اعلان

لقاء جماهيرى لـ"قومي السكان" مع فتيات مدرسة طامية الثانوية للبنات بالفيوم

الدكتور طارق توفيق

نظم فرع المجلس القومي للسكان بمحافظة الفيوم، اليوم الجمعة، لقاءًا جماهيريًا، تحت رعاية الدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان للسكان، وبحضور الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان بالقاهرة والدكتور عادل عبدالمنعم مدير مديرية التعليم بمحافظة الفيوم.

في اطار التوعية ضد الزواج المبكر، وذلك في المدرسة الثانوية العامة للبنات بمركز طامية محافظة الفيوم بمشاركة فرع المجلس القومي للسكان والإدارة الصحية والتربية والتعليم.

واستهل الدكتور مجدى حلمى، مستشار وخبير الصحة الإنجابية بالمجلس القومى للسكان، تقديم لقضايا الزواج المبكر ومناهضة ختان الإناث من منظور اجتماعى وطبى فى حوار ومناقشات مفتوحة مع الفتيات.

وشكر الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومي للسكان، محافظ الفيوم على تقديمه الدعم للمجلس القومى للسكان وتوجيهه لأجهزة المحافظة لدعم المجلس وشكر كل العاملين فى التربية والتعليم.

وقال"توفيق": نحن نشجع تعليم البنات فهو مهم للأسرة والمجتمع ولمصر، فكل المشكلات الصحية والتعليمية تحل بسهولة ويسر بجهود البنات المتعلمات، وكلما زاد الجهل كلما كان حل المشكلات أكثر كلفة والتعليم هو مفتاح كل مشاكل المجتمع، وليس التعليم فقط ولكن جودة التعليم.

وأفاد، أن مناقشة الفتيات باللقاء دل على وعيهن، وطالبهم باستثمار هذا الوعى فى خدمة المجتمع، فإذا استطاع كل متعلم نشر العلم فى مجتمعه فهو منارة فى هذا المجتمع.

وأضاف أن المجلس القومى للسكان هو المنوط به الدفاع عن قضايا المرأة والفتيات الصغيرات، وبالأخص في قضيتي ختان الإناث والزواج المبكر، وهما جريمتان وخطر على صحة المرأة والمجتمع والحياة الاقتصادية.

وأشار إلى أن المجلس القومى للسكان تعاون مع وزارة العدل والنيابة العامة في تشديد العقوبة على الممارسين لهذه العادة، وخاصة الأطباء، وسرد ما قام به المجلس القومى للسكان في تغليظ العقوبة على جريمة ختان الإناث، وأصبحتهناك عقوبة الحبس للممارس وأهل الفتاه إذا ما أصيبت الفتاة بضرر، أو تم الإبلاغ عن الواقعة.

وقال أن مشكلة الزواج المبكر ظاهرة فى محافظتى الجيزة والفيوم، وأود أن أنوه إلى أن العمرالافتراضي للفتاة يقل من 4-6 سنوات فى حالة الزواج المبكر وهى قضية لها مضاعفات صحية واجتماعية قوية، وشددعلى أن المجلس القومى للسكان سوف يعمل على تغليظ القانون للعقوبة فى الزواج المبكر كما حدث مع ختان الإناث، ويجب أن يساعد المجتمع مع القانون، وسوف يقوم المجلس بالتوعية فى المدارس والنوادى والجامعات وسوف يكون نشاط مكثف فى الفترة القادمة.

وأكد على أن المجلس يعتمد على المساندين والمعاونين فى المجتمعات كلما كان أفضل للمجتمع المصرى، وأعلن عن مسابقة لمدارس مركز طامية الابتدائية والإعدادية والثانوية كمسابقة فنية فى الرسم عن الزواج المبكر والختان والقضية السكانية حتى 15-نوفمبر 2016 المقبل ولها جوائز نقدية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية