اعلان
اعلان

ماذا يفعل السيسي في البرتغال؟.. الرئيس يضع إكليلا من الزهور على ضريح أشهر شاعر برتغالي.. يجتمع مع رجال أعمال في لشبونة

السيسي في البرتغال
كتب :

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهر اليوم الي العاصمة البرتغالية، لشبونة، في إطار زيارة تستمر لمدة يومين كأول الزيارات الرسمية إلى البرتغال منذ تولي الرئيس مارسيلو ريبيلو دى سوزا في مارس 2016.

ومن المقرر أن تتناول الزيارة سبل تعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية، بالإضافة إلى دفع التعاون في مجالات الاقتصاد والبحث العلمى والدفاع، حيث يلتقى الرئيس خلال الزيارة كلا من الرئيس البرتغالى ورئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء وعمدة لشبونة، بالإضافة إلى ممثلى عدد من المؤسسات العلمية والأكاديمية ومجتمع الأعمال البرتغالى.

وتبدأ مراسم الاستقبال الرسمية للرئيس السيسي في الحادية عشرة صباح غد أمام دير جيرونوميس في لشبونة، حيث يستعرض حرس الشرف، ويتوجه بعدها الرئيس السيسي لوضع إكليل من الزهور على ضريح الشاعر البرتغالى الراحل لويس فاس دو كامويش الذي يعد أكبر شاعر في تاريخ البرتغال، وسيتوجه الرئيس بعدها إلى القصر الجمهورى بلشبونة لإجراء مباحثات هامة مع رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دي سوزا تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتطورات قضايا منطقة الشرق الأوسط.

من جانبه، قال علي العشيري، سفير مصر في البرتغال، في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق للرئيس في زيارته إلى البرتغال بمقر السفارة، إن الزعيمين سوف يعقدان مؤتمرا صحفيا عقب مباحثاتهما الرسمية، يتوجه بعدها الرئيس السيسي إلى مقر مجلس الوزراء البرتغالى لإجراء مباحثات هامة مع رئيس الوزراء البرتغالى تتناول العلاقات الثنائية وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح أن رئيس الوزراء البرتغالى سوف يقيم مأدبة غداء رسمية على شرف الرئيس السيسي الذي يتوجه بعدها إلى مقر عمودية لشبونة لمقابلة عمدة المدينة، وستجرى مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي بمقر العمودية بحضور عمدة لشبونة والسفراء المعتمدين بالبرتغال.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي سوف يلقى كلمة خلال حفل الاستقبال الرسمى بمقر عمودية ليشبونة، ويشارك في مأدبة العشاء التي سيقيمها على شرفه رئيس البرتغال مساء الإثنين القادم.

وقال السفير المصرى إن برنامج عمل الرئيس السيسي بعد غد الثلاثاء، يتضمن لقاءً مع عدد محدود من كبار رجال الأعمال البرتغاليين المعنيين بمجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والإنشاءات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنقل البحرى لبحث سبل تعزيز الاستثمارات المشتركة والاستفادة من خبرة البرتغال في تلك المجالات.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي سيقوم عقب لقائه مع رجال الأعمال بزيارة الأكاديمية العسكرية العليا البرتغالية، حيث سيلقى محاضرة بها تتناول الأمن والتعاون الدولى لمحاربة الإرهاب، يعقبها زيارة يقوم بها الرئيس إلى مبنى البرلمان البرتغالى للقاء رئيس البرلمان ورئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان البرتغالى ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البرتغالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل