اعلان

تعرف على مراحل خطر الاصابة بالسرطان وكيفية الوقاية منها

مرض السرطان

انتشر خلال السنوات الأخيرة الإصابة بالأورام بنوعيها سواء ورم حميد او مسرطن، ويري البعض أن السبب في ذلك انتشار التلوث في البيئة المحيطة بنا ، كما ان هناك الكثير من الاطباء الذين يقوموا بتشخيص الحالة بشكل خاطئ .

وفي حوار خاص لـ «أهل مصر» سألنا الدكتور جمال مصطفي السعيد رئيس قسم الجراحة العامة والاورام بجامعة عين شمس عن كل ما يخص الاورام والجراحات التي يلجأاليها الطبيب:

س1: ماهي هي انواع الاورام التي تصيب الانسان وخطورة الاصابة بها؟

أوضح «السعيد» أنه ليس كل ورم سرطان وليس كل سرطان ورم، فهناك سرطان الدم وهذا لا يمثل ورم يصيب الانسان، كما ان هناك اورام مثل الاورام الليمفاوية والتي تكون حميدة لا تؤثر على صحة الانسان، حيث أنها عن تجمعات دهنية في منطقة معينة.

س2: ما هي اكثر اشكال الاورام انتشارًا؟

قال «السعيد» ان هناك اورام تصيب الرجال مثل أورام الكبد المتعددة، وذلك بسبب انتشار الاصابة بفيروس سي، أورام البروستاتا. أما بالنسبة للنساء فمن أكثر الاورام انتشارًا أورام الثدي، والمبيض وعنق الرحم، وهناك أورام مشتركة بين كل من الرجال والنساء مثل أورام القولون ، والجهاز المناعي.

س3: ما هي مراحل الاورام السرطانية ؟

أشار «السعيد» أنه هناك 4 مراحل للورم السرطاني وهي مراحل تدرج الخطر في جسم الانسان المرحلة الاولي والثانية وتكون أقل خطرًا من الثالثة والرابعة، وتكون نسبة الشفاء بها عالية، حيث يمكن للمريض اللجوء للجراحة لاستئصال الجزء المصاب والسيطرة على انتشار المرض، وبعدها يخضع للمتابعة لمدة خمس سنوات حتى يتمثل للشفاء.

أما المرحلة الثالثة والرابعة فهي أشد خطرًا حيث يخضع فيها المريض للكيماوي وفي احيانًا أخرى يخضع للجراحة مع الكيماوي مما يتسبب له في معاناة بالغة، ولكن تكون نسبة الشفاء فيه ضعيفة الى حد ما، حيث يكون المرض في هذه الحالة قد تمكن المرض من أجزاء متنوعة من الجسم، ولا يستطيع الطبيب السيطرة أو الحد من انتشاره.

س4: ما مدي صحة تشخيص الطبيب ان هناك خلايا سرطانية خاملة تتحول إلى نشطة بالجراحة ؟

نفي «السعيد» ذلك حيث أكد على أنه لا يوجد بالطب ذلك التشخيص، فمن يتعرض لذلك فيكون التشخيص من البداية خطأ، وبالتالي طرق العلاج وأنواعها تكون خاطئة.

س5: متي يمثل الورم الحميد خطر على المريض ؟

أوضح «السعيد» أن الورم الحميد لا يمثل اي خطورة على المريض في حالته الطبيعية، ولكن اذا تم اهماله أو تم التعامل معه بطريقة خاطئة من الممكن ان يتحول الي ورم سرطاني يمثل خطر على حياة الانسان، ومن أمثلة ذلك سرطان القولون.

س6: كيفية الوقاية من الاصابة بالاورام ؟

أكد «السعيد» على أنه أي مرض في الدنيا ليس من الشترط ان يكون سرطان أفضل طريقة للوقاية من خطره هو اكتشافه في مراحله المبكرة، وذلك لتسهيل القضاء عليه والحد من انتشاره في باقي اجزاء الجسم .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً