اعلان

دراسة: حمض الفوليك يقلل من الإصابة بالسكتة الدماغية

السكتة الدماغية

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة، أن تناول مكملات حمض الفوليك (فيتامين بي معقّد) يقلل من خطر السكتة الدماغية الأولى التى ترتبط بارتفاع معدل الكوليسترول لدى مرضى ضغط الدم المرتفع.

وبحسب ما نشر بمطبوعة "ستروك"، من تقرير مستشفى جامعة "بكين" في العاصمة الصينية، أن العلاج بحمض الفوليك يقلص بشكل كبير خطر أول سكتة دماغية مرتبطة بارتفاع مستويات الكولسترول الكلية بواقع 31% بغض النظر عن مستويات الفوليك الأساسية وغيرها من المتغيرات.

وقام الباحثون بتحليل بيانات التجربة لمنع السكتة الدماغية الأولية في الصين والتي قارنت بين عقار "إينالابريل" 10 مليجرام مع إضافة 0.8 مليجرام من حمض الفوليك، و"إينالابريل" وحده لتقليص خطر السكتة الدماغية لدى البالغين المصابين بضغط الدم المرتفع.

وشمل التحليل أكثر من 20 ألف مريض يستخدم أقل من واحد في المئة منهم أدوية خافضة للدهون "مما أتاح فرصة لتحديد الآثار المستقلة والتفاعلية لمكملات الفوليك على الكوليسترول الكلي في حالة السكتةالدماغية الأولى دون التباس مع العقاقير الخافضة للكوليسترول."

وفي المجموعة التي تناولت مكمل إينالابريل فقط كانت نسبة خطرالتعرض لسكتة بين المرضى ذوي الكوليسترول المرتفع 4% بينما كان نسبة الخطر لدى الأشخاص ذوي الكوليسترول المرتفع الذين تناولوا الدواء مضافا إليه حمض الفوليك 2.7%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً