اعلان
اعلان

مجلس السكان يكرم 7 فروع بالمحافظات لجهودهم في العمل بالقضية السكانية

المجلس القومي للسكان
المجلس القومي للسكان

احتفل المجلس القومي للسكان بمقره بكورنيش المعادي بتكريم سبعة من أفرع المجلس بالمحافظات وهم "الإسكندرية– الإسماعيلية – السويس– دمياط– مطروح– بورسعيد– أسيوط"، وذلك على الجهد المبذول والمتميز في تنفيذ البرنامج السكاني بخطة العام الماضي 2015- 2016.

كما تم تكريم فريق عمل المؤشرات السكانية المركبة بالأمانة الفنية للمجلس، إضافة إلى مناقشة إنجازات أفرع المجلس بالمحافظات خلال الربع الأول من عام 2016 – 2017، وتذليل العقبات وحل المشكلات الخاصة بالأفرع، وذلك برعاية الدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان للسكان وبحضور الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان، ومديري الإدارات الفنية بالمجلس ومديري أفرع المجلس بالمحافظات .

وأشار الدكتور طارق إلى أنه من خلال جولاته الميدانية لمتابعة أنشطة أفرع المجلس بالمحافظات تبين له أن بعض الأفرع يتسم عملها بالأداء المتميز والمستوى المتقدم جدًا، فضلا عن تقديمهم لمبادرات رائدة ونموذجية في العمل السكاني، بخلاف البعض الآخر.

وأكد على اهتمامه بحل المشكلات الخاصة بالأفرع، كما لفت إلى أهمية التحلي بمهارات الاتصال في التواصل مع المحافظ والمسئولين بكل محافظة، بالإضافة إلى توضيح مدى أهمية تنفيذ الخطط السكانية لأفرع المجلس لمواجهة المشكلة السكانية داخل كل المحافظة، وأشار د. طارق إلى أهمية التركيز على توصيات المحافظين خلال المجالس الإقليمية خاصة مايهتم بها المحافظ ويؤكد عليها.

وقال الدكتور ياسر جمال مدير عام إدارة المتابعة بالمجلس أن هناك معايير يتم على أساسها تقييم أداء الأفرع منها الالتزام بعقد المجالس الإقليمية في مواعيدها وتقدبم تقارير الإنجاز بشكل دوري ومستمر مع الالتزام بتنفيذ الأنشطة المدرجة بالخطة السنوية، مشيرا، إلى أن السبعة أفرع التي من المقرر تكريمها قامت بأنشطة إضافية متميزة ومتطورة، لذا تستحق الجوائز التقديرية.

وأشار إلى أهم التوصيات التي يتم العمل على تنفيذها وهي: توفير وسائل تنظيم الأسرة، عودة عمل الرائدات الريفيات في مجال تنظيم الأسرة، توحيد الرسائل لرجال الدين والدعوة، تثقيف وتوعية طلاب المدارس الثانوية، مشاركة طلاب الجامعات في محو الأمية وإجراء البحوث، مشاركة الجمعيات الأهلية، الاستفادة من امكانيات المجلس القومي للمرأة، إعداد رسائل إعلامية جديدة ومطورة بالتعاون مع إدارة الإعلام بالمجلس.

وأوضح ترتيب المحافظات من حيث أفضلية المؤشرات السكانية، حيث جاءت بورسعيد في الترتيب الأول ثم السويس فالقاهرة فالأسكندرية بالنسبة للمحافظات الحضرية.

وتعتبر دمياط أحسن محافظات الوجه البحري، والشرقية آخرها في الترتيب على مستوى المحافظات البحرية.

وفي الوجه القبلي تعتبر أسوان أحسن محافظة من حيث المؤشرات السكانية وأسيوط آخر محافظة في الترتيب على مستوى المحافظات القبلية، ويأتي ترتيب المحافظات الحدودية من حيث أفضلية المؤشرات السكانية كانت جنوب سيناء في الترتيب الأول يليها الوادي الجديد ثم البحر الأحمر ثم مرسى مطروح وأخيرا محافظة شمال سيناء، وتم عرض التجارب الرائدة في مجال العمل السكاني لفرعي المجلس بالأسكندرية والإسماعيلية.

عرضت الدكتورة إيمان مقرر فرع المجلس بالأسكندرية النماذج الفريدة التي يتم العمل السكاني بمقتضاها في محافظة الأسكندرية، وطالبت بتمويل القوافل السكانية التي توجه للمناطق الأكثر احتياجًا، وتشارك فيها جهات متعددة مثل وزارة الصحة والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار وغيرها، مشيرة، إلى أن تكلفة القافلة 2000 جنيه فقط.

وأشاد د. طارق توفيق بالتجربة الرائدة لفرع الأسكندرية في مجال العمل السكاني، مؤكدا، على أنه سيتم تعميم هذه التجربة على جميع أفرع المجلس بالمحافظات.

وعرضت أ. نشوى الطحاوي مقرر فرع المجلس القومي للسكان بالإسماعيلية البرنامج السكاني الذي يتم تنفيذه في المحافظة منذ عام 2010 والذي يتسم بالمرونه.

وأشارت إلى أهمية الاستعانه بمساعدات رؤساء الأحياء والمراكز والقري بعد تدريبهن على الأساليب العلمية الحديثة في التوعية بالمشكلات السكانية القائمة بالمناطق التي تعملن بها وكيفية مواجهتها في إطار الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية 2015- 2030، بهدف الإرتقاء بالخصائص السكانية على مستوى المحافظة.

وفي نهاية اللقاء قام الدكتور طارق توفيق بتوزيع الجوائز التقديرية على الفائزين من الأفرع بالمحافظات ومن الأمانة الفنية للمجلس القومي للسكان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً