اعلان
اعلان

الصحف السعودية تسلط الضوء على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية

صورة ارشيفية
كتب : وكالات

تصدر فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية اهتمامات الصحف السعودية الصادرة اليوم الخميس.

وأبرزت الصحف تهنئة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للرئيس ترامب، فيما اهتمت من جهة أخرى بتطورات الأزمة اليمنية.

وفي افتتاحيتها بعنوان "عهد أمريكي جديد"، كتبت صحيفة "عكاظ" أن الانتخابات الأمريكية فاجأت دول العالم قاطبة، وحدث ما لم يكن كثيرون يتوقعونه خارج الولايات المتحدة، حيث فاز دونالد ترامب ليصبح الرئيس الـ45 لأمريكا، ولتنسحب في المقابل عن الساحة السياسية منافسته وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

وأضافت أنه في ظل السياسات الأمريكية الرمادية والمترددة التي اتُخذت في عهد أوباما، والتي أسهمت في إيجاد الفوضى الخلاقة في المنطقة ثم انسحبت وامتنعت عن اتخاذ الخيارات الصارمة والواجب اتخاذها تجاه كل هذا العبث، يحدونا أمل لا يخلو من القلق في أن تكون السياسات الجديدة التي نترقبها في ظل رئاسة ترامب أكثر إيجابية في مقارباتها للقضايا المهمة في الشرق الأوسط.

وبعنوان "ترامب واتفاقات أوباما السابقة"، ذكرت صحيفة "الشرق": "فاز دونالد ترامب أمس برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن أقصى منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بفارق كبير، والتي تعد عرابة الإسلام السياسي في المنطقة، مضيفة أن ترامب تعهد بإعادة النظر في الاتفاقيات الدولية التي وقعت بين بلاده ودول العالم، وأولى هذه الدول هي إيران التي بادر وزير خارجيتها أمس بمطالبة الرئيس الأميركي الجديد باحترام الاتفاقيات الموقعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب قد يعيد ترتيب محور الشر العالمي الذي أعلنه جورج بوش الابن، وتخلى عنه أوباما بمفاوضات وصفها في حينه بالجيدة.

وبعنوان "هواجسنا ورئاسة ترامب"، قالت صحيفة "الرياض": "قد نتوجس بعد أن أصبح ترامب الرئيس الأمريكي الخامس والأربعين للولايات المتحدة، عطفا على تصريحاته التي اتخذت طابعا عنصريا خاصة ضد المسلمين عندما (اقترح) منعهم من دخول أمريكا ثم تراجع عن ذلك التصريح، وذلك التوجس قد يكون في محله كونه يكشف عما بداخله من أفكار لا تساعد الولايات المتحدة على امتداد وجودها في العالمين العربي والإسلامي".

وأضافت: "وما يجب أن نعيه هو أن التصريحات النارية والمواقف المتشددة لترامب من الممكن أن تكون عوامل مساعدة في الحملة الانتخابية وليس بالضرورة مواقف ثابتة أو استراتيجيات لفترة حكمه في البيت الأبيض، والشواهد على ذلك كثيرة في الاختلاف بين الفكر الانتخابي والفكر الرئاسي فلكل منهما وقته وظروفه ومرحلته".

وبعنوان "وماذا بعد وصول ترامب إلى البيت الأبيض؟"، ذكرت صحيفة "اليوم" أن ما حدث في الانتخابات الأمريكية كان خارج كل حسابات حملات استطلاع الرأي، لكن ما بات في حكم المؤكد أن إدارة الرئيس أوباما وتعاطيها مع معظم الملفات الداخلية منها والخارجية هو ما مهد الطريق لوصول ترامب إلى البيت الأبيض، خاصة في تعاملها مع منطقة الشرق الأوسط، وانخراطها في الاتفاق النووي مع إيران، والتغاضي عن أياديها في اللعبة المذهبية، وتغذية التطرف، الأمر الذي حول المنطقة إلى مسرح لتصدير الإرهاب، إلى جانب مشروعها في تصدير الثورة، خاصة في ظل عدم جدية إدارة أوباما في إيقاف تلك التجاوزات الإيرانية.

من جهة أخرى.. وحول تطورات الأزمة اليمنية، نقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن مصادر مطلعة كشفها سبب التأهب الأمني الذي قام به المخلوع علي عبد الله صالح في صنعاء خلال الفترة الماضية، ومطالبته قواته في صعدة بالعودة إلى العاصمة، مشيرة إلى أنه تعرض خلال الفترة الماضية لمحاولة اغتيال أثناء وجوده في منزل شيخ قبائل بكيل الشيخ ناجي الشايف.

وأضافت أن الحرس الجمهوري يشهد خلال الفترة الحالية انشقاقات كبيرة، بسبب انضمام العديد من عناصره إلى الحوثيين، نتيجة للإغراءات المادية، مما أثار حنق المخلوع. وتابع المصدر أنه يتوقع حدوث صدامات مباشرة قريبا بين طرفي التمرد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً