اعلان
اعلان

120 مليون دولار حصيلة مصر من منجم "السكري" حتى الآن

منجم السكري
كتب : وكالات

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، اليوم الاثنين، أن مصر ستطرح مناقصة عالمية للتنقيب عن الذهب في شهر ديسمبر المقبل، موضحًا أن الحكومة المصرية حصلت على 120 مليون دولار من منجم السكري حتى الآن.

وأضاف الملا، أن الوزارة تسعى لعدم تصدير المواد الخام دون تصنيع، وفي هذا الصدد تم الاتفاق بين شركة فوسفات مصر وأحد شركاء المحليين لتأسيس شركة للأسمدة الفوسفاتية في الوادي الجديد، باستثمار 900 مليون دولار لإنتاج حمض الفوسفوريك، كما تم الاتفاق على تأسيس شركة منفصلة لتسويق الفوسفات.

وأشار "الملا"، في تصريح صحفي له، إلى أن الوزارة بصدد وضع خطة قومية للثروة المعدنية لوضع استراتيجية واضحة لهذا القطاع الحيوي أوائل العام المقبل، معتبرًا اعتماد اللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية خطوة إيجابية.

وقال "الملا": إن حقل "نورس" ينتج حوالي 800 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، وأن الوزارة تسعى أن يصل الإنتاج العام المقبل إلى أكثر من مليار قدم مكعب يوميا، وكذلك بدء الإنتاج من حقول شمال الإسكندرية منتصف 2017 وبدء إنتاج حقل ظُهر قبل نهاية 2017 بمعدل مليار قدم يوميا، لتصل إلى 2.7 مليار قدم منتصف.

ولفت وزير البترول إلى أن مصر ستتمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بحلول عام 2021، على أن تتجه لصناعات القيمة المضافة والبتروكيماويات، مؤكدًا وجود منافسة في المنطقة وسعي بعض الدول لأن تكون مركزًا للطاقة، مشيرًا إلى وجود مفاوضات مع قبرص لجلب الغاز.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً