اعلان

المناظرة الثانية لـ"هيلاري وترامب".. دونالد يخسر حلفاءه بسبب "فيديو إباحي" وكلينتون تتهم روسيا بالعمل لصالح منافسها .. ولقطة إيجابية في النهاية

هيلاري وترامب

أجرى المرشحان الأمريكيان للرئاسة، دونالد ترامب وهيلاري كلينتون، فجر الاثنين، المناظرة الثانية بينهما، حيث تبادلا اتهامات وانتقادات لاذعة خلال ثاني مناظرة تجرى بينهما.

كلينتون علقت على كلمات "ترامب" المسيئة حول المرأة، مؤكدة أن تريحاته تظهر أنه لا يصلح للرئاسة، فيما قال ترامب إن منافسته يجب أن تسجن لأنها استخدمت خادم بريد الكتروني شخصي أثناء توليها وزارة الخارجية، حيث قال ترامب لهيلاري:"سأحرص على وضعك في السجن عندما أصبح رئيسًا".

ودخل ترامب وكلينتون إلى قاعة المناظرة، التي جرت في جامعة واشنطن بسانت لويس بولاية ميزوري، دون أن يصافحا بعضهما. لكنهما تصافحا في ختام المناظرة.

"ترامب يخسر حلفاءه"

ويواجه ترامب موقفا صعبا بسبب خسارته دعم مسوؤلين عدة من حزبه الجمهوري بعد الكشف عن مقطع فيديو يعود لعام 2005 ويذكر خلاله تصريحات مهينة بحق المرأة.

وكانت المناظرة الأولى بين كلينتون وترامب قد سجلت أعلى نسبة مشاهدة لمناظرة في السباق الرئاسي الأمريكي بواقع 84 مليون مشاهد عبر قنوات التلفزيون الأمريكية، وهي أعلى نسبة مشاهدة على الإطلاق خلال 36 عاما.

واستبق ترامب مناظرتهما الثانية بمؤتمر صحفي عبر موقع فيسبوك مع عدد من النساء اللاتي كن قد اتهمن الرئيس السابق بيل كلينتون، زوج منافسته، بالاعتداء عليهن جنسيا.

وسحب 33 عضوا بارزا في الحزب الجمهوري، من بينهم أعضاء الكونغرس وحكام ولايات، دعمهم لترامب بعد انتشار الفيديو.

فيما أعرب ترامب عن شعور بالخزي بسبب مقطع الفيديو، مؤكدا على احترامه الشديد للمرأة، وقال إن زوج منافسته كان أكثر سوءا.

"روسيا فاعلة في الانتخابات الأمريكية"

المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون، قالت خلال المناظرة الثانية أمام منافسها الجمهوري دونالد ترامب، إن روسيا تسعى لترجيح كفة ترامب في الانتخابات المقبلة عبر سلسلة عمليات قرصنة إلكترونية لصالح الأخير.

وأوضحت كلينتون: "الروس يفعلون ذلك للتأثير على الانتخابات لصالح ترامب".

وأضافت المرشحة الديمقراطية: "الولايات المتحدة لم تشهد مطلقا وضعا يعمل فيه خصم مثل روسيا بجد للتأثير على نتيجة الانتخابات".

كما أشارت إلى أن موسكو لا تهتم بتنظيم داعش، وإنما تسعى لإبقاء نظام الرئيس السوري بشار الأسد، فيما دعت إلى إقامة حظر جوي ومناطق آمنة في سوريا، وتعهدت كذلك بالتحقيق حيال ارتكاب روسيا جرائم حرب في سوريا.

ورفض ترامب نتائج أجهزة الاستخبارات بأن روسيا تقف وراء الهجمات الإلكترونية، مشيرا إلى أنه "ربما لا يوجد قرصنة".

وقال المرشح الجمهوري إن كلينتون تتحدث بشكل قاس عن روسيا، وإنه "من المهم أن تكون لدينا علاقة جيدة مع الروس".

"كلينتون: احترم أولاد ترامب".

وفي نهاية المناظرة، قالت كلينتون: "أنا أحترم أولاده، أولاده متمكنون للغاية.. مخلصون وأعتقد أن هذا يقول الكثير عن دونالد".

وجاء رد هيلاري كلينتون عندما طلب منها تسمية شيء واحد تحترمه في دونالد ترامب.

فيما رد دونالد ترامب عندما طلب منه أيضًا تسمية شيء وحيد يحترمه في هيلاري كلينتون، قائلا:"إنها لا تنسحب ولا تستسلم، وأنا أحترم ذلك. أنا أقول الحقيقة كما هي، إنها مقاتلة وأعتبر أن هذه سمة جيدة للغاية".

واشتبك المرشحان بشأن سلسلة من القضايا السياسية المعتادة، وقضايا اقتصادية عالمية ومحلية بينها الضرائب والرعاية الصحية، إلى أن تبادل مرشحا الرئاسة الأمريكية الديمقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب، السلام وتصافحا في النهاية، وهو عكس ما بدأت به المناظرة.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في 8 نوفمبر المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً