فيما كان يصعب علي الجميع معرفة هوية الجثث المتفحمة داخل القطارات، والتي انفجرت جماجم بعضها نتيجة شدة النيران، حيث تفحمت تماما وضاعت معالمها.

• قطار العياط 2009

في 24 أكتوبر 2009 تصادم قطاران في العياط مما أودي بحياة أكثر من 30 قتيلا وأكثر من 58 جريحا، حيث اندلعت حينها دعوات شعبية وبرلمانية لإقالة الحكومة.

حادث قطاري البدرشين- يوليو 2012

اصطدام قطارين بالبدرشين، قرب العياط، إثر اعتراض ركاب القطار 162خط (القاهرة- أسيوط) على تخزين القطار لفترة لحين مرور القطار رقم 990 (سريع)، خط (القاهرة- سوهاج) بمحطة الحوامدية، وقام ركاب القطار 162 بالتجمهر، ووضع فلنكات أمام القطار 990، الأمر الذى أسفر عن انقلاب ثلاث عربات منه.

فيما خلف الحادث 3 إصابات فقط.

7 سبتمبر 2016

سقط اليوم الأربعاء، 5 قتلي علي الأقل وعشرات الجرحي نتيجة انقلاب 3 عربات من قطار العياط المتجه إلي الصعيد، حسب وزارة الصحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل