اعلان
اعلان

محكمة سويدية تؤيد اعتقال مؤسس ويكيليكس بـ"تهم اغتصاب"

اعتقال مؤسس ويكيليكس
كتب : وكالات

أيدت محكمة استئناف سويدية صباح اليوم الجمعة أمر اعتقال جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس، واللاجئ داخل سفارة الإكوادور بمنطقة نايتسبريدج في غرب لندن منذ عام 2012.

وأيد القرار الطلب القانوني باعتقال الاسترالي -45 عاما- وتسليمه الى السويد لاستجوابه بشأن مزاعم ارتكاب جريمة اغتصاب عام 2010 وهو ما ينفيه أسانج.

وذكرت شبكة "آي تي في" البريطانية أن محكمة الاستئناف "تتفق مع المحكمة الجزئية في تقييمها بأن جوليان أسانج لا يزال مشتبها به في قضية اغتصاب محتملة"، مضيفة أنها لا ترى أي معلومات جديدة تؤدي الى الغاء القضية.

وتقدم أسانج بالاستئناف في قضيته بعد أن أكدت لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالاحتجاز التعسفي في شهر فبراير الماضي أنه "يجب انهاء احتجاز أسانج ويجب احترام حرية الحركة". وأضافت أنه يجب أن "يُعطى الحق في التعويض".

وتجنب أسانج احتمال ترحيله إلى السويد باللجوء إلى سفارة الإكوادور في لندن في عام 2012. ويقول إنه يخشى ترحيله إلى الولايات المتحدة أيضا حيث يجري تحقيق جنائي بشأن أنشطة ويكيليكس.

وألقي القبض على أسانج في لندن عام 2010 بموجب مذكرة اعتقال أوروبية بشأن مزاعم بالاغتصاب والاعتداء الجنسي.

وفي عام 2012، بعد أن أفرج عنه بكفالة، طلب أسانج اللجوء في سفارة الإكوادور في لندن بعد أن قضت المحكمة العليا في بريطانيا بأنه يمكن ترحيله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو