اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة نجلي مبارك في "القصور الرئاسية" و"بديع" في أحداث الإسماعلية ومتهمي أنصار بيت المقدس

محاكمة نجلي مبارك

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الثلاثاء، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة الجنايات، الحكم في دعوى بنك مصر ضد رامي لكح لاسترداد 29 مليون جنيه، فيما محكمة النقض تنظر الطعن على إخلاء سبيل نجلي مبارك في "القصور الرئاسية"، ومحاكمة 213 متهمًا بقضية "أنصار بيت المقدس"، محاكمة 26 متهمًا بقضية "خلية الجيزة الإرهابية" ، الحكم على "بديع"و309 آخرين في قضية حرق مجمع محاكم الإسماعيلية.

محاكمة المتهمين في "محاولة اقتحام قسم أكتوبر"

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، الثلاثاء، محاكمة عمار جبر محمود، وعامر عشري عبد العظيم، المتهمين بمحاولة اقتحام قسم أكتوبر .

كانت النيابة العامة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات بتهمة محاولة اقتحام قسم شرطة أول أكتوبر في القضية رقم 8449 لأنهم في يوم 14 أغسطس 2013 بدائرة فسم أكتوبر أول بمحافظة الجيزة اشتركا وآخرون مجهولون تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر.

محاكمة 213 متهمًا بقضية "أنصار بيت المقدس"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، الثلاثاء، محاكمة 213 متهمًا بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"أنصار بيت المقدس".

ونسبت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولي قيادة جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

كما أسندت لهم التخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

إعادة محاكمة متهم في قضية "أحداث ماسبيرو"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، الثلاثاء، إعادة محاكمة متهم في الحكم الصادر ضده غيابيًا في أحداث العنف والتجمهر التي وقعت بمنطقة بولاق أبو العلا، "أحداث ماسبيرو".

وواجهته النيابة العامة بأنه أشترك وآخرين مجهولين أنقضت الدعوى الجنائية بوفاتهم بمنطقة بولاق أبو العلا في تجمهر مكون من 5 أشخاص بغرض ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والترويع والمساس بالأمن العام وتعطيل تنفيذ القوانين، والتأثير على رجال السلطة العامة في تنفيذ وظائفهم باستخدام القوة والعنف عن طريق حمل الأسلحة النارية والبيضاء وغيرها مما يستخدم في الاعتداء على الأشخاص، وطالب النيابة بتوقيع مواد الاتهام الواردة بأمر الإحالة.

محاكمة 26 متهمًا بقضية "خلية الجيزة الإرهابية"

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، الثلاثاء، محاكمة 26 متهما بقضية خلية الجيزة الإرهابية.

كانت النيابة قد أسندت للمتهمين تهم تأسيس جماعة على خلاف القانون، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية، وإمداد الجماعة بمعونات مادية ومالية، منها مفرقعات وألعاب نارية ومهمات وأدوات ومقرات تنظيمية والمشاركة فى تجمهر الغرض منه ارتكاب جناية القتل وتخريب الممتلكات العامة، والشروع فى قتل ضابط بالإدارة العامة لقوات أمن الجيزة، بعد أن ألقوا عليه زجاجة مولوتوف حارقة والشروع فى قتل ضابط الأمن المركزى وتخريب سيارة شرطة وسرقة أسلحة ميرى وصنع مفرقعات شديدة الانفجار tnt.

محاكمة 3 متهمين في قضية "أحداث عنف الوراق"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، غدًا الثلاثاء، محاكمة 3 متهمين بالانضمام إلى جماعة إرهابية تأسست على خلاف أحكام القانون بالوراق.

وأسندت النيابة للمتهمين تهم منها الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون تسعى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، والإضرار بالسلم العام والأمن.

كما اشتركوا عمداً في حرق دراجة نارية مملوكة لوزارة الداخلية، كما حازوا وأحرزوا سلاحاً نارياً مششخن وطلقات بدون ترخيص وقنابل مولوتوف، وهي أدوات تستخدم في الاعتداء على الأشخاص.

يذكر أنه أثناء مرور قوة من مباحث قسم الوراق فجر يوم 26 يناير 2015 اشتبهت القوة في 4 شباب ملثمين يتوقفون أمام مبنى الحي مستقلين دراجة بخارية سوداء اللون.

وقاموا بزرع قنبلة استعدادا لتفجيرها، وأثناء اقتراب الضباط منهم أطلقوا عليهم وابلاً من الأعيرة النارية، إلا أن القوة تمكنت من السيطرة عليهم، ومطاردة المتهمين، ونجحت في ضبط المتهم الأول أحمد عبدالحفيظ أحمد 29 سنة وبحوزته بندقية آلية، ومحمد أحمد 18 سنة وبحوزته فرد خرطوش، ونجحوا في إبطال مفعول القنبلة قبل تفجير مبنى الحي.

الحكم على "بديع"و309 آخرين في قضية حرق مجمع محاكم الإسماعيلية

تصدر محكمة جنايات الإسماعيلية العسكرية، المنعقدة استثنائيًا بالهايكستب، الثلاثاء، الحكم في قضية اقتحام وحرق مجمع محاكم الإسماعيلية، والمتهم فيها مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي و309 آخرين من قيادات وأنصار الجماعة بالإسماعيلية من بينهم سيدتان.

كانت النيابة العامة بالإسماعيلية أحالت القضية للمحاكمة العسكرية في ديسمبر من عام 2013، وترجع أحداث القضية إلى 14 أغسطس من العام الماضي تزامنا مع أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة عندما اقتحم العشرات مبنى مجمع محاكم الإسماعيلية وأضرموا النار في مبنى المحكمة الابتدائية. ومبنى النيابات بالمجمع.

وشهد محيط مجمع المحاكم حينها اشتباكات بين أنصار المعزول محمد مرسي وبين قوات الجيش والشرطة، ويواجه المتهمون تهم القتل واقتحام منشأة عامة والتحريض على العنف والشغب ومقاومة رجال الشرطة والجيش والتخريب.

نظر الطعن على إخلاء سبيل نجلي مبارك في "القصور الرئاسية"

تنظر محكمة النقض، الثلاثاء، الطعن المقدم من النيابة العامة على قرار محكمة الجنايات الصادر في 12 أكتوبر 2015 بإخلاء سبيل نجلى الرئيس الأسبق حسنى مبارك علاء وجمال على ذمة قضية القصور الرئاسية لانقضاء مدة حبسهما عقابيًا 3 سنوات.

وطالبت النيابة العامة في مذكرتها بإلغاء قرار محكمة الجنايات، وإعادة حبس علاء وجمال مبارك مرة ثانية، مستندة إلى أن المدانين لم يستكملا تنفيذ فترة العقوبة المدانين فيها في قضية القصور الرئاسية هي السجن المشدد 3 سنوات.

واستندت النيابة العامة في مذكرة طعنها إلى خطأ محكمة الجنايات في تطبيق القانون واحتساب مدد الحبس الاحتياطي للمتهمين، إضافة إلى أن المدة التي قضوها بالسجن لن تكمل مدة العقوبة على المتهمين، وأن المحكمة احتسبت مدة الحبس الاحتياطي في قضية قتل المتظاهرين وقضية التلاعب بالبورصة بخلاف الأحكام الواردة بالقانون مما أدى إلى اكتمال المدة على عكس الحقيقة.

كانت محكمة جنايات القاهرة قد قررت إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك على ذمة قضية القصور الرئاسية لانقضاء مدة العقوبة 3 سنوات.

وكانت محكمة النقض قضت برفض الطعن المقدم من الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه على حكم محكمة الجنايات بإدانتهما بالسجن المشدد 3 سنوات، وتغريمهما 125 مليونًا و779 ألفا وإلزامهما برد 21 مليونًا و197 ألف جنيه.

الحكم في دعوى بنك مصر ضد رامي لكح لاسترداد 29 مليون جنيه

تصدر الدائرة العاشرة الاستئنافية بمحكمة القاهرة الاقتصادية، غدًا الثلاثاء، برئاسة المستشار فتحي عزت، الحكم في الدعوى المقدمة من بنك مصر، ضد رامي لكح.

وحملت الدعوى رقم 628 لعام 8 قضائية، وكان البنك قد حرك دعوى ضد رجل الأعمال رامي لكح لعدم سداد قيمة السند الذي تحصل عليه من البنك، ويبلغ قدره 29 مليون جنيه، بخلاف العوائد الاتفاقية بواقع 11%، بعد أن كان من المقرر أن يقوم بسداد المستحقات في شهر يوليو من العام الماضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً