اعلان

الحراك المسلح للإخوان فى قبضة الأمن.. "سقوط 3 خلايا عنقودية".. تورطت في محاولة اغتيال النائب العام المساعد.. وتتلقى تمويلها من تركيا

صورة ارشيفية

فى ضربة أمنية موجعة، نجحت الأجهزة الأمنية اليوم الجمعة، فى الإيقاع بأخطر 3 حركات إرهابية تتبع جماعة الإخوان المسلمين، والمسئولة عن معظم العمليات الإرهابية التى شهدتها معظم المحافظات، خاصة حوادث استهداف الشخصيات العامة وعلى رأسها حادث استهداف النائب العام المساعد المستشار زكريا عبد العزيز.

وحركات (سواعد مصر – حسم – لواء الثورة) هى خلايا عنقودية تتبع جماعة الإخوان الإرهابية، وتشكلت عقب قيام ثورة 30 يونيو والإطاحة بحكم الرئيس المعزول محمد مرسى، وشنت عدد كبير من الهجمات على قوات الأمن والقضاة والشخصيات الدينية وأسفرت عن استشهاد عدد كبير من المواطنيين.

وكشف مصدر أمني أن وزارة الداخلية، أحبطت أكبر مخطط إرهابي برعاية التنظيم الدولي للإخوان بتركيا، مشيرًا إلى أن المخطط كان يدار من غرفه عمليات في إسطنبول بتخطيط من المخابرات التركية وذلك لتنفيذ عمليات عدائية تستهدف قيادات أمنية بوزارتي الداخلية والدفاع.

ورصدت منذ أسابيع قليلة معلومات مؤكدة تفيد دخول عدد من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية عبر حدود مصر مع دولتي السودان وليبيا بحوزتهم مبالغ مالية كبيرة بالدولار حصلوا عليها من كوادر الجماعة الهاربين في تركيا.

وأكدت المعلومات المتعلقة بنشاط الجماعة الإرهابية تمثلت فى اضطلاع بعض كوادرها الهاربة بالخارج (على رأسهم القيادى الهارب بتركيا/ على بطيخ ) بإعداد إستراتيجية العمل المركزى بالبلاد تحت مسمى (القيادة العامة للجان الحراك المسلح).

وتعتمد هذه الإستراتيجية، المناهج الجهادية وتأصيل عملياتهم الإرهابية شرعاً ووضع برامج تدريبية لاستخدام الأسلحة وتصنيع المتفجرات، وكذا دورات فى تكنولوجيا المعلومات (التزوير، الطباعة، التنكر، المونتاج، مقاومة التحقيقات).

كما حددت النتائج أبعاد الهيكل التنظيمى لذلك التحرك القائم على تقسيم البلاد إلى عدة قطاعات جغرافية رئيسية تتكون من مجموعه من الوحدات والخطوط العملياتية وتضم عناصر حركية تختص بـ(الرصد، التنفيذ، التصنيع ، التنكر). وتعمل تحت مسمى (حركة سواعد مصر – حسم – لواء الثورة ) فضلاً عن رصد ملامح إستراتيجية لجان الحراك المسلح بالبلاد.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت عن ضبط عدد من كوادر الجماعة الإرهابية اليوم الجمعة ومن أبرزهم كلٍ من (محمد السعيد محمد فتح الدين – أحمد تونى عبدالعال تونى – عبد الحكيم محمود عبد الحكيم – نبيل إبراهيم الدسوقى محمد – مؤمن محمد إبراهيم عبد الجواد).

وتمكنت من تحديد العديد من الأوكار المخصصة للتدريب والإيواء والتخزين وتصنيع العبوات المتفجرة وكان أبرزها معسكر تدريبى بمنطقة جبلية بمحافظة أسوان.

كما تم ضبط العديد من الأسلحة والمتفجرات (62 قطعة سلاح متنوعة، 9عبوات معدة للتفجير من مادة RDX شديدة الإنفجار تزن الواحدة 15 كيلوجرام، كمية كبيرة من المواد الكيميائية تستخدم فى تصنيع المتفجرات، 2 سيارة كانت مجهزة للتفخيخ، كمية كبيرة من الطلقات مختلفة الأعيرة، مبالغ مالية ضخمة من العملات المحلية والأجنبية).

إضافة لضبط العديد من الأوراق التنظيمية والتى تشتمل على إستراتيجيات التحرك المسلح والإعلامى للجماعة وكذا التكليفات الواردة من الخارج وبعض إعترافات قيادات الجماعة.. أبرزها ما يلى:

أوراق بخط اليد للقيادى الهارب بالبلاد، محمد عبد الرحمن المرسى "مسئول لجنة الإدارة العليا للجماعة الإرهابية" تتضمن إقراره بإرتكاب الجماعة لعدة أعمال إرهابية (أبرزها حادث اغتيال الشهيد المستشار هشام بركات "النائب العام السابق) وتلقيهم دعم مالى من بعض أجهزة الاستخبارات الخارجية لقيادات التنظيم بالخارج والداخل، واستيلاء القيادى المتوفى محمد محمد كمال على بعض تلك المبالغ.

وثيقة مؤرخة فى 22/ 5/ 2014 بإسم مشروع تشكيل جبهة سيناء ضد التمييز تتضمن الإشارة لإستحداث كيان تسيطر علية الجماعة الإرهابية فى سيناء بدعم من الخارج يتبنى ما أطلقوا علية (قضية سيناء) ويهدف إلى صناعة خصم ضد الدولة يدعى بتعرضهم للإضطهاد بهدف تدويل القضية وإبراز التمييز الجغرافى والديمغرافى لسيناء.

وكشفت نتائج الفحص هوية منفذى حوادث العنف التى إستهدفت أفراد وضباط الشرطة والشخصيات العامة. 

-محاولة اغتيال المستشار النائب العام المساعدواعترف المتهم نبيل إبراهيم الدسوقى محمد بارتكاب الحادث بمشاركة أحد كوادر التنظيم وقيامة برصد منزل المستشار النائب العام المساعد بمنطقة التجمع الخامس وتجهيز إحدى السيارات بعبوة ناسفة وتفجيرها عن بُعد أثناء مرور سيارته.

- محاولة اغتيال المفتى السابق الشيخ على جمعةواعترف المتهم مؤمن محمد إبراهيم عبد الجواد وشهرته مؤمن الحمراوى وآخرين بمشاركتهم فى إرتكاب الحادث حيث قاموا بإطلاق العديد من الأعيرة النارية من أسلحتهم الآلية تجاه فضيلته وإستقلالهم عدد 2 سيارة وهروبهم فى أعقاب تصويرهم للحادث.

-تفجير عبوة أمام نادى الشرطة بدمياطواعترف المتهمين (أحمد الدسوقى مصباح زغلول ، معاذ حمدى محمد صالح) بقيامهما بصناعة العبوات التى تم زرعها أمام نادى الشرطة بدمياط بالإشتراك مع مجموعة من كوادر الكيان التى أسفرت عن إنفجار إحدها وإصابة عدد من رجال الشرطة.

و تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال كافة العناصر المضبوطة وتوالى نيابة أمن الدولة العليا التحقيق. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سلسلة ألماس للأوائل.. مدرس رياضيات يثير الجدل بحفل تكريم طلابه في كفر الشيخ (صور)