اعلان

مصطفي درويش يفتح قلبه لـ"أهل مصر".. ويكشف سر دور الدراويش في حرب أكتوبر

مصطفي درويش

تعاقبت على النادى الإسماعيلى الكثير من لاعبى الكرة المصرية كان أهمها على الإطلاق جيل الستينيات الذهبى والذى ضم العديد من النجوم مثل رضا والعربى وميمى درويش والسيد سقا وأميرو وأبناء أبوجريشة، وكذلك مصطفى درويش أحد نجوم الإسماعيلى منذ تأسيسه عام 1924، والذى كان لنا معه هذا اللقاء:

فى البداية حدثنا كيف بدأت اللعب كرة القدم؟ 

كنت أعيش بمنطقة المحطه الجديدة بالإسماعيليه وانا طفل لعبت بكرة "التنس" وكنت دائما أقف حارس مرمى لنجم الإسماعيلى الراحل "شحتة" وكنا كل نجوم الإسماعيلى جيران ثم انتقلت إلى ناشئى الإسماعيلى فى الخمسينيات ثم صعدنا للفريق الأول.

وماذا عن أول بطولة دورى للإسماعيلى؟

نجحنا فى الحصول على بطولة الدورى العام لأول مرة فى تاريخ الإسماعيلى موسم 66/67 على حساب الأهلى وكان دورى غاية فى الصعوبة وكانت مباراة الإسماعيلى أمام الاتحاد السكندرى فى الإسكندرية كانت بداية حصولنا على الدورى العام . وأحرزت خلالها هدف الفوز وانتهت بهدفين مقابل هدف.

ما كان وعد "المعلم" لكم عقب الفوز بالدورى؟ 

كان وعد المهندس عثمان أحمد عثمان رئيس النادى الإسماعيلى لنا فى حالة حصولنا على بطولة الدورى العام بـ"عمارة" يطلق عليها "عمارة الدورى" ولكل لاعب يحصل على شقة 150 متر مفروشة مكافأة الفوز.

كيف كان استعداتكم لدورة الدول العربية ؟ 

بسبب الحرب استقبلنا نادى الزمالك لإقامة معسكر لمدة عامين استعدادًا لخوض دورة بطولة بالدول العربية وقدرنا ندخل لمصر عملة صعبة كانت لصالح المجهود الحربى عقب نكسة 67 تجهيزاً للجيش إستعدادا لحرب أكتوبر عام 73 ، وكان فى ذلك الوقت كوكب الشرق "أم كلثوم" أيضا تعمل لجمع العمله الصعبة .

وبعد ذلك بدأت رحلتكم لبطولة أفريقيا؟ 

بالفعل .. شاركنا فى البطولة الأفريقية، وحصلنا على لقب أفريقيا على حساب الأنجلبير الزائيري عام 1969.

بمناسبة الراحل الكبير نجيب المستكاوى.. نعلم أنه هو من أطلق على فريق الإسماعيلى لقب "الدراويش" وأنت أحد هؤلاء الدراويش .. فما قصة ذلك؟

وخلال سفرنا طالبت من سائق الحافلة أن نرى بعض الغابات الموجودة وكان هناك غابة بها "أسود"، ولكن حصل عطل بالحافلة وكان القلق يسيطر على الجميع ولكن تم حل الأزمة وعودنا وأطلق عليَّ نجيب المستكاوى لقب "طرزان أفريقيا".

حدثنا عن تسلمكم وسام الجمهورية من الرئيس جمال عبدالناصر؟ 

عقب حصولنا على بطولة أفريقيا لأول مرة فى تاريخ مصر استقبلنا الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وكرمنا بوسام الجمهورية ودرع العام الوطنى .

ما إنجازاتك كمدرب فى قطاع الناشئين عقب اعتزالك؟ 

◘ عقب عودتى من إيطاليا والتى استمرت فترة طويلة بعيدًا عن الكرة انضميت مدربا فى قطاع الناشين، وساعدنا فى اكتشاف نجوم كثيرة مثل حسنى عبدربه وأحمد فتحى ومحمد حمص، وذلك تحت قيادة على أبوجريشه رئيس قطاع الناشئين فى ذلك الوقت.

وما عملك فى الفترة الحالية؟

مستمر داخل قلعة الإسماعيلى رئيسًا للجنة الفنية بالنادى، واختصاصى هو البحث عن النجوم فى جميع المحافظات للدفع للانضمام لقطاع الناشئين بالإسماعيلى.

كيف ترى موقف الإسماعيلى من الدورى العام هذا الموسم؟ 

أطالب الجماهير بالصبر على مجلس إدارة النادى الإسماعيلى برئاسة المهندس إبراهيم عثمان رئيس النادى، ومساندة الفريق لأنه يحتاج لدعم بلاعبين جدد خلال فترة الانتقالات المقبلة، وأتمنى أن يتصدرالإسماعيلىجدول الدورى العام ويحافظ على ذلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً