اعلان

العراق ينفي إلغاء التحالف مع إيران وسوريا وروسيا بشأن داعش

رئيس اللجنة عبد الباري زيباري
كتب : وكالات

نفت لجنة العلاقات الخارجية النيابية العراقية ما تناقلته وسائل اعلام عن إلغاء التحالف الرباعي بين العراق وإيران وسوريا وروسيا ضد الإرهاب.

وقال رئيس اللجنة عبد الباري زيباري - في تصريح صحفي اليومالجمعة - إن التعاون بين دول التحالف مازال مستمرًا ولم يلغ، وأن الدول المعنية لم تصدر أي بيان بشأن إلغاء التحالف بينها، مؤكدا أن التعاون مستمر لحين الإعلان رسميا عن انتهائه.

وأضاف: أن كل ما تم تداوله مجرد تصريحات، والمعتاد في هذه الحالات ان تكون هناك بيانات رسمية من الدول المعنية، وهو مالم نسمع به حتى الآن.. موضحا أن التحالف عبارة عن اتفاق تعاون على الأمور اللوجستية فقط.

يذكر أن بعض وسائل الإعلام أشارت إلى أن أنباء تفيد بإلغاء التحالف الرباعي بعد مغادرة مستشارين عسكريين روس من العراق، فيما لم تعلق أي جهة رسمية من أي دولة عضو في التحالف حتى الآن على ذلك.

وكانت الحكومة العراقية وافقت على تشكيل "خلية معلومات" في بغداد تضم روسيا وإيران وسوريا والعراق لتبادل المعلومات الاستخبارية فقط حول تنظيم (داعش) الإرهابي من أجل مساعدة القوات العراقية لهزيمة الإرهاب وحماية الشعب العراقي.

وتستهدف الخلية جمع ومعالجة وتحليل المعلومات عن الوضع في منطقة الشرق الأوسط في إطار محاربة داعش، وأن إدارة الخلية ستكون بالتناوب بين ضباط من الدول الأربع، على أن لا تتجاوز فترة إدارة كل طرف ثلاثة أشهر، وان الجانب العراقي سيقوم بهذه المهمة بالمرحلة الأولى وفقا لما تم التفاهم عليه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً