اعلان

أزمة الدولار بعد فوز ترامب.. أستاذ اقتصاد: أتوقع تتدفق رؤوس الأموال على الين الياباني والفرنك السويسري.. وآخر: انخفاض في سعر العملة المكسيكية.. وثالث: انخفاض الدولار متوقع

أزمة الدولار بعد فوز ترامب

تراجع الدولار في التعاملات الآسيوية المبكرة، صباح الأربعاء، عقب فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وهبط الدولار بأكثر من 3% حتى الآن مقابل الين الياباني، مسجلًا 101.89 ين، فيما خسر 1.8% أمام الفرنك السويسري الذي يصنف أيضا ضمن فئة الملاذات الآمنة، كما نزل الدولار بأكثر من 2% مقابل اليورو مسجلا 1.12.

وفي هذا الصدد ترصد "أهل مصر" أراء خبراء الإقتصاد في أزمة الدولار بعد فوز دونالد ترامب.

أربك الحسابات

يقول الدكتور إسلام محمد، أستاذ الإقتصاد بجامعة القاهرة، أن فوز ترامب بالإنتخابات الأمريكية أربك حسابات عدد كبير من المستثمرين خاصة من يعتبرون سياسة ترامب في إدارة البلاد لا تتناسب مع عملهم.

وأضاف "محمد" في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أنه من المتوقع أن تتدفق رؤوس الأموال على الين الياباني والفرنك السويسري اللذين يعتبران آمنين نسبيًا، أكثر من الدولار.

وتابع أستاذ الإقتصاد بجامعة القاهرة: أتوقع أيضًا أن يكون التراجع في سعر الدولار مجرد إحيتاطات للمستثمرين حتى يتمكنوا من معرفة السياسات الواضحة لرئيس أمريكا الجديد، وسيعود الدولار إلى وضعه الأساسي.

انخفاض العملة المكسيكية

من جانبه يرى الدكتور بهاء مسعد، أستاذ الإقتصاد بجامعة القاهرة، أن فوز ترامب سيؤدي وبسرعة شديدة إلى انخفاض سعر العملة المكسيكية بنسبة قد تصل إلى 25%، مشيرًا إلى تعرض عملية التبادل التجارى بين الولايات المتحدة والمكسيك لأزمة كبيرة خلال الفترة الأخيرة ما يوثر بالسلب على التبادل التجاري.

وأضاف "مسعد" في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أتوقع أيضا أن يحدث هبوطًا فى أسهم شركات التأمين داخل بورصة "وول ستريت" بسبب الغموض الذى سيحيط بمشروع "أوباما كير"، والذي يعد مصدر الإفادة الأول لشركة التأمين الصحي الذي يعارض دونالد ترامب.

وتابع أستاذ الإقتصاد بجامعة القاهرة: هناك توقعات أخري ستطرأ على الإقتصاد الأمريكيى خلال الساعات القليلة المقبلة، حيث يترقب المستثمرون معرفة السياسات الجديدة لرئيس أمريكا إن كانت تتناسب معهم ام لا، وهو ما جعل سعر الدولار يتراجع.

أنصار ترامب

وفي السياق نفسه يقول الدكتور محمد عبدالله، الخبير الإقتصادي، أن إنخفاض سعر الدولار شيئ متوقع عند حلول رئيس جديد، حيث ينسحب بعض رجال الأعمال من أسواق معينه، ويحل محلهم أخرين بما يتناسب مع السياسة الحاكمة.

وأضاف "عبد الله" في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن سعر الدولار سيعاود الإرتفاع خلال الأيام المقبلة، مشيرًا إلى دور رجال الأعمال من أنصار الرئيس الفائر في دعم الإقتصاد الأمريكي، مع بدأ "ترامب" في وضع بعض البنود الجديد التى تجذب المستثمرين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل