اعلان
اعلان

غرفة الصناعات الكيماوية: تناقش استراتيجية القطاع خلال الفترة المقبلة

الدكتور شريف الجبلى
كتب : أهل مصر

عقد مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات برئاسة الدكتور شريف الجبلى،اجتماعًا، ناقش استراتيجية الصناعات الكيماوية في المرحلة المقبل، وطالب رؤساء الشعب المختلفة بالغرفة خلال الاجتماع بتحديد الأولويات المطلوبة في المرحلة القادمة وكيفية الاستفادة القصوى من الخامات والمنتجات المحلية لإنتاج منتج نهائي عالي الجودة له القدرة على المنافسة الخارجية.

وطالب الجبل ضرورة دراسة موقف الخامات التي تستورد من الخارج وكيفية جلب استثمارات لإنتاج هذه الخامات محليا للاستغناء عن الاستيراد بقدر الامكان وتصدير الفائض وتقليل الفجوة بين الاستيراد والتصدير وتوجيه الاستثمارات الجديدة الى الخامات التي تحتاجها الصناعات الكيماوية وضرورة الاعتماد على الذات لتحقيق النمو الاقتصادي.

وأشار المهندس فكرى فريد عبد الشافى وكيل المجلس ورئيس مجلس ادارة شراكة الصناعات الكيماوية الى قيام شراكة الصناعات الكيماوية بتقديم برامج تدريبية متنوعة وكذا التعليم المزدوج لمجتمع الصناعات الكيماوية لتحقيق كافة الاحتياجات التدريبية للشركات اعضاء الغرفة، وقد طالب مجلس الادارة من المهندس فكري تقديم استراتيجية متكامله عن خطة الشراكة بالتفصيل في الثلاث سنوات القادمة.

واشار الجبلى إلى ضرورة تكثيف الدورات التدريبية المقدمة للصناعات الكيماوية في المرحلة المقبلة وتعريف الشركات اعضاء الغرفة بهذه الأنشطة التدريبية، كما استعرض المجلس أنشطة شعبة المنظفات حيث أشار محمد عبد الشافى وكيل المجلس ورئيس شعبة المنظفات الى المشاكل التي تواجه هذه الصناعة واستراتيجية تطوير هذه الصناعة والمؤثرات التي تعوق تطور هذه الصناعة في الفترة الاخيرة.

واكد الجبلي علي اهمية هذه الصناعة وضرورة وضع أليات لانضمام القطاع الغير رسمي الى غرفة الصناعات الكيماوية لمعاونتها على تطوير منتجاتها وتأهيلها للتصدير، واستعرض المجلس أنشطة شعبة البلاستيك والمطاط حيث قام خالد ابو المكارم وكيل المجلس ورئيس شعبة البلاستيك والمطاط بشرح الموقف الحالي لمشروع مدينة البلاستيك بمنطقة مرغم بمحافظة الإسكندرية، وكذلك البرتوكول الذى سوف يتم توقيعه مع شراكة الصناعات الكيماوية ومصلحة الكفاية الانتاجية.

كما استعرض المجلس أنشطة شعبة البويات والأحبار حيث قام دكتور محمود سليمان عضو مجلس الادارة بعرض استراتيجية الشعبة فى المرحلة القادمة وكيفية معاونة شركات البويات فى التسويق وتطوير ورفع جودة المنتجات لمواجهة التنافس بين المنتجات المصرية ونظيرتها الخارجية وانشاء معمل لتحليل البويات.

واستعرض الجبلي مشكلة رسم الصادر على الاسمدة الازوتيه وما يشكله من عقبه امام تصدير فائض الانتاج لشركات انتاج الاسمدة للخارج وأشار الى ما تكبدته شركات انتاج الاسمدة الازوتيه من خسائر نتيجه عدم توافر الغاز بالكميات اللازمة للإنتاج وكذا ارتفاع سعر الغاز الذي يعد الخامة الرئيسة لهذه الأسمدة.

وأشار شريف الزيات رئيس شعبة الكيماويات المتنوعة إلى أنه يجب الغاء رسم الصادر أو على الاقل استمراره بفئة مخفضة جدا حتى تستطيع شركات انتاج الاسمدة الازوتيه من التصدير واكد على حرص الشركات بعدم المساس باحتياجات،وزارة الزراعة واي احتياجات يتم الاتفاق مع الشركات المنتجة للأسمدة الازوتيه.

وأكد الجبلي على حرص الغرفة على مشاركة هيئة المواصفات والجودة في وضع مواصفات قياسيه مصريه للصناعات الكيماوية تتوافق مع المواصفات العالمية لتطوير المنتج المحلي مما يضاعف صادراتنا الى كافة دول العالم وقد تم اختيار تامر يونس عضو المجلس والكيميائي محمد ابوهرجه مستشار المجلس كممثلين للغرفة في اللجنة العامة للكيماويات بهيئة المواصفات والجودة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل