اعلان

«أسعار الدواء».. الحكومة تشكل لجنة لحل الأزمة.. والبرلمان يتقدم بطلب إحاطة.. ووزير الصحة يفشل بجدارة

صورة أرشيفية

يبدو أن أزمة أسعار الدواء لن تنتهي، ففي ظل موجة الارتفاع الجنوني في أسعار الدواء، الناتج عن ارتفاع أسعار صرف الدولار، حاولت الحكومة رأت ذلك الصدع بتشكيل لجنة وزارية تضم وزراء الصناعة والمالية وقطاع الأعمال العام والصحة، لحل أزمة قطاع الدواء بعد تعويم الجنيه.

وبدأت اللجنة الوزارية مهامها الأسبوع الجاري، وفي سياق متصل، أوصت لجنة الشؤون الصحية، برئاسة النائب محمد العماري، بعدم رفع أسعار الأدوية وتشكيل لجنة من غرفة صناعة الدواء مع نقابة الأطباء والصيادلة ووزارات الصحة وقطاع الأعمال والمالية والاستثمار للوصول إلى حل خاص بأزمة الدواء، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، مساء أمس الاثنين، أثناء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عبد الحميد كمال، بشأن سياسة صناعة الدواء المصري الوطني.

وعلى صعيد آخر عقد الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، مساء امس الاثنين، اجتماعًا موسعًا أمس الاثنين، مع ممثلي شركات الأدوية وغرفة صناعة الدواء ونقابة الصيادلة، والذي أسفر عن فشلهم في الوصول إلى اتفاق بشأن تعديل 6 بنود بالقرار 499 لسنة 2012 الخاص بتسعير المستحضرات الصيدلية.

9 ساعات اجتماعات

شهد الاجتماع الذي جمع "عماد الدين"، بممثلي شركات الأدوية وغرفة صناعة الدواء ونقابة الصيادلة، حالة من الشد والجذب، حيث استمر الاجتماع لما يقرب من 9 ساعات مفاوضات تتخللها شد وجذب بين مسئولي الغرفة والنقابة وممثلي شركات الدواء.

اختلافات على الأسعار

بعد فشل الاجتماع، خرج الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، بتصريحات قال فيها إن مسئولي الغرفة والنقابية اختلفوا على نسبة هامش ربح الصيادلة بعد مقترحات من الغرفة بتخفيض النسبة من 25% للأدوية المحلية لـ 22.5 % تخفيضها بالنسبة للأدوية المستوردة لـ 15% بدلا من 18.

كما شهد الاجتماع، اعتراض النقابة برفع النسبة للأدوية المحلية لـ 23 %، وهو ما رفضته الغرفة وخاصة بعد موافقتها على قبول مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية بدون قيد أو شرط أو فواتير.

وزير الصحة: لا مساس بالأسعار

وفي محاولة لوضع حد للأزمة، قال وزير الصحة، إنه أخطر الغرفة والنقابية بأنه لن يجتمع معهم مرة أخرى إلا بعد الاتفاق فيما بينهم على بنود 499، مؤكدا أنه لن يتم المساس بأسعار الدواء طالما ظل وزيرا للصحة.

غرفة صناعة الدواء: قرار تسعير الأدوية ب الكثير من المتناقضات

ومن جانبه قال الدكتور أحمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، أنه لن يتم زيادة أسعار الدواء، مشيرا إلى ضرورة تعديل قرار تسعير الأدوية 499 لما فيه من متناقضات كثيرة، لافتا إلى أن ضبط القرار يصب في مصلحة نمو الصناعة ككل.

سنجاب: قطاع الصيدلة يعاني من المشكلات

وفى السياق ذاته، أكد الدكتور عبد الناصر سنجاب، عميد صيدلة عين شمس ومستشار وزير الصحة، أن قطاع الصيدلة يحتاج إلى بذل مزيد من الجهود لضبطه وحل مشاكلة وقضاياه.

وأضاف سنجاب، أن الاجتماع فشل لأن كل طرف متمسك برأيه تماما ولا يرغب في وضع الأمور في نصابها الحقيقي، لافتا إلى أن هامش ربح الصيدلي والشركات والموزعين كبير ويلقى بالأعباء على عاتق المريض في النهاية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً