اعلان

كأس العالم للأندية.. هيمنة أوروبية وتواجد أفريقي قوي.. الزمالك على أعتاب البطولة.. والأهلي صاحب أكبر إنجاز عربي

كأس العالم للأندية

أقيمت اليوم الأربعاء بمدينة " زيورخ " السويسرية قرعة بطولة كأس العالم للأندية الثالثة عشر.

وأعلنت القرعة عن وقوع بطل دورى أبطال أفريقيا مع الفائز من مواجهة بطل الدورى اليابانى أمام أوكلاند سيتى النيوزيلندى (بطل أوقيانوسيا)، وذلك فى لمباراة الأفتتاحية، كما أوقعت وفريق كلوب أمريكا المكسيكى أمام بطل دورى أبطال أسيا يوم 11 ديسمبر المقبل.

وتمتلك الأندية الأوروبية سجلًا حافلًا بتلك البطولة، إذ أن الأندية هى أكثر من توج بتلك البطولة، وذلك بواقع 4 ألقاب للأندية الأسبانية، ولقبين لفريقين لنادى إيطاليين، ولقب وحيد لنادى إنجليزى، ولقب أخر لنادى ألمانى، فيما توجت قارة أمريكا الجنوبية بـ 4 القاب لتلك البطولة كانت جميعها من نصيب الأندية البرازيلية.

-يعد نادى برشلونة الأسبانى الفريق الأكثر فوزًا بـ تلك البطولة بواقع 3 بطولات، يليه فريق كورنثيانز البرازيلى بواقع بطولتين.

-تعتبر اليابان البلد الأكثر إستضافة لـ تلك البطولة فى 7 نسخ اعوام (2005، 2006، 2007، 2008، 2011، 2012، 2015).

-أقيمت أول نسخة من تلك البطولة عام 2000 بالبرازيل وهى النسخة الوحيدة من تلك البطولة التى إستضافتها بالبرازيل.

-إستضافت المغرب تلك البطولة مرتين عامى (2013، 2014)، كما إستضافت دولة الإمارات تلك البطولة أيضًا مرتين عامى (2009، 2010).

-شاركت الأندية العربية فى 10 نسخ من تلك البطولة، وكانت أكثر مشاركة عربية من نصيب الأهلى بـ 5 مشاركات،بينما كانت أول مشاركة عربية فى النسخة الأولى من البطولة من نصيب النصر السعودى عام 2000.

-أكبر إنجاز عربى كان من نصيب الأهلى بتحقيقه للمركز الثالث من تلك البطولة عام 2006، وذلك عقب فوزه على فريق كلوب أمريكا المكسيكى فى مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

-أفضل إنجاز أفريقى من نصيب فريق مازيمبى الكونغولى عام 2010 بتحقيقة المركز الثانى، وذلك فى النسخة التى إقيمت فعالياتها بالأمارات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً