اعلان

البيت الأبيض: أوباما سيستخدم الفيتو لمنع "العدالة ضد رعاة الإرهاب"

باراك أوباما
كتب : وكالات

أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيستخدم حق النقض "الفيتو" ويرفض قانون «العدالة ضد رعاة الإرهاب» المعروف بـ"جاستا".

وتوالت ردود الفعل العربية والدولية على قرار الكونجرس الأمريكي بإصدار تشريع تحت اسم "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب"، حيث انتقدت رابطة العالم الإسلامي والهيئة العالمية للعلماء المسلمين، ووزارات الخارجية القانون "لمخالفته الواضحة والصريحة لميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ القانون الدولي.

وقال جوش إيرنست، المتحدث باسم البيت الأبيض، اليوم الاثنين: "ليس من الصعب تصور أن تستخدم دول أخرى هذا القانون ذريعة لجر دبلوماسيين أميركيين أو جنود أميركيين أو حتى شركات أميركية إلى المحاكم في أنحاء العالم".

من جانب آخر وجّه مسؤولون أميركيون خطاباً مفتوحاً للرئيس باراك أوباما وأعضاء الكونغرس اعتبروا فيه "جاستا" يقوض علاقة الولايات المتحدة بالسعودية وسيضر بمصالحها.

وجاء في الخطاب أنه "لا يوجد أي دليل على تورط السعودية بأحداث 11 سبتمبر"، التي كانت وراء مشروع قانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب" المعروف بـ"جاستا".

ويثير القانون حالة من القلق لدى المسؤولين الأميركيين من أن تسن دول أخرى قوانين مماثلة لهذا القانون، مما يفتح الطريق أمام أي شخص في أي دولة بالعالم لمقاضاة الحكومة الأميركية٬ في المحاكم الأجنبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً