اعلان
اعلان

اليوم.. أوباما يستقبل ترامب في المكتب البيضاوي

صورة أرشيفية
كتب :

يستقبل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، باراك أوباما، صباح الخميس، في البيت الأبيض الرئيس المنتخب دونالد ترامب الذي سيتسلم منه مقاليد السلطة في يناير، وذلك للتباحث في سبل ضمان انتقال سلس للسلطة.

وقالت الرئاسة الأميركية إن ترامب سيلتقي أوباما في الساعة 11,00 (16,00 ت غ) في اجتماع ستعقبه تصريحات مقتضبة أمام الصحفيين.

وفي الوقت الذي سيكون فيه أوباما مجتمعا بترامب، ستكون السيدة الأولى ميشيل أوباما مجتمعة في مقر إقامتها بالبيت الأبيض بميلانيا ترامب، التي ستصبح أول امرأة من أصول أجنبية تحمل لقب "الأميركية الأولى" منذ 200 عام تقريبا.

وعقب فوزه برئاسة أميركا، هنأ أوباما ترامب عبر الهاتف، داعيا إياه إلى الحفاظ على المؤسسات وقيم الشعب الأميركي خلال فترة رئاسته.

ويأمل أوباما في استمرار التقليد الأميركي المتمثل في عدم استخدام من هم في السلطة نظام العدالة الجنائية ضد الخصوم السياسيين، حيث عبّر عن خشيته من أن يستخدم ترامب سلطاته الجديدة "في الانتقام" من منافسته الخاسرة هيلاري كلينتون.

من جهة أخرى، ستبدأ وكالات المخابرات الأميركية قريبا في إطلاع ترامب على نفس معلومات الأمن القومي عالية السرية التي تم إبلاغ الرئيس باراك أوباما بها.

وقال المسؤولون إن تقارير المعلومات التي يعدها محللون مخابراتيون مخضرمون والتي سيبدأ إطلاع الرئيس المنتخب عليها في غضون الأيام القليلة القادمة ستشمل بعضا من أدق الأسرار الحكومية.

وتشمل هذه المعلومات تفاصيل عمليات التجسس وطرق جمع المعلومات السرية كعمليات التنصت المثيرة للجدل التي تقوم بها وكالة الأمن القومي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً