اعلان

تأثير قرار "تعويم الجنيه" على اتحاد الصناعات.. "الجبلي": هدفه ضبط السياسات النقدية للبلاد.. "البهي" له مردود إيجابي على ضخ الاستثمارات.. "المنزلاوي": كان ضروريا لإنقاذ الجنيه

تعويم الجنيه

اشتعلت المواقع الإخبارية منذ الساعات الأولى من صباح اليوم بنبأ "تعويم الجنيه"، حيث أطلق الحرية للبنوك العاملة في مصر في تسعير النقد الأجنبي من خلال آلية سوق (الانتربنك)، وهو ما رحبت به اتحاد الصناعات.

شريف الجبلي: هدفه ضبط السياسات النقديةفي هذا السياق رحب الدكتور شريف الجبلى رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات بإعلان البنك المركزي لاجراءات جديدة لتعويم الجنيه في مواجهة الدولار، مؤكدا ان تلك الاجراءات تستهدف ضبط السياسات النقدية للبلاد.

وأضاف "الجبلي" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن الفترة الأخيرة شهدت اضطرابا في سعر صرف الدولار وارتفاعه بشكل جنوني داخل السوق السوداء، وهو ما أدي إلى تدخل البنك المركزي المصري لضبط الاسعار واعادة الامور الي نصابها.

وأوضح أن الاجراءات الأخيرة للبنك المركزي ومبادرة الغرف التجارية علي مدار اليومين الماضيين ساهمت في تخفيض سعر الدولار وسقوطه الى أقل من 13 جنيها في اقل من يومين، موضحا ان ممارسات القائمين على تلك الاسواق والمضاربين كانت تستهدف من حيث الاساس ضرب الاقتصاد القومي.

محمد البهي: له تأثير إيجابي على الاستثمارعلي الجانب الآخر أكد محمد البهى، رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات، أن قرار تحرير سعر صرف العملة الأجنبية طال إنتظاره وسيكون له تأثيرًا إيجابيًا على الاستثمار داخل مصر، لافتا إلى أن قرار تعويم الجنيه ليس له علاقة بقرض صندوق النقد الدولى، وفى حال أن ذلك شرطا من النقد الدولى للحصول على القرض فهذا شرطا يفيد الاقتصاد المصرى وليس العكس.

واضاف البهى، فى تصريحات خاصة لــ "أهل مصر"، أن قرار تعويم الجنيه سيكون له مردود إيجابى على ضخ الاستثمارات إلى السوق المصري، خاصة وأن المستثمر يهتم بالسياسة النقدية والمالية بالسوق المستهدف ضخ رؤوس أمواله به، لافتا إلى أنه كلما إنخفض الفرق بين السوق السوداء والرسمي كلما كان ذلك محفزا للمستثمرين. 

وأوضح البهى، أن مصر الأن في حالة ماسة لزيادة نسبة الاحتياطيات من العملة الصعبة خلال أقرب فرصة ممكنة، فبعد أن كان منذ 6 سنوات الإحتياطي 37 مليار، أصبح الأن 19 مليار فقط، وهو دور المستثمرين الآن.

المنزلاوي: القرار كان ضروريا لإنقاذ الجنيهفي نفس السياق أكد مجدى الدين المنزلاوى رئيس لجنة الجمارك باتحاد الصناعات، أن قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصرى مقابل العملات الأجنبية وخاصة الدولار "التعويم" ضرورى وجاء فى التوقيت المناسب بعد أن تلقت السوق السوداء ضربات قوية خلال اليومين الماضيين.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـــ"أهل مصر"، أن السعر السابق للجنيه الذى كان يدعمه البنك المركزى كان غير حقيقي، لذا وجدت الفجوة الكبيرة وزادت المضاربات على الدولار ليصل لمعدلات غير عادية وغير حقيقية.

وأوضح أن القرار سيكون له مردود إيجابى على الاقتصاد ومناخ الاستثمار، ولكن له تبعات اجتماعية يجب أن يصحبه دور قوى للأجهزة الرقابية لحماية الفئات الأقل دخلا.

وأشار إلى أن الفترة القادمة ستشهد تحسن ملحوظ فى مناخ الاستثمار، ويجب أن نعمل على تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للاستثمار الأخيرة لأنها ستساعد فى تحسين مناخ العمل.

جمال الجارحي: الأسواق ستشهد حالة من الاستقراروفي سياق متصل قال جمال الجارحى رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات إن قرار تعويم الجنيه قرار صائب سيؤثر ايجابيا على الاقتصاد المصرى بشكل عام، ونوه بان الاسواق ستشهد حالة من الاستقرار النسبى للأسعار خلال الفترة المقبلة. 

وأشار فى تصريحات خاصة لــ"أهل مصر" الى أن سعر حديد الطن انخفض بقيمة 1200 جنيه للطن، وذلك بمجرد صدور القرار، لافتا الى ان الفترة القادمة سيشهد سوق الحديد، ومواد البناء انخفاض للأسعار مما ينعكس ايجابيا على المستهلك.

ونوه بأن آليات التنفيذ والقرارات التابعة لقرار التعويم سيعمل على جذب الاستثمارات الخليجية والاجنيبة للسوق المصرى، خاصة وانه سيكون فى نوع من الشفافية والوضوح لسعر العملة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة