اعلان

"الخلافات الثأرية نار لا تنطفىء".. المنوفية تشهد ليلة دامية.. ومذبحة في أسوان بين الدابودية والهلايل.. أبرز 7 معارك ثأرية في المحافظات

الخلافات الثأرية

"الخلافات الثأرية صراع لا ينتهي"، في الفترة الأخيرة وخاصة بعد ثورة يناير عام 2011، شهدت محافظات الجمهورية تزايد فى ضحايا الخلافات الثارية، بسبب الانفلات الأمنى، وما أعقبه من انتشار للأسلحة بأيدى العائلات المتصارعة.

وعلى الرغم من ارتفاع المستوى التعليمى وانتشار وسائل الاعلام، الا ان الثار من المشكلات التى لم تستطيع اى حكومة التعامل معها.

ويرصد "أهل مصر" أبرز الخلافات الثأرية التي حدثت فى الفترة الاخيرة..

حرق منازل وقطع للطرق فى ليلة دامية بالمنوفية

شهدت قرية شما التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، ليلة دامية بعد مقتل أحد أهالى القرية على يد عائلة أبو حريرة، التى سبق طردها من القرية بسبب ارتكابها العديد من الجرائم كان آخرها قتل 6 أفراد من عائلة واحدة، قبل 6 اعوام.

فى البداية تلقى اللواء خالد أبو الفتوح، مدير أمن المنوفية، إخطارا من المقدم محمد السخاوى، رئيس مباحث مركز أشمون، من مصرع محمد عيسى العليمى 45 عاما من عائلة العليمى، مصابا بطلقات عديدة فى الجسد، وذلك إثر قيام عائلة أبو حريرة بقتله بسبب رفضه بالاشتراك مع آخرين لعودة تلك العائلة، التى قتلت 6 أفراد منذ ما يقرب من 5 أعوام تم تحرير محضرا بالواقعة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.

وأطلقت قوات الشرطة بمديرية أمن المنوفية، صباح اليوم الاثنين، قنابل المسيلة للدموع على أهالى قرية شما المتجمهرين على طريق " شما– أشمون " لتفريقهم ومنعهم من الاستمرار فى إغلاق الطريق.

كما قامت قوات الشرطة بإلقاء القبض على ما يقرب من 20 شابا من المتجمهرين، حسبما أكد مصدر أمنى.

وأكد شهود عيان من الاهالى أن قوات الشرطة قامت بإطلاق كمية كبيرة من قنابل الغاز المسيل للدموع لإجبار الاهالى على فتح طريق " اشمون – شما " بعد إغلاقه منذ مساء أمس الأحد احتجاجا على مقتل "محمد عيسى " على يد أولاد أبو حريرة بالقرية.

28 قتيل فى حرب بالاسلحة الثقيلة بين قبيلتين بأسوان

فى يونيو الماضى قضت محكمة جنايات قنا، بإعدام 26 متهما في قضية أحداث العنف التي وقعت بين قبيلتي "الدابودية" و"الهلايل" بمحافظة أسوان عام 2014.

كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد على 21 متهما، وسجن 3 متهمين 15عاما، وسجن 10 متهمين 3 سنوات، وسجن 3 متهمين 10 سنوات، وسجن اثنين من المتهمين سنتين.

وقضت أيضا ببراءة 100 متهم، منهم 47 من قبيلة الهلايل و53 من قبيلة الدابودية، وانقضاء الدعوى الجنائية على أحد المتهمين لوفاته.

وكانت المحكمة أحالت، في مايو الماضي، أوراق 26 متهما إلى المفتي لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم.

يذكر ان اشتباكات اندلعت في أبريل 2014 بين أفراد من قبيلتي الهلايل والدابودية استمرت عدة أيام، بسبب شجار بين تلاميذ في مدرسة وأودت الاشتباكات بحياة 28 من أفراد القبيلتين وتسببت في إصابة آخرين.

مقتل 3 من عائلة واحدة بالغربية

كما شهدت عزبة شيكارة التابعة لمركز المحلة فى محافظة الغربية اشتباكات بين عائلتي "الصعيدي" و"حمد" بوالتى كانت قد بدأت بينهما فى 14 أكتوبر الماضي بسبب خلافات سابقة وراح ضحيتها 3 قتلى من عائلة الصعيدي.

كانت القرية قد شهدت فى 14 أكتوبر الماضى مشاجرة بين عائلتي "حمد" و"الصعيدي" بسبب خلافات سابقة أسفرت عن مقتل 3 من عائلة الصعيدي، وأشعل الأهالى النار فى منازل المتهمين من عائلة حمد، ودفعت مديرية أمن الغربية وقتها بسيارات إطفاء للسيطرة على النيران المشتعلة بمنازل المتهمين، وعززت مديرية الأمن، برئاسة اللواء حسام خليفة مدير الأمن، واللواء ابراهيم عوض حكمدار أمن الغربية، من تواجد القوات داخل العزبة، للسيطرة على الاشتباكات بين العائلتين، كما أشعل أهالى القتلى النار فى مخازن للغلال تابعة للمتهمين وبعثروا محتويات منازلهم فى الشارع رافضين بقائهم فى العزبة، واستصدر مجلس مدينة المحلة قرارات إزالة لمنازل المتهمين.

مقتل ابن عم برلمانى فى اشتباكات عائلتتى حمودة وجبر بالحوامدية

أمرت نيابة حوادث جنوب الجيزة برئاسة المستشار حسام نصار، مدير النيابة، حبس أحد المتهمين بقتل ابن عم البرلماني عن دائرة الحوامدية إبراهيم حمودة، وذلك لوجود خلافات ثأرية بين عائلتي المتهمين والمجني عليه، وذلك بعدما سلم المتهم نفسه لقسم الشرطة عقب الحادث.

وأقر المتهم في التحقيقات بأنه شارك في عملية قتل المجني عليه انتقاما لأخيه الذي قتل على يد أفراد عائلة المجني عليه منذ مدة.

وأقر المتهم في التحقيقات بأنه شارك في عملية قتل المجني عليه انتقاما لأخيه الذي قتل على يد أفراد عائلة المجني عليه منذ مدة.

وكانت مناظرة نيابة البدرشين برئاسة المستشار محمود حسن، لجثة المحامي المجني عليه قد كشفت إصابته بعدد كبير من العيارات النارية في أنحاء متفرقة من الجسد.

وكشفت التحقيقات الأولية عن الحادث أن خصومة ثأرية بين عائلتي حمودة "عائلة المجني عليه" وعائلة جبر بالحوامدية هي الدافع خلف جريمة قتل المحامي، وأنه اختير هدفا للثأر بعدما أشيع عنه أنه حرض على قتل أحد أفراد عائلة جبر.

وأضافت التحقيقات أن المجني عليه فوجئ أثناء خروجه من المسجد بعد صلاة المغرب بـ 3 أشخاص يستقلون توكتوك، ويحملون أسلحة آلية ويطلقون عليه النار بكثافة ما أدى إلى مقتله على الفور، وفروا هاربين.

إصابة شخصين وضبط 11 آخرين في تجدد خصومة بسوهاج

تعود تفاصيل الواقعة بتلقى اللواء مصطفى مقبل مدير أمن سوهاج تلقى بلاغا بوقوع مشاجرة بين عائلتين وتم على الفور الدفع بمدرعتين ومجموعات قتالية من إدارة قوات الأمن ومدرعتين من قطاع الأمن المركزي.

وتبين إطلاق العائلتين أعيرة من أسلحة كانت بحيازتهم أثناء المشاجرة في الهواء بقصد التهديد بسبب خلافات حول قيام أولادهم بلعب الكرة، وأمكن السيطرة على الموقف وتحديد طرفي المشاجرة وضبطهم وبلغ عددهم 11 فردا.

وأسفر عن تبادل إطلاق الأعيرة إصابة شخصين وهم (ح. ح. ع) 20 سنة عامل بطلق ناري بالكتف الأيمن، (ب. أ. ب) 10 سنوات طالبة "بطلق ناري بالفخذ الأيسر"، لا ينتميان لطرفي المشاجرة تصادف تواجدهما بالمكان، وتم نقل المصابين لمستشفى سوهاج الجامعي، وجار متابعة حالتهما الصحية.

وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري فـي الواقعة وضبط طرفي المشاجرة والسلاح المستخدم، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 5096 إداري المركز لسنة 2016.

8 قتلى ومصابين فى اطلاق نار بين عائلتى بقر وعباس باسيوط

لقى أب ونجله مصرعهما بسبب خلافات مالية بين عائلتين بأسيوط بشارع جلال الدين بمنطقة غرب البلد دائرة قسم شرطة أول أسيوط محل الواقعة.

كانت اشتباكات قد وقعت بالأسلحة النارية والبيضاء بين عائلتى "بقر، وعباس" وراح ضحيتها أب ونجله من عائلة بقرة، بينما أصيب 6 آخرون من أبناء العائلتين بإصابات بالغة، منها إصابات بالفقرات وتمزيق بالقدم وتم تحويل الجثث والمصابين لمستشفى أسيوط الجامعى.

كان اللواء عاطف قليعى مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط قد تلقى إخطارا من المقدم أحمد نظيم رئيس مباحث قسم شرطة أول أسيوط يفيد ورود بلاغ من أهالى منطقة جلال الدين بغرب البلد دائرة القسم بوقوع مشاجرة باﻷسلحة النارية بين عائلتى"بقرة وعباس" لخلاف على منزل، وأنباء عن وقوع وفيات ومصابين.

على الفور انقلت قوات من مباحث القسم والإسعاف، وتم السيطرة على الموقف ووقف إطلاق النيران، ونجم عن ااشتباكات مصرع كل من "سيد إبراهيم سيد" 55 سنة بالمعاش، ونجله "زين العابدين سيد إبراهيم" 30 سنة نجار، وإصابة كل من "إبراهيم سيد إبراهيم" 22 سنة عاطل،"و أحمد سيد إبراهيم" 25 سنة عاطل، و"جمال عباس محمد" 29 سنة نجار، و"أحمد عباس محمد" 20 سنة نجار، و"ياسر عباس محمد" 26 سنة، و"محمد عباس محمد" 40 سنة نجار.

3 قتلى فى اشتباكات عائلتي "الطبايخة" و"العوامر" بقرية فاو

ارتفع عدد ضحايا الخلاف الثأري بين عائلتين بقرية "فاو بحري" بدشنا شمال قنا، إلى 3 قتلى بعد أن لفظ أحد المصابين بمستشفي نجع حمادي العام أنفاسه الأخيرة.

كانت قرية "فاو بحري" بدشنا شهدت إطلاق أعيرة نارية في خصومة ثأرية أدت لمصرع شقيقين.

ونشبت الخلافات بين عائلتي "الطبايخة" و"العوامر" بقرية فاو بحري، تطورت للاشتباك بالأسلحة النارية، وأسفرت عن مقتل شقيقين من عائلة الطبايخة.

ولفظ أحد الأشخاص من عائلة "العوامر" لفظ أنفاسة الأخيرة متأثرا بإصابته ليرتفع عدد الضحايا لثلاثة أشخاص من العائلتين، وتكثف قوات الأمن مجهوداتها لضبط المتهمين وفرضت كردونا أمنيا علي القرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً