اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة "عز وزينة" وشبكة "تبادل الزوجات" وقف بطلان "تيران وصنافير"

صورة أرشيفية

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الأحد، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة الجنايات أولى جلسات إعادة محاكمة "بديع" وآخرين في قضية "البحر الأعظم"، ونظر اليوم الاستئناف على وقف بطلان "تيران وصنافير"، وإعادة محاكمة 16 متهمًا في أحداث "عنف جامعة الأزهر"، وثاني جلسات محاكمة شبكة "تبادل الزوجات"، ونظر دعوى خلع زينة من أحمد عز.

إعادة محاكمة "بديع" وآخرين في قضية "البحر الأعظم"

تبدأ الدائرة ( 23 ) بمحكمة جنايات شمال الجيزة، برئاسة المستشار حسين قنديل، اليوم الأحد، أولى جلسات إعادة محاكمة 8 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان، يتقدمهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، في قضية اتهامهم بالتحريض والاشتراك في ارتكاب أحداث العنف والقتل التي وقعت في منطقة البحر الأعظم بالجيزة.

وتأتي إعادة محاكمة المتهمين في القضية على ضوء الحكم الصادر مؤخرا من محكمة النقض، بإلغاء حكم الجنايات بمعاقبتهم في القضية بالسجن المؤبد وإعادة محاكمتهم من جديد.

كانت محكمة جنايات الجيزة قد سبق وعاقبت في سبتمبر 2014، 15 متهما بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما في القضية، يتقدمهم محمد بديع وقيادات وأعضاء الجماعة محمد البلتاجي وعصام العريان وصفوت حجازي وباسم عوده، وعزت صبري حسن وأنور علي حسن والحسيني عنتر محروس وهشام إبراهيم كامل وجمال فتحي يوسف وأحمد ضاحي محمد وعزب مصطفى مرسي وأبو الدهب حسن محمد ومحمد علي طلحه، وعاصم عبد الماجد عضو مجلس شورى تنظيم الجماعة الإسلامية.

وتضم القائمة الكاملة للمتهمين المحكوم عليهم بالسجن المؤبد في القضية كلا من : محمد بديع – محمد البلتاجي – عصام العريان – عاصم عبد الماجد – صفوت حجازي – عزت صبري حسن – أنور علي حسن – الحسيني عنتر محروس – هشام إبراهيم كامل – جمال فتحي يوسف - أحمد ضاحي محمد – عزب مصطفى مرسي – باسم عوده – أبو الدهب حسن محمد – محمد علي طلحه.

وكانت تحقيقات النيابة العامة قد جاء بها أن المتهمين بديع والبلتاجي وحجازي وعبد الماجد والعريان، قاموا بالتحريض على ارتكاب أحداث العنف والإرهاب والقتل العمد، وتأليف عصبة مسلحة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات وإمدادها بالأموال والأسلحة.

كما أسندت النيابة إلى باقي المتهمين ارتكابهم جرائم الإرهاب والتجمهر والقتل العمد والشروع في القتل العمد، واستعراض القوة وفرض السطوة والانضمام إلى عصابة مسلحة قامت بمهاجمة طائفة من السكان وقاومت بالسلاح رجال السلطة العامة لمنع تنفيذ القوانين، وإحراز أسلحة نارية وذخائر غير مرخصة وأسلحة بيضاء، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة للمواطنين.

وكشفت تحقيقات النيابة، عن قيام المتهمين بعقد اجتماعات إبان اعتصام "رابعة العدوية" اتفقوا خلالها مع آخرين على التجمهر في مسيرات تجوب شوارع محافظة الجيزة، بغرض استخدام العنف وفرض السطوة وترويع المواطنين.

وأظهرت التحقيقات، أن تفاصيل هذا الاتفاق جرى نقلها إلى بقية المتهمين، ومنهم باسم عوده القيادي الإخواني ووزير التموين الأسبق، في صورة تكليف لهم بالتنفيذ.. فقاموا بقيادة المسيرات بالشوارع في 15 يوليو 2013 ، وما أن وصلت شارع البحر الاعظم، قاموا بترويع المواطنين والتعدي عليهم في منازلهم و محلاتهم باستخدام الاسلحة النارية الآلية، والخرطوش والأسلحة البيضاء، فقتلوا 5 من المواطنين وأصابوا 100 آخرين.

وتبين من التحقيقات أن المجني عليه اسماعيل أحمد عيد كان يقود سيارته بطريق المسيرات مصادفة، فاستوقفه المتهمون وتبينوا انه ضابط سابق بالقوات المسلحة، فطعنوه بسكين عدة طعنات نافذة ثم اطلقوا عليه النار فأردوه قتيلا.

نظر دعوى خلع زينة من أحمد عز

تنظر محكمة الأسرة بمدينة نصر، اليوم الأحد، نظر رابع جلسات الدعوى القضائية التي أقامتها الفنانة زينة للخلع من الفنان أحمد عز .

يذكر أن معتز الدكر محامي الفنانة زينة، تقدم إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة أسرة مدينة نصر بطلب يحمل رقم 832 لسنة 2016، وطالب فيه بتطليق موكلته وسام رضا إسماعيل الشهيرة بـ"زينة"، من الفنان أحمد عز، طلقة بائنة للخلع، مقابل تنازلها عن جميع حقوقها الشرعية والمادية.

محاكمة شبكة "تبادل الزوجات"

تواصل محكمة جنح مصر القديمة، اليوم الأحد، ثاني جلسات محاكمة مهندس بترول وزوجته، لاتهامهما في إدارة وكر للدعارة داخل شقة بالمنيل.

كان المستشار محمد حسين، رئيس نيابة مصر القديمة، أمر بحبس مهندس بترول وزوجتيه، 4 أيام على ذمة التحقيقات، وإحالتهما للمحاكمة العاجلة؛ بعد إنكارهم تكوين شبكة لتبادل الزوجات، فوجهت لهم النيابة تهمة إدارة وكر لممارسة الدعارة؛ بالمخالفة للقانون.

كانت معلومات قد وردت إلى اللواء وليد رشدي نائب مدير الإدارة العامة لمباحث الآداب مفادها قيام "عادل.ح" مهندس بترول، وزوجته " أمل.ع" موظفة، و"محمد.م" حاصل على دكتوراه في الاقتصاد والفلسفة البيئية، وزوجته "جيهان.ح" سكرتيرة بإدارة صفحة على الإنترنت لتبادل الزوجات داخل شقة بالمنيل بدائرة قسم شرطة مصر القديمة.

ودلت تحريات العميد عماد عكاشة رئيس قسم التحريات بالنشاط الداخلي، أن هناك عدة أشخاص يترددون على الشقة المشبوهة لممارسة الجنس وتبادل الزوجات، وبإخطار اللواء أحمد عبد الغفار، مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمباحث الآداب، كلف بسرعة القبض على أعضاء الشبكة فى حالة تلبس.

إعادة محاكمة 16 متهمًا في أحداث "عنف جامعة الأزهر"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأحد، جلسات إعادة محاكمة 16 متهما في أحداث عنف جامعة الأزهر، التى وقعت فى أكتوبر من عام 2013.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسين قنديل، وعضوية المستشارين أحمد أبو الفتوح وسامى زين الدين وعفيفى عبد الله المنوفى، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.

كانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت فى يونيو من عام 2014 بأحكام متفاوتة من 3 إلى 7 سنوات ضد المتهمين لاتهامهم، بارتكاب جرائم التجمهر واستعراض القوة والعنف ضد المواطنين والاعتداء على بجامعة الأزهر، وتخريب المبنى الإدارى بالجامعة، وإشاعة الفوضى.

يذكر أن محكمة النقض قد قضت فى وقت سابق بقبول طعن المتهمين وإعادة محاكمتهم من جديد.

استئناف على وقف بطلان "تيران وصنافير"

تنظر محكمة مستأنف الأمور المستعجلة، اليوم الأحد، الاستئناف المقدم من المحامي علي أيوب، على حكم أول درجة، الذي يقضي بوقف تنفيذ حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي تنص على انتقال تبعية جزيرتي "تيران وصنافير" للسعودية.

كانت محكمة الأمور المستعجلة، أصدرت حكمًا في سبتمبر الماضي، نص على وقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، الصادر في الدعويين رقمي 43709 و43866 لسنة 70 قضائية من محكمة القضاء الإداري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً