اعلان

بالفيديو.. افتتاح الحوار المجتمعي لتطوير التعليم

افتتح اليوم الإثنين، الدكتور الهلالي الشربينى وزير التربية والتعليم، والدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمى والدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الحوار المجتمعى لتطوير التعليم والذى أقيم بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وبدأ الحوار المجتمعى لتطوير التعليم بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، أمس بفيلم تسجيلى عن إنجازات وزارة التربية والتعليم ومدته 10 دقائق، يتم التحدث من خلاله عن تطوير المناهج وتوفير فرص التنمية المستدامة للمعلمين وتدريبهم، وبدأ الفيلم التسجيلى بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية خلال مؤتمر الشباب بمحافظة شرم الشيخ عندما قال " عندى قناعة كاملة أن التعليم هو الأساس".

وتضمن الفيلم أيضا عرض إنجازات وزارة التربية والتعليم حول التوسع فى المدارس وتدريب المعلمين وكوادر التعليم على المناهج المطورة باللغة الانجليزية والتكنولوجيا الحديثة، ثم تطوير المناهج والكتب المدرسية وتطوير الامتحانات وتم الإعداد من مواصفات الورقة الامتحانية للصم والمكفوفين فى المرحلة الابتدائية وتم تشكيل لجنة لتطوير امتحانات الثانوية العامة ومواجهة الغش الالكترونى وتطوير القناة التعليمية والاهتمام بالتغذية المدرسية ودعم وتطوير الانشطة التربوية المشاركة فى المعسكرات والبطولات واقامة المسرح التربوي واقامة مسابقات اوائل الطلاب واقامة بروتوكولات تعاون بين وزارتى التعليم والشباب والرياضة والاهتمام بالمشاركة المجتمعية ودعم مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة الاعاقة والفائقين والموهوبين.

وتضمن الفيلم التسجيلى أيضا عرض إنجازات الوزارة لتطوير منظومة التعليم الفنى، وأشار إلى أن تطوير التعليم الفنى لم تؤتى بثماره الا اذا تم تشجيع التعليم الفنى، وأوضح الفيلم التسجيلى سعى الوزارة الاهتمام بربط المدرسة بالمصانع وربط المناهج الفنية بسوق العمل.

قال الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، خلال الحوار المجتمعى لتطوير التعليم، أن حينما كانت أول توجيهات رئيس الجمهورية فى مؤتمر شرم الشيخ أن يتم عمل حوار مجتمعى لتطوير التعليم مؤكدا أن هذه هى الخطوة الصحيحة للتطوير.

وأشاد الشيحى بإطلاق بنك المعرفة المصرى تحت بند:" المجتمع يفكر ويبدع ويبتكر"، قائلا أن هذا هو نقطة البداية فى ملف تطوير التعليم العالى، وقال الشيحى أن قبل أسابيع قليلة كان فى زيارة لدولة الصين وكان هناك إجماع من وزراء التعليم بالصين أن الإهتمام بمنظومة التعليم هو الدعامة الأساسية، قائلا أن النقطة الأولى التى يجب أن نهدف اليها هى الوصول الى أشخاص قادريين على التفكير الإبداعى خارج الصندوق، وقال الشيحى أن تغيير منظومة التعليم بالكامل تحتاج الى النظر حول البنية الأساسية وكذلك المنهج الدراسى والمعلم وأسلوب التعليم وكذلك إستخدام التكنولوجيا الحديثة من أهم العناصر.

وأكد الشيحى أن المنظومة التعليمية كبيرة ويجب النظر اليها من جميع النواحى، وقال الشيحى أنه مش بالضرورة أن يدخل كل طالب الجامعة، مشيرا الى أن التعليم الفنى يتيح للطلاب الالتحاق بسوق العمل، قائلا:" أنا سعيد بالحوار المجتمعى لتطوير التعليم ".

من جهته اعتذر الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى للحاضرين خلال الحوار المجتمعى للتطوير التعليم، للحاضرين على عدم حضور المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء قائلا:" أتقدم بالتحية لجميع الحاضرين بالنيابة عن رئيس الوزراء بسبب عدم حضوره لظرف طارئ على أمل أن يلحق بنا فى نهاية اليوم أوغدا الثلاثاء ".

وأكد وزير التربية والتعليم خلال الجلسة الافتتاحية للحوار المجتمعى لاصلاح التعليم امس، ان هذا المؤتمر اقيم بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتطوير منظومة التربية والتعليم.

وأشار الهلالى إلى أن عقد حوار لإصلاح وتطوير منظومة التعليم يأتى فى إطار توجيهات الرئيس السيسى والتى أطلقها فى مؤتمر شرم الشيخ، موضحا أن التعليم هو المشروع القومى لمصر وان التعليم يحظى باهتمام القيادة السياسية وإيجاد فرص عمل للجميع دون تتميز، لافتا إلى الوزارة حددت 3 أهداف حتى 2030، تحسين تنافسية نظم التعليم وتوفير فرص التعليم للجميع وأن يتحقق جودة التعليم بما يوافق النظم العالمية.

وأضاف الوزير أن الوزارة تهدف إلى طرح 30 ألف فصل بالتمويل الحكومى و30 ألف أخرى، عن طريق مشاركة القطاع الخاص وتطوير المناهج وتنقية المناهج، وأيضا وضع مناهج جديدة بما يضمن الثوابت الوطنية، لتحسين جودة الحياة المدرسية من خلال تعديل الكثير من التشريعات ودعم وتطوير الأنشطة باعتبارها تمثل 30%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة