اعلان

7 مناطق شاهدة على "حرب أكتوبر" تحولت إلى مشروعات تنموية

صورة ارشيفية

7 مناطق على الجبهة ارتوت بدماء شهداء من أبناء الوطن ورغم مرور 43 عام على تحرير أرض سيناء الطاهرة، إلا أنها ما زالت راسخة فى أذهاننا كأنها اليوم. 

معركة السادس من أكتوبر معجزة حقيقية بأى مقياس عسكرى كما أكدها الرئيس الراحل أنور السادات فى إحدى تصريحاته، وها هى اليوم تثبت أنها معجزة بما تشهده مناطق معارك أكتوبر من تنمية حقيقية على كافة الأصعدة لربط وسط سيناء بشمالها وجنوبها ومدن الدلتا لتنشيط حركة الاستثمار. 

معدية”6”

“معدية نمرة 6” بمحافظة الإسماعيلية، نقطة صغيرة تقع شرق قناة السويس، حيث تستقر أجزاء من خط بارليف المنيع، أو كما كانت إسرائيل تحب أن تطلق عليه «أقوى خط دفاعى فى التاريخ». عدد من الأشجار تتناثر فوق الأجزاء المتبقية من خط بارليف، إلى جوارها تستقر لافتة مكتوب عليها بالعربية: «مرحبًا بكم فى مصر»، ثم بالإنجليزية «welcome to Egypt»، وكأنها تحية من قناة السويس إلى كل السفن العابرة فيها من جميع أنحاء العالم، على بعد عشرات الأمتار يظهر نصب تذكارى على هيئة سفينة يتوسطها عمود مرتفع على هيئة خنجر أو «سونكى» مثبت به علم مصر. 

“المعدية “ تعمل الان لتسهيل حركة نقل الركاب من الإسماعيلية إلى وسط سيناء، أن المكان لم يعد مثلما كان على صورته فى الماضى، وهو ما أكده لنا منصور مختار قائلًا: “معدية نمرة 6 دى شاهدة على بطولات الجيش المصرى، وهى أول نقطة يرتفع عليها علم مصر، ومات فيها الفريق عبدالمنعم رياض». 

قناة السويس

موقع العبور أصبح قناة السويس القديمة وتلاها عقب ثورة 30 يونيو إنجاز تنموى جديد هو قناة السويس الجديدة التى هى تفريعة جديدة لقناة السويس من الكيلو متر 61 إلى الكيلو متر 95 (طبقًا للترقيم الكيلو مترى للقناة)، وتم افتتاحها فى 6 أغسطس 2015 بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالى للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122. 

يهدف مشروع القناة الجديدة إلى تلافى المشكلات القديمة لقناة السويس من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة فى منطقة البحيرات المرة، ويسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدم بتكلفة بلغت 4 مليار دولار، مما سيساهم فى زيادة دخل القناة مستقبلًا بنسبة، تمت عمليات الحفر من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتى استعانت بـ17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت إشرافها. 

شط قناة السويس الجديدة

وعلى شط قناة السويس الجديدة تطل مدينة الإسماعيلية الجديدة التى تعد إطلالة جديدة للتنمية العمرانية شرق القناة، فالمدينة مقامة على أحدث النظم المعمارية والهندسية كما أنها ستكون أول مدينة تعتمد على مصادر الطاقة البديلة المنتجة من الرياح بجانب المصادر الكهربائية، كما ستكون أول مدينة على مستوى محافظات مصر فى الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة، المرحلة الأولى من المشروع استهدفت بناء 35، والمرحلة الثانية فتضم 57 ألف وحدة سكنية، بخلاف المقار الحكومية وديوان عام للمحافظة ومقر لمديرية الأمن والأندية الشاطئية ومنطقة متنزهات. 

وتقام مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة 2157 فدانًا بطول 11،3 كيلو متر بين مسارى المجرى الملاحى لقناة السويس، ويتضمن مشروع المدينة إقامة 57 ألفًا و54 وحدة سكنية و620 فيلا شبه منفصلة و373 فيلا منفصلة، مرفقة بمنشآت خدمية صحية واجتماعية داخل موقع عمل بمدينة الإسماعيلية الجديدة التى تبعد حوالى 900 متر عن المجرى الملاحى لقناة السويس الجديدة. 

معركة القنطرة شرق

“القنطرة شرق” تحررت فى 8 أكتوبر وتمكنت الفرقة 18 مشاة بقيادة العميد فؤاد عزيز غالى من تحرير المدينة بعد أن حاصرتها داخليا وخارجيا، والان يوجد “قرية الأمل” شرق قناة السويس، أمل جديد للشباب بأرض الفيروز “سيناء”، ومرحلة جديدة من مراحل التعمير والتطوير بمنطقة شرق القناة، والخطوة الأولى من مشروع المليون ونصف فدان والريف النموذجى، على بعد 20 كيلو متر من المجرى الملاحى الجديد لقناة السويس داخل قرية التقدم التابعة لمركز ومدينة القنطرة شرق تقع قرية الأمل على مساحة 3500 فدان لتكون مشروع جديد لشباب المزارعين من محافظات الجمهورية المختلفة لخلق حياه ومجتمع عمرانى جديد داخل سيناء. 

سحارة سرابيوم

وفى منطقة مميزة شرق القناة والتى شهدت أحداث ثغرة “الدفرسوار“ والتى غيرت مسار أحداث أكتوبر تم إنشاء مشروع سحارة ترعة سرابيوم أسفل قناة السويس وبدءا لتشغيل للمشروع وانطلاق مياه النيل لتعبر قناة سويس الجديدة والقديمة لتصل المياه إلى أراضى سيناء شرقا، كانت فاتحة الخير وأولى خطوات التنمية والرخاء هى الماء لإنقاذ الاراضى شرق قناة السويس الجديدة والتى بدورها ستغير مسار شمال سيناء. 

ويقول المهندس أحمد سعد زغلول المدير التنفيذى للمشروع أن تكلفته تصل جملة إلى نحو 175 مليون جنيه، والذى تم تنفيذه بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لتوفير المياه لاستصلاح 70 ألف فدان فى سيناء، والاستفادة منها فى زيادة المساحات المستصلحة فى سيناء إلى 100 ألف فدان كمرحلة ثانية من إجمالى مساحات المشروع البالغة 420 ألف فدان لحل ازمة مياة الرى بقرى الابطال والتقدم والسلام بشرق قناة السويس لتعود اليها حصتها بالكامل كما كانت عليها قبل بدء حفر قناة السويس الجديدة ويوفر المشروع نحو ٢٢ كيلومتر ثانية من مياة الرى كما أن ترعة سرابيوم والسحارة الملحقة بها يمثلان المهمة الأصعب فى تأمين الخدمات لأهالى شرق القناة، وتعد أكبر مشروع مائى أسفل قناة السويس الجديدة لنقل المياه من شرق القناة القديمة إلى شرق القناة الجديدة.. ومن المستهدف أن تروى مياه سحارة سرابيوم تغذية نحو 420 ألف فدان فى شبه جزيرة سيناء. 

وأضاف زغلول، إن الدولة تسعى جاهدة لتعمير سيناء وضخ الاستثمارات بها خلال الوقت الراهن، من أجل خلق مجتمع تنموى حقيقى فى تلك البقعة الغالية من أرض مصر. مشيرا إلى أن المشروع تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه بواقع 2 بيارة، وسوف يتم الانتهاء من البياراتين الأخرتين خلال العام الجارى، لافتا إلى أن المشروع ينقل إلى سيناء نحو مليون متر مكعب مياه يوميًا. 

بحيرة البردويل

منطقة بير العبد وهى منطقة معروفة كمركز مهم على الطريق الحربى الكبير منذ القدم، وبير العبد إحدى مراكز محافظة شمال سيناء حاليًا.. وتشمل بحيرة البردويل ذات الإنتاج السمكى المتميز والتى يقوم بها حاليا أكبر مشروع استزراع سمكى تنشئه الدولة بالتعاون مع القوات المسلحة فى إطار مشروعات التنمية، كما تشتهر بئر العبد بزراعاتها من الخضراوات والفاكهة خاصة التين والزيتون التى تزرع على مياه الآبار خاصة منطقة جنوب رابعة.. كما تكثر بها أشجار النخيل. وتمر بها خطوط الغاز الرئيسية الممتدة إلى الحدود الشرقية لسيناء. 

مطار الميلز

وما أن تسير إلى وسط سيناء وتشاهد إنهاء إدارة المشروعات الكبرى للقوات المسلحة 80% من أعمال تحويل مطار المليز الحربى فى سيناء إلى مطار مدنى يدعم مخططات الاستثمار فى المنطقة، فإن المطار يتم تطويره بأعلى المواصفات القياسية، ومصمم لاستقبال طائرة إيرباص 340 التى تعرف وفقًا لكود 4E وهذا المطار قابل للتطوير حتى 4F أى إنه يمكن استقبال أكبر الطائرات المدنية، وهذا المطار يحتوى على فرعين، حقل الطيران والآخر للمنشآت، وحقل الطيران يتكون من ممر رئيسى بطول 350م، وعرض 60م، ويتضمن سورًا بارتفاع 7٫5م من الجانبين، بالإضافة إلى أن الممر يوجد به مكان لانتظار الطائرات يتسع لـ9 طائرات حتى كود E وهو بمساحة 634م x 200م، ويربطه بالممر الرئيسى روابط بطول 200م وعرض 20م، ويربط المطار المدنى بالمطار العسكرى 3 وصلات ربط متوسط طول الواحدة منها واحد كيلومتر وبعرض 24م، وهذا الربط لاستخدامه فى حالات الضرورة حتى يمكن استخدامه بالتبادل فى حالات الطوارئ، وبالنسبة إلى إجمالى حجم الأعمال تم تنفيذ أعمال حفر وردم بإجمالى 1٫8 مليون متر أتربة، وطبقات الأسفلت جاءت بإجمالى 1٫4 مليون م، والهدف من المطار دعم الاستثمار فى سيناء وخدمة المشروعات التنموية. 

وادى فيران

ولم تقف استرداد العزة والكرامة عند شمال سيناء بل امتدت لجنوب سيناء.. ولكن فى جنوب سيناء كان استرداد الأرض بالدبلوماسية أكثر منها بالحرب فقد شهدت منطة وادى فئران التى تبعد 90 كيلو متر شرق مدينة أبو رديس جنوب سيناء، عملية “وادى فئران “ يوم 9 أكتوبر حيث أثارت الشكوك لدى عدد من الضباط والجنود أثنا سير سرب من قوات العدو يتكون من 19 قبيلة يتقدمها أتوبيسان، فثارت لديهم الشكوك حولهما خوفا من وجود مدنين بهم، ولكن مع التأكد من عدم وجود مدنين قمنا بتدميرهم تدميرا كاملا وأرسل جنود العدو اشارات استغاثة تفيد بتدمير الاتوبيسان، وكان يوجد بهم 72 جندى من العدو وعدد من الاسلحة والذخيرة وكانت ضربة موجعه للعدو، وقى صباح اليوم التالى تم إرسال عدد من الطائرات الاسرائلية للقضاء على الكتيبة لكنهم لم ينجحوا وفجئوا بقتال شديد، واستمر القتال حتى نهاية اليوم وقد سقط عدد كبير من الجنود وهو ما رواه لنا الشيخ سالمان من قبيلة المزاينة. 

وتشهد حاليا منطقة وداى فيران مشروعات تنمية متكاملة لأهاليها وليس بمنطقة وادى فيران فقط ولكن بتجمعات كثيرة بجنوب سيناء يبلغ عددها 8 تجمعات بإجمالى 315 فدان وهي: (وادى تال، البدع، أبو غراقد، مكتب، أبو غراقد 2، الرينة، شباب الوادى، ميعر) وهى تجمعات تم استصطلاح الأراضى بها بمساحات كبيرة وإنشاء المزراع السمكية والصوب الزراعية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (1-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | خطيرة ضائعة من وسام أبو علي