اعلان

نبيلة مكرم: الحكومة ليست ضد الهجرة الشرعية

وزيرة الهجرة وشؤن المصريين في الخارج نبيلة مكرم
كتب : وكالات

أكدت وزيرة الهجرة وشؤن المصريين في الخارج نبيلة مكرم أهمية ربط الخبرات المصرية بالخارج بالوطن الأم والاستفادة منها في المشروعات العملاقة، لافتة النظر إلى أن الوزارة ليست ضد الهجرة الشرعية ولكنها تكافح الهجرة غير الشرعية بسبب مخاطرها على المواطنين.

جاء ذلك في كلمة وزيرة الهجرة لدى افتتاح فاعليات المائدة المستديرة حول تنظيم المؤتمر الوطني لعلماء مصر (مصر تستطيع)، حيث أوضحت الوزيرة أن 27 عالما مصريا في مختلف التخصصات من المقيمين في الخارج منهم مصطفى عبد المقصود وماهر أبوجندية وهدى المراغي سيشاركون في المؤتمر الذي سيُعقد في مدينة الغردقة في الفترة من 14- 15 ديسمبر القادم.

وقالت الوزيرة إن المؤتمر هو نموذج للتعاون بين الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والمؤسسات الخاصة، ممثلة في شبكة تليفزيون وقنوات "النهار"، وهو النهج الذي يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه لتحقيق النهوض بمصر وخطط التنمية المستدامة 2030.

ولفتت إلى أن مؤتمر العلماء المصريين في الخارج هو الأول على أرض الكنانة الذي يسعى للاستفادة من عقول مصر المهاجرة في تشجيع الدراسة البحثية، ووضع الأسس العلمية لدراسة المشروعات القومية ودعمها بالأبحاث الدقيقة، وربط القدرات العلمية للمصريين في الخارج بشباب الداخل لخلق جيل يعتمد الأساليب العلمية في البحث والتفكير، وكلها أهداف تدخل ضمن الاستراتيجية التي يتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي لوضع مصر في مصاف الدول الناهضة كمرحلة أولى، وللوصول إلى مصر المتقدمة طبقا لاستراتيجية مصر 2030.

وأوضافت أن المؤتمر يسعى - أيضا - إلى الترويج عالميا لسياحة المؤتمرات في مصر، باستضافة نخبة من أبناء الوطن الذين نجحوا في تحقيق مكانة علمية واجتماعية في الخارج جعلت منهم نماذج اجتماعية يحرص كثير من مواطني بلاد المهجر على متابعة أخبارهم، أو الاستعانة بآرائهم في زيارة مصر. كما يهدف المؤتمر أيضا إلى رسم صورة مغايرة وحقيقية لمصر في الخارج من ناحيتين: الأولى تؤكد أن مصر آمنة من الإرهاب في معظم ربوعها وخاصة مقاصدها السياحية والتي تأتي محافظة البحر الأحمر في مقدمتها، وخصوصا مدينة الغردقة التي تستضيف المؤتمر.

أما الناحية الثانية فتتمثل في التأكيد أن مصر تسير بخطى ثابتة على طريق التغلب على مشاكلها، استنادا إلى الدراسات العلمية الحديثة، والأبحاث الدقيقة، والعقول المبدعة، وكلها عوامل أساسية فى صناعة النجاح، كما أنها تساهم في خلق ثقة كبيرة لدى المستثمرين وتشجعهم على ضخ أموالهم في المشروعات التي تؤكد الأبحاث العلمية توافر عوامل النجاح لها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | ضغط شرس من الاهلي