اعلان

سلوى بكر تجيب على سؤال "كيف قرأ شادي عبد السلام التاريخ؟" بمكتبة الإسكندرية..غدا

الكاتبة سلوى بكر
كتب : وكالات

تنظم مكتبة الإسكندرية بمناسبة الذكرى الثلاثين لرحيل المخرج شادي عبد السلام، في السادسة مساء غد الخميس، لقاء مع الكاتبة سلوى بكر تجيب خلاله على سؤال "كيف قرأ شادي عبد السلام التاريخ؟".

وشادي عبد السلام بالإضافة لكونه مخرجا استثنائيا؛ فهو أيضا كاتب سيناريو ومصمم للديكور والملابس ورسام ومصور ومعماري، قام بتصميم الملابس والديكورات الخاصة بأفلام هامة في السينما المصرية؛ منها "الناصر صلاح الدين"، "وا إسلاماه"، "رابعة العدوية"، "أمير الدهاء"، "الخطايا"، "بين القصرين".

وشارك شادي عبد السلام في أفلام عالمية؛ مثل فيلم "كليوباترا" للمخرج الأمريكي جوزيف مانكوفيتش، من بطولة إليزابيث تايلور وريتشارد بيرتون، وفيلم "فرعون" للمخرج البولندي جيرزي كافليروفيتش.

واتجه شادي عبد السلام إلى إخراج أفلام تعليمية حول الجذور التاريخية المصرية وأصل هذا البلد الذي ساد العالم بالقيم النبيلة وبالعلم لزمن يزيد عن ثلثي العمر المعروف للإنسان.

ويضم متحف "عالم شادي عبد السلام" بمكتبة الإسكندرية مجمل أصول أعماله من تصميمات لمشاهد سينمائية وملابس واكسسوارات، بعضها تم تنفيذه وبعضها لم يتم، وأدوات الرسم الخاصة به، وقطع أثاث كانت بمنزله قام بتصميمها بنفسه، وبعض مقتنياته الأخرى، ومكتبته الخاصة؛ وكذلك توجد قاعة تعرض يوميا الأفلام التي أخرجها شادي عبد السلام، وبعض الأفلام التي شارك بها كمصمم للملابس والديكور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً