اعلان

بالصور.. اكتشاف جبانة أثرية تعود لعصر بداية الأسرات في سوهاج

جبانة أثرية
جبانة أثرية
كتب : وكالات

أعلن الدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية، عن اكتشاف جبانة ومدينة سكنية، تعود لعصر بداية الأسرات (5316 ق.م) أثناء أعمال الحفائر التي تجريها البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار على بعد 400 متر جنوب معبد الملك سيتي الأول بأبيدوس، في محافظة سوهاج.

وأوضح عفيفي أنه من المرجح أن تكون تلك الجبانة والمدينة السكنية تتبع كبار الموظفين والمسئولين عن بناء المقابر والأسوار الملكية الجنائزية الخاصة بملوك الأسرة الأولى بأبيدوس.

وأضاف أن البعثة عثرت أيضًا داخل الموقع على مجموعة من الأكواخ وأدوات الحياة اليومية منها بقايا أوانٍ فخارية وأدوات حجرية، الأمر الذي يشير إلى وجود مدينة سكنية خاصة بالعمال المسئولين عن إمداد العمالة المكلفة ببناء المقابر الملكية بالطعام والشراب.

وأكد الوزير أهمية هذا الاكتشاف، مرجحًا أنه من الممكن أن يزيح الستار عن كثير من المعلومات الجديدة عن تاريخ مدينة أبيدوس خاصة وعن التاريخ المصري عامة، مشيرًا إلى أن قيام بعثة أثرية مصرية بهذا الكشف يعد خير دليل على أن وزارة الآثار تمتلك كوادر شابة من الأثريين قادرين على النهوض بالعمل الأثري والحفاظ على تراث هذا البلد العظيم.

ومن جانبه قال هاني أبوالعزم، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، إن البعثة تمكنت حتى الآن من اكتشاف 15 مقبرة ضخمة تباينت في تصميماتها وطرزها المعمارية.

وأشار إلى أن حجم المقابر المكتشفة داخل الجبانة يفوق في بعض الأحيان المقابر الملكية بأبيدوس، التي تعود لعصر الأسرة الأولى، الأمر الذي يؤكد أهمية أصحابها ونفوذهم ومكانتهم الاجتماعية خلال تلك الفترة المبكرة من التاريخ المصري القديم.

وأضاف ياسر محمود حسين، رئيس البعثة الأثرية، أن بعض هذه المقابر فريدة في طرازها المعماري، حيث تحتوي على أكثر من مصطبة وصلت في بعض الأحيان إلى 4 مصاطب وهو ما يميزها عن المقابر الأخرى، حيث إنه من المعروف أن أول ظهور للمقابر ذات المصاطب كان في المقابر والمنشآت الملكية في عصر الأسرة الأولى في سقارة ثم في عصر الأسرة الثالثة، وبهذا الكشف يكون أول ظهور للمقابر ذات المصاطب في عصر الأسرة الأولى في أبيدوس وليس سقارة.

وأضاف حسين أن البعثة الأثرية تضم مجموعة من شباب الأثريين المتخصصين في أعمال الحفائر والفخار والرسم والعظام الآدمية، وتم من خلالها تدريب مجموعة من الأثريين على أعمال التسجيل والتوثيق الأثري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد